خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرز عناوين الصحف الصادرة يومي السبت والأحد (04/03) غشت 2013

أبرز عناوين الصحف الصادرة يومي السبت والأحد (04/03) غشت 2013

MMMM

الصباح:

ـ  عادل العثماني، المدان بعقوبة الإعدام في ملف تفجيرات أركانة الإرهابية يخوض إضرابا مفتوحا عن الطعام للفت انتباه الرأي العام إلى ما يسميه براءة من تفجيرات أركانة. العثماني أكد أنه بريء من الحادث الإرهابي وأنه لا يمكن لعامل أحذية بسيط أن ينجح في عمل مماثل، حيث لا يمكن التخطيط لتفجيرات من هذا الحجم بمعدات عسكرية. مضيفا أن جهات عرضت عليه إغراءات مالية مقابل تحمل مسؤولية العملية التفجيرية.

ـ  ما صرح به سعيد احميدوش، المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، خلال لقاء مع صحافيي مجموعة “إيكوميديا”، حيث اعتبر أن القضاء لا يتعامل بالحزم المطلوب مع قضايا الغش في تصريحات أرباب العمل بأجرائهم لدى المؤسسة، كما أن القضايا المرفوعة لدى المحاكم تعرف تماطلا ولا تكون الأحكام في مستوى الضرر الذي يتسبب فيه للأجراء خاصة ما يتعلق بمستوى معيشتهم.

ـ  المفاوضات بين رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، ورئيس التجمع الوطني للأحرار، دخلت دائرة الشك مشددة على أن الأمر سيحتاج من الرجلين تقديم المزيد من التنازلات.

ـ الحبس للمتهمين في أحداث الخميس الأسود.

ـ الوردي يتحدى شركاءه الاجتماعيين ويعين زميله سعيد فكاك على رأس مصالح الأعمال الاجتماعية التابعة لوزارة الصحة.

الأحداث المغربية:

ـ في موضوع تحت عنوان “الضحية 18 للمحامية المتابعة في ملف الرشوة تقدم دليل الإدانة”، كشفت اليومية أن ضحية جديدة أدلت بوثائق جديدة في ملف المحامية المتهمة بالوساطة في الرشوة والنصب.

ـ التحقيق مع نجار اخترق منشاره وكالات تأمين بأكادير.

ـ ملكات جمال على الطريقة المغربية.

أخبار اليوم:

ـ  واصلت التركيز على خبر العفو عن الإسباني الذي اغتصب 11 طفلا مغربيا.

 ففتحت عنوانا بارزا “دانييل غيت”، أكدت من خلاله اليومية، أن نفوس العديد من المغاربة لم تهدأ ولم تتوقف صدمتهم، خاصة في ظل غياب أي تبرير رسمي يكبح سيل الاحتجاجات والانتقادات التي أشعلها قرار العفو.

وذكرت أن موضوع العفو جرت معالجته بين الخارجية الإسبانية والقصر المغربي مباشرة، مشيرة إلى أن الخارجية الإسبانية لم تقدم إلى المغرب طلب العفو عن المجرم الإسباني دانييل، وأن السلطات المغربية هي التي تولت تسطير لائحة المستفيدين.

ـ  بالرغم من الظرفية الصعبة، وتباطؤ النمو الاقتصادي، فإن القطاع البنكي حافظ خلال السنة الماضية على نتائجه الإيجابية، إذ تمكنت البنوك الثمانية الأولى في المغرب من رفع أرباحها بنسبة 2 في المائة لتستقر قيمتها في حدود 11 مليار درهم، وناتجها البنكي الصافي بنسبة 8.4 في المائة إلى أزيد من 111 مليار درهم.

واستفاد النظام البنكي الوطني، حسب نفس الجريدة، في تحقيقه لهذه النتائج، حسب ما ورد في تقرير عرضه عبد الرحيم بوعزة مدير الرقابة البنكية بالبنك المركزي.

ـ بوانو يبهدل الشوباني ويقول له: ماعنديش الوجه باش نواجهك.

ـ أوباما يختار رجل أعمال سفيرا لأمريكا في المغرب.

ـ وزارة العدل تبرئ ذمتها من إطلاق سراح دانييل.

الأخبار:

ـ  مستشار جماعي ينتمي لحزب الحمامة بمراكش يعتصم بالمقر المركزي لحزب التجمع الوطني للأحرار مباشرة بعد الموافقة المبدئية لقيادة الأحرار على المشاركة في حكومة عبد الإله بنكيران.. مضيفة أن المستشار المذكور سلم ملفه الخاص لقيادي في حزب الأحرار ضمنه سيرته الذاتية ونسخا من الشواهد المحصل عليها وطلب استوزاره في النسخة الثانية للحكومة نصف الملتحية.

ـ  قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بأكادير أمر بإيداع معلم يشتغل بإحدى المدارس الابتدائية بإقليم تارودانت السجن المحلي لأيت ملول بعد ضبطه متلبسا بممارسة الجنس على قاصر قبيل الفجر داخل سيارته.

ـ  سكان دوار “اليحيين” التابع لجماعة مصمودة ضواحي مدينة وزان، اهتزوا، يوم الأربعاء الماضي، على وقع جريمة شنعاء، عندما عثر على طفل لا يتجاوز عمره 13 سنة وهو مذبوح من الوريد إلى الوريد جوار جذع شجرة، ويتعلق الأمر براعي قطيع ماشية، اقترف جناة مجهولون جريمة بشعة في حقة.

ـ الأخبار تنقل تفاصيل الهروب الكبير لأبناء أوفقير من السجن.

ـ تفاصيل مواجهة ساخنة بين بوانو والشوباني تحت قبة البرلمان.

ـ بنكيران يزكي اختيار الوردي ويعين مدير ديوانه على رأس مؤسسة الأعمال الاجتماعية لوزارة الصحة.

ـ البحث عن دركي مزيف استغل الصفة لخطبة فتاة بتاونات.

المساء:

ـ  ولاية أسفي فتحت تحقيقا في حادث منع أحد رجال السلطة نشاطا باسم “قافلة ضحكة من القلب” احتفالا بعيد العرش مرخصا له من قبل السلطات المحلية عن طريق باشوية المدينة.

ـ  إدارة السجن المحلي بتطوان اكتشفت وجود كمية من المخدرات بداخل قفة كانت بحوزة معتقل تسلمته للتو من رجال الدرك، مباشرة بعد عودته رفقتهم من المحكمة الابتدائية بشفشاون، المتابع من طرفها بتهمة الاتجار في المخدرات.

ـ  شركة لتقديم الخدمات الأمنية الخاصة تستعد لمقاضاة المركب التجاري “موروكو مول” بسبب ديون عالقة بذمة المركب المذكور وصلت حوالي 400 مليون سنتيم.

ـ  مصادر متطابقة من فرنسا، أكدت أن تحقيقا واسعا فتح للكشف عن ملابسات مقتل مواطن مغربي بمركز للشرطة بعد إصابته بـ 3 رصاصات أردته قتيلا.

وبدأت التحقيقات بالكشف عما سجلته كاميرات المراقبة بمركز الأمن بباريس غير أنها كانت معطلة، ولم يعرف إن كان وراء تعطيلها فاعل للتستر على الجريمة.

ـ أوباما يختار بوش سفيرا للمغرب.

ـ سائقة مجنونة تغضب بنكيران بعدما شتمت رجل أمن.

ـ وقفة احتجاجية أمام البرلمان للتنديد بقرار العفو عن مغتصب الأطفال.

الخبر:

ـ  الحكومة طلبت من مجلس النواب إرجاع مقترح قانون لجان تقصي الحقائق إلى لجنة العدل حسب المادة 120 من النظام الداخلي وهو ما أدى إلى سحب المقترح من طرف الفريق الاشتراكي. مشيرة إلى أن عبد الله بوانو، رئيس فريق البيجيدي انتقد هذه الخطوة حيث صب غضبه على الحبيب الشوباني، وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، قائلا “ما بقاش عندنا الوجه باش نشوف فيك، حيت بهدلتم الحكومة والبرلمان وكافة المؤسسات”.

ـ  حزب التجمع الوطني للأحرار عقد اجتماع مجلسه الوطني في دورته الاستثنائية بمركز الشباب والطفولة ببوزنيقة وذلك لتدارس عرض رئيس الحكومة المتعلق بدعوة الحزب إلى الدخول للحكومة، وأخذ القرار المناسب.

ـ  عناصر الشرطة القضائية التابعة لولاية الأمن بالرباط ألقت القبض على المدير الإقليمي للتجهيز والنقل لتزنيت متلبسا بتلقي رشوة بمدينة الرباط من مسؤولي إحدى الشركات المقرر أن يمرر لها إحدى الصفقات بإقليم تزنيت.

العلم:

 دورية للخزينة العامة للمملكة أفادت أن المالية العامة الوطنية تعاني، وان صناديق الدولة في وضعية حرجة. وأضافت الدورية حسب نفس الجريدة، أن مداخيل الدولة في الفصل الأول في السنة الحالية ارتفعت إلى 100 مليار درهم، في الوقت الذي ارتفعت فيه النفقات العادية للتسيير إلى 113 مليار درهم، وبلغت نفقات الاستثمار 23 مليار درهم، مما تسبب في عجز واضح يقدر بـ34 مليار درهم، سنتيم تغطيته عبر الدين.

وأشارت الدورية إلى أن مجموع نفقات الاستثمار و13 مليار من نفقات التسيير تم تمويلها عبر الدين، إضافة إلى أن مداخيل الدولة عرفت تراجعا بنسبة 1 في المائة مقارنة مع الفصل الأول من السنة الماضية، مما لا يترك مجالا لتوقعات إعادة تقويم المداخيل الجبائية على المدى القصير.

 

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW