خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الخميس 15 غشت 2013

أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الخميس 15 غشت 2013

SAHAFA

الصباح:

ـ  تطرقت لما قاله وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، خلال جلسة التواصل عن بعد عقدها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بأنه لا إصلاح مع وجود محامين ومتقاضين متواطئين مع الفساد مستشهدا في ذلك بحديث دار بينه وبين سلفه الراحل محمد الطيب الناصري قبل وفاته بدقيقة حينما سأله الراحل عن سبب استمرار الفساد في القطاع رغم أن المجلس الأعلى للقضاء نقل في عهده 70 قاضيا بالمحاكم ومازال الفساد ينخرها فكان جواب الرميد أنذاك أنه ليس في وسعه، هو ولا الناصري ولا غيرهما، القضاء على الفساد مادام العديد من المحامين والكثير من المواطنين متواطئين مع الفساد.

ـ  وزراء الحركة الشعبية يفضلون أن تعيد مشاورات صلاح الدين مزوار، و عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، تشكيل التحالف الحكومي برمته وتقليص الحقائب الوزارية.

ـ اعتقال وداديين يشتبه في قتلهم رجاويا.

ـ اصابة أمنيين  في مواجهة مع مقرقبين بالرباط.

ـ بنكيران ومزوار يقتربان من توزيع الحقائب.

ـ المفاوضات تتجه إلى تشكيل حكومة يمين.

أخبار اليوم المغربية:

ـ المفاوضات بين رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، صلاح الدين مزوار، التي لم تفض إلى التوصل إلى اتفاق نهائي حول شكل مشاركة الأحرار في حكومة بنكيران الثانية، مضيفة أن رئيس الحكومة أبدى تأييده لإعادة النظر في آليات التنسيق الحكومي، خاصة فيما يتعلق بميثاق الأغلبية لتجنب تكرار سيناريو ما حدث مع حزب الاستقلال، وكذا الآليات التي يمكن اعتمادها للتشاور مع المعارضة في القضايا الاستراتيجية لضمان أكبر حجم من التأييد السياسي، لكن بنكيران دعا في هذا الصدد محاوره إلى تقديم مزيد من التفاصيل في هذه النقطة حتى ينظر فيها خلال الاجتماع الرابع المرتقب الأسبوع المقبل.

ـ  المغرب رحَّل الإسباني “أنطونيو غارسيا فيدريل” الذي تدخل لأجله ملك إسبانيا، خوان كارلوس، من السجن المحلي بطنجة في اتجاه إسبانيا رفقة أمنيين مغاربة ليقضي ما تبقى من عقوبته الحبسية بمنطقة “قادس”.

ـ  عدد كبير من أصحاب شركات استيراد قطع غيار السيارات في الدار البيضاء اشتكوا من تسرب فواتيرهم وملفاتهم وأسرارهم من إدارة جمارك الدار البيضاء الميناء إلى منافسيهم الذين يطلعون على أسرار هذه الشركات ويتصلون بالمتعاملين مع منافسيهم في أوربا لعرض أسعار أرخص.

المساء:

ـ تطورات خطيرة في قضية الشرطي حسن البلوطي الذي أردى ثلاثة من زملائه قتلى بمقر مفوضية أمن مشرع بلقصيري… مضيفة أن الوكيل العام للملك لدى المحاكم المالية بالرباط أعطى تعليماته للضابطة القضائية بولاية أمن تطوان بالاستماع إلى المحامي لحبيب حاجي، رئيس جمعية الدفاع عن حقوق الانسان، بشأن شكاية سبق أن تقدم بها ملتمسا فيها فتح تحقيق عاجل في ما جاء على لسان المتهم حسن البلوطي من تصريحات تشير إلى تفشي الرشوة والابتزاز والمحسوبية في جهاز الأمن بولاية القنيطرة.

ـ  بنك “بي إن بي باريبا” حذر من أن الأزمة مازالت تضرب في عمق الاقتصاد المغربي رغم التحسن الطفيف المرتقب في المؤشرات الماكرو اقتصادية نتيجة موسم فلاحي جيد، معتبرا أن الحكومة لا يجب أن تنخدع بالنتائج الاقتصادية الحالية لأنها مرتبطة بعناصر طرفية. ذات البنك أكد أن مؤشرات الأنشطة غير الفلاحية سلبية وبأن المغرب معرض مستقبلا للصدمات.

ـ  الجولة الثالثة من المشاورات السياسية لضم حزب التجمع الوطني للأحرار إلى ما تبقى من الأغلبية الحكومية، كشفت عن توجه نحو بناء أغلبية جديدة وإجراء تعديل حكومي شامل، عوض توجه أحزاب الأغلبية الثلاثة (العدالة والتنمية والحركة الشعبية، والتقدم والاشتراكية)، القاضي بالاقتصار على ترميمها وتعويض وزراء حزب الاستقلال المستقلين. 

 وحسب مصادر مقربة من المشاورات، فإن الجولة الثالثة، التي كانت رئاسة الحكومة مسرحا لها صباح أول امس الثلاثاء، على امتداد أربع ساعات ونصف، عرفت الانتقال إلى مرحلة متقدمة من المفاوضات الرامية إلى بناء أغلبية جديدة.

ـ  تقرير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية صنف الاقتصاد المغربي كأفضل اقتصاد في شمال إفريقيا والأول في القارة السمراء فيما يتعلق بتسهيل التجارة بعد جنوب إفريقيا، وذلك بفضل الإجراءات التي اتخذها والتي ترمي إلى تسهيل المبادلات التجارية والمتمثلة أساسا في دعم التنقل الحر للبضائع خارج الحدود وإلى غاية وجهتها.

ـ بائع متجول يتهم مخازنية بالاعتداء عليه وقائد المقاطعة ينفي.

ـ الجيش يذبح الإخوان لفض الاعتصامات في ميادين مصر.

ـ اعتقال مشجعين وداديين متهمين بقتل مشجع رجاوي.

الخبر:

ـ  الأجهزة الأمنية تحاول مراقبة بعض المواقع الإلكترونية لمعرفة من يكون وراءها ومن يديرها والأسماء التي تشتغل فيها وذلك لوضع حد للأخبار الزائفة والإشاعات التي تخرج بين الفينة والأخرى.

ـ النظام الداخلي لمجلس النواب، الذي تمت المصادقة عليه بالإجماع من قبل فرق المعارضة والأغلبية والمجموعات النيابية قبل اختتام الدورة الربيعية ، يتضمن مقتضيات مختلفة، بينها ما تحتاج إلى مراجعة خاصة في حالة رفض المجلس الدستوري بعضا منها، وهو المحكمة التي تمحص أتوماتيكيا كل القوانين التنظيمية حتى إذا لم يطعن في بعض موادها أي فريق نيابي.

الأخبار:

ـ  مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، أمر بفتح تحقيق حول قرار صادر عن ولاية جهة الرباط زمور زعير ، بهدم معرض للسيارت أقامه مسثمر مغربي يحمل الجنسية الإيطالية، وذلك على إثر قرار استقباله لهذا المستثمر بطلب من رئيس الحكومة . مشيرة إلى أن سلطات الولاية رفضت الامتثال لحكم قضائي بوقف قرار كلف 4 ملايير.

ـ فتحت عنوان “شاب يقتحم حفل زفاف بفاس ويهدد بتفجير قنينة غاز” أكدت اليومية أن عناصر أمنية تابعة لفرقة الدراجين المتنقلة بمدينة فاس نجحت في توقيف شاب، في العشرينات من عمره، متلبسا بتهديد مدعوين في حفل زفاف داخل منزل بحي الدوح في قلب المدينة العتيقة بفاس، بتفجير قنينة غاز. 

ـ  أساتذة المؤسسات التعليمية الاسبانية بالمغرب نددوا بالمذكرة التي أصدرتها وزارة التربية الوطنية، والتي تعلن عن فتح مباراة لانتقاء أساتذة للتدريس بالمؤسسات التعليمية الإسبانية بالمغرب دون إخبار الأساتذة القدماء بانتهاء مأموريتهم.

ـ قضية المدير الإقليمي للتجهيز بتيزنيت المتهم بالارتشاء تأخذ أبعادا جديدة.

ـ الرميد يفتح تحقيقا في قرار هدم معرض للسيارات بالرباط.

ـ بنك المغرب يقدم خارطة طريق لإصلاح النظام المالي.

ـ السفارة الأميركية تطلق نظاما جديدا لطلب التأشيرة.

ـ ارتفاع المساحة المتضررة من حريق أمسكروض إلى 800 هكتار.

ـ إيقاف لص قاصر بمرس السلطان وبحوزته 19 إسورة ذهب.

ـ تفكيك عصابة متخصصة في سرقة المحلات التجارية بالمحمدية يتزعمها قاصران.

ـ قتيل وإصابات في انفجار قنينة غاز بالعيون.

ـ إسبانيا ترحب بوصول سجينها الذي متع بالعفو بعد وساطة من خوان كارلوس.

الأحداث المغربية:

ـ فتحت عنوانا بارزا “حكومة بنكيران 2″، ذكرت من خلاله اليومية أنه، بعد الاطمئنان الذي عبر عنه المقربون من رئيس الحكومة بخصوص مستقبل المشاورات مع التجمعيين لترميم الأغلبية عقب لقاء عبد الإله بنكيران وصلاح الدين مزوار، أول أمس، بات السؤال المطروح هو إلى أي حد ستنجح التشكيلة الحكومية المقبلة في تجاوز الاختلالات التي طبعت عمل الحكومة في نسختها الأولى.

ـ التوفيق: الدولة هي الراعي الأول لحمل القرآن ونشره في المملكة.

ـ حريق أمسكرود يدمر أزيد من 860 هكتارا من الغابة.

ـ وضعية صعبة ل 80 معتمرا مغربي عالقين بجدة.

ـ ثلاثة قتلى و33 جريحا في انقلاب حافلة قرب أكادير.

أخبار اليوم:

ـ  خصصت حيزا مهما من صفحتها الأولى للأحداث الدامية التي شهدتها مصر. حيث قامت بتغطية خاصة حملت عنوان “المجزرة”، أوضحت اليومية أن الصدمة وصلت إلى إسلاميي المغرب، حيث وصف فتح الله أرسلان، القيادي في جماعة العدل والإحسان، التدخل العسكري ب “التصفية الدموية”، في حين قال عبد العزيز أفتاتي، القيادي في العدالة والتنمية، إن ما حدث “إجرام في خدمة إسرائيل”. 

ـ عدد كبير من أصحاب شركات استيراد قطع غيار السيارات في الدار البيضاء الميناء يشتكون إلى منافسيهم الذين يطلعون على أسرار هذه الشركات، ويتصلون بالمتعاملين مع منافسيهم في أوربا لعرض أسعار أرخص، وذلك في خرق سافر لشرف القانون، وتوصلت الجريدة، بالعديد من الشكايات الموجهة إلى عبد الخالق المرزوقي، المسؤول الأول عن إدارة الجمارك في الدار البيضاء، تعرض معلومات لموظفين وقفوا وراء عملية تسريب الفواتير من أرشيف إدارة الجمارك إلى عدد من الشركات والأشخاص مقابل رشاوي مغرية.

ـ الرميد: المحامون متوائون مع الفسا دا المحاكم.

ـ أربع ساعات من المفاوضات بين بنكيران ومزوار لم تمكن من التوصل إلى اتفاق نهائي.

ـ كندا تغري المقاولين المغاربة ببطاقة الإقامة.

ـ غلاب: هذه هي الصورة الجديدة التي سيظهر بها مجلس النواب.

العلم:

     كشفت أن وزير الداخلية امحند العنصر، أنعم على عدد من المستفيدين من خارج تراب جهة تادلة أزيلال بمأذونيات جديدة لسيارات الأجرة من الصنف الأول. وحسب ما ورد بنفس الجريدة ، فإن وزارة الداخلية مكنت بتاريخ 22 يونيو 2013 مكنت مأذونية سيارة الأجرة الأولى من الصنف 2 ببني ملال لفائدة مستفيد من قرية أيت بوبكر بإقليم إفراتن، والثانية لسيارة الأجرة من الصنف 1 بقصبة تادلة لفائدة مستفيد من قرية آيت لياس بواد إفران بنفس الإقليم.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW