خبر عاجل
You are here: Home / وطنية / أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الأربعاء

أبرز عناوين الصحف الصادرة يومه الأربعاء

akhbar-300x192

* المساء:

– وأخيرا.. وزراء الاستقلال يقدمون استقالاتهم إلى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران حيث وقعوا أمس الثلاثاء على استقالاتهم خلال اجتماع طارئ في بيت رئيس مجلس النواب كريم غلاب ومصادر استقلالية تقول إن الاجتماع حضره جميع الوزراء باستثناء وزير التربية الوطنية محمد الوفا مشيرة إلى أن كل الاحتمالات تبقى واردة من بينها رفض تلك الاستقالات أو قبول بعضها والاحتفاظ بوزراء من حزب الاستقلال كنزار بركة.

– المدير العام للأمن الوطني بوشعيب أرميل “يستنفر” ولاة الأمن لمحاربة الجريمة، حيث أكد مصدر أمني أن ارميل انتهى بتنسيق مع عدد من المسؤولين الأمنيين- من إعداد خطة جديدة لمحاربة الجريمة خلال شهر رمضان أمام ارتفاع معدلاتها في عدد من مدن المغرب كالدار البيضاء والرباط وفاس. – قيادة العدالة والتنمية تجتمع السبت المقبل لمناقشة استقالة وزراء حزب الاستقلال، والقيادي في حزب المصباح عبد العالي حامي الدين يقول إن الأمانة العامة للحزب اتخذت قرارا بعدم الاتصال بأي حزب سياسي لتعويض الاستقلال إلى حين خروجه النهائي من الحكومة.

– محطات الوقود تلتحق بموزعي الغاز وتهدد بشل الاقتصاد الوطني خلال شهر رمضان، حيث تشبث أرباب محطة الوقود بالمغرب بقرار خوض إضراب يومي 17 و18 يوليوز الجاري معتبرين أنهم لا يمارسون ضغوطا على الحكومة بقدر ما يمارسون حقهم في الدفاع عن وجودهم، خاصة وأن الملفات التي تروج في المحاكم وتهدد بطرد عدد من مسيري محطات الوقود يقدر ب 60 ملفا.

* أخبار اليوم المغربية:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران خسر أغلبيته ومستقبل حكومته بيد القصر وحزب التجمع الوطني للأحرار والملك رفض استعمال الفصل 42 مما اضطر شباط إلى العودة للفصل 47، حيث وقع أمس جميع وزراء حزب الاستقلال، باستثناء الوفا، استقالتهم في بيت كريم غلاب وأمام الأمين العام للحزب حميد شباط ومراقبون يرون أن “مصير الحكومة بيد القصر وحزب الأحرار إذ من الممكن أن يفتح ابن كيران مفاوضات مع صلاح الدين مزوار لتعويض الاستقلال، لكن الأحرار بحاجة إلى ضوء أخضر من السلطة ليلعبوا دور قطعة الغيار في هذه المرحلة”.

– المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية قد يصعد الموقف خلال اجتماعه المرتقب يوم السبت المقبل، حيث قال قيادي في حزب المصباح إن اجتماع المجلس الوطني من المنتظر أن يكون ساخنا، وستكون كل الخيارات موضوعة على جدول عمل الاجتماع، بما فيها الدعوة إلى الذهاب إلى انتخابات سابقة لأوانها”.

– خبر سيء لابن كيران.. الرشوة استفحلت خلال السنتين الأخيرتين، و72 في المائة من المغاربة يعتبرون الإجراءات التي تم اتخاذها للحد من زحف الداء “غير فعالة” وذلك حسب ما تضمنه الاستطلاع الأخير ل”ترانسبارانسي” الدولية في المغرب.

– سيناريوهات ما بعد استقالة وزراء الاستقلال.. القيادي في حزب العدالة والتنمية وأستاذ القانون الدستوري عبد العالي حامي الدين يقول “الآن يمكن لابن كيران أن يتفاوض مع حزب الاستقلال كما يمكنه قبول بعض الاستقالات فقط”، فيما سيكون عليه قبول الاستقالة والبحث عن تحالفات جديدة إذا ما فشل التفاوض مع حزب الميزان. أما السيناريو الثالث فهو الذهاب إلى انتخابات سابقة لأوانها.

* رسالة الأمة:

– عبد القادر لكيحل، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، قال، في تصريح للجريدة، إن جميع وزراء الحزب، بدون استثناء، سيضعون استقالاتهم هذا اليوم (أمس الثلاثاء) تنفيذا لقرار المجلس الوطني للحزب القاضي بالانسحاب من الحكومة نافيا الأخبار التي تحدثت عن استثناء محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، من هذه الاستقالات. وقال “لن نجبر وزراءنا على تقديم استقالاتهم، ولكن بالمقابل إذا رفض أحدهم الامتثال لقرار اللجنة التنفيذية (..) فسيتخذ حزبنا المتعين في حقه وفق الآليات المسطرية والقانونية للحزب”.

* الصباح:

– وزراء شباط يغادرون حكومة ابن كيران.. حيث التقى وزراء حزب الاستقلال، باستثناء محمد الوفا وزير التربية الوطنية، أمس الثلاثاء بالرباط، لبحث صياغة استقالاتهم وتقديمها بشكل فردي إلى رئيس الحكومة، بناء على قرار اللجنة التنفيذية الانسحاب من الحكومةº ومصادر مطلعة أفادت بأن حميد شباط، الأمين العام لحزب الميزان طلب من كريم غلاب رئيس مجلس النواب إعداد الصيغة القانونية لرسائل الاستقالة، مضيفة أن الوزراء انتقلوا إلى بيت غلاب لتوقيع استقالاتهم، ومشيرة إلى أن محمد الوفا، الذي غاب عن الاجتماع لوجوده في مهمة رسمية بالعيون، سيقدم يومه الأربعاء استقالته إسوة بباقي زملائه في الحزب ومصادر حزبية تتحدث عن اشتراط حزب الأحرار تكليف صلاح الدين مزوار بحقيبة المالية من أجل دخول الحكومة.

– اعتقال مخازنية خططوا للاحتجاج باللباس العسكري.. إذ أحال المركز القضائي بالقيادة الجهوية للدرك الملكي بالعيون، مؤخرا، على المحكمة العسكرية بالرباط خمسة أفراد من القوات المساعدة بتهمة مخالفة الضوابط العسكرية، بعدما خططوا لتنفيذ وقفة احتجاجية بساحة المشور وسط العيون، للمطالبة بتحسين أوضاعهم الاجتماعية، ما أحدث حالة استنفار والأجهزة الأمنية المختصة بالعيون تفشل تنفيذ هذه الحركة الاحتجاجيةº وأفراد القوات المساعدة تلقوا اتصالات للنزول إلى ساحة المشور.

* الخبر:

– الملك ينتصر للدستور وحزب الاستقلال يتعرض لنكسة قوية، من خلال قراره الانسحاب من الحكومة عبر بوابة الفصل 47 من الدستور وليس عبر الفصل 42 كما شددت على ذلك كل التصريحات التي صدرت عن جميع قيادات الحزب وعلى رأسها أمينه العام حميد شباط ولقاء عاجل للأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية للحسم في السيناريوهات المحتملة، ووضع خريطة طريق للتعامل مع قرار حزب الاستقلال الانسحاب من الحكومة.

– بسبب رفضه الحضور لمساءلة البرلمانيين.

 

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW