خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرزما تناولته صحف اليوم “الاثنين 10 فبراير 2014”
أبرزما تناولته صحف اليوم “الاثنين 10 فبراير 2014”

أبرزما تناولته صحف اليوم “الاثنين 10 فبراير 2014”

صورة-الجرائد8

الصباح:

ـ عدد المؤسسات التعليمية التي أغلقت أبوابها خلال الفترة الممتدة ما بين 2009 و 2013 قد وصل إلى 191 مؤسسة في مختلف مناطق المغرب، وأن معطيات وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أشارت إلى أنه تقرر خلال هذه الفترة إغلاق 135 مدرسة للتعليم الابتدائي و40 إعدادية و16 ثانوية.

ـ برلمانيون اقترحوا تشديد الخناق على أعمال  الشرطة القضائية، خلال التحقيقات التي تباشرها داخل مخافر الأمن، أثناء البحث التمهيدي، سواء تعلق الأمر بوجود حالة تلبس أو بالاعتقال للاشتباه. ويدفع بهذا التوجه نحو تكريس سلامة المسطرة المباشرة في حق المشتبه فيه، وفرض رقابة الدفاع على كافة أطوار البحث، والحد من القيود التي تفرضها مقتضيات المادة 66 من قانون المسطرة الجنائية، في ما يتعلق بحقوق المتهم، أثناء مباشرة التحقيق داخل مخافر الأمن، تحت إشراف النيابة العامة.

ـ معاناة الراغبين في تصحيح الإمضاء بملحقة وزارة الخارجية بالرباط، إذ يجدون أنفسهم بين خيارين: إما الاستسلام للسماسرة وقضاء غرضه في رمشة عين بمقابل مادي متفاوض بشأنه سلفا أو الانتظار في طوابير طويلة.

ـ دركي يقتل زوجته ووالدها رميا بالرصاص.

ـ محاكمة مصور نساء في أوضاع جنسية خليعة.

ـ قضاة يحتجون رغم المنع.

ـ الداخلية الأولى في الفساد.

ـ انتهاكات الأمن في مخافر الشرطة تصل البرلمان.

ـ محاكمة قائد وموظفة ونواب أراضي جموع فاس.

المساء:

ـ اهتمت بالتقرير السنوي لمركز الدعم القانوني ضد الرشوة، التابع لجمعية “ترانسبارانسي المغرب”، والذي كشف أن العدد الأكبر من الشكايات التي تلقاها المركز خلال سنة 2013، تركزت ضد قطاع السلطات المحلية، بنسبة مائوية بلغت 27 في المائة، يليها قطاع الشرطة بنسبة مائوية بلغت 18 في المائة من الشكايات، متبوعين بقطاعي الصحة والدرك بنسبتين مائويتين بلغتا، على التوالي، 11 و10 في المائة.

ـ قرار محكمة الاستئناف بمدينة أسفي القاضي بإطلاق سراح عصابة إجرامية مكونة من أبناء الأثرياء ومسؤولين، من بينهم محام ومقاول وابن شقيق مسؤول قضائي، خلف استياء لدى الرأي العام المحلي، بعدما تم اعتقال أفاردها بإذن من وكيل العام للملك على خلفية تهمة الاختطاف وسرقة الفتيات.

ـ عناصر القوات العمومية تدخلت لتوقيف مسيرة لسكان دوار الشلوح والثكنة العسكرية، والذين كانوا انطلقوا من مدينة برشيد مدعومين ببعض فعاليات المجتمع المدني بالمدينة في اتجاه العاصمة الرباط، وذلك احتجاجا على إقصائهم من الاستفادة من بقع أرضية.

ـ دركي بمدينة العرائش قتل زوجته وصهره رميا بالرصاص داخل منزله بعد تصاعد الخلافات الأسرية بين الزوجين.

ـ هكذا تم منع وقفة القضاة أمام وزارة العدل.

ـ العنصر يهدد بالخروج من الحكومة ويحذر من اتخاذ قرارات انفرادية.

ـ مسيرة شعبية تطالب بمحاسبة المفسدين بمراكش.

ـ جدل في آسفي بعد إطلاق سراح عصابة أبناء الأثرياء المتهمين باختطاف الفتيات.

أخبار اليوم المغربية:

ـ رد رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بخصوص تنفيذه لخطة وزيره، المنتدب في الميزانية، إدريس الأزمي، حول إصلاح أنظمة التقاعد قائلا من يطرح علي هل سننفذ هذه الإجراءات أسأله بدوري هل يعتقد أننا نملك الاختيار؟ الوزير الأزمي كان قد طرح أربعة محاور للإصلاح تتمثل في الرفع من مساهمات الأجراء في صناديق التقاعد ثم الرفع من سن التقاعد ليصل في النهاية 65 سنة وتخفيض قيمة المعاشات ومراجعة طريقة احتسابه، مؤكدا على عدم إمكانية التراجع عن أي من الإجراءات الأربعة لأنها مجتمعة لن تمكننا إلا من ربح ثماني سنوات إضافية قبل العودة إلى حالة الخطر والشروع في استهلاك احتياطات صناديق التقاعد، أي أننا لسنا بصدد إصلاح أنظمة التقاعد، بل فقط محاولة تأجيل الأزمة سنوات أخرى يقول بنكيران لأخبار اليوم.

ـ تراجع الشكايات الموجهة إلى الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة “ترانسبارنسي” بنسبة 6% لا يعكس النجاح في محاربة الظاهرة بقدر ما يعود إلى عدم فعالية لجوء المواطنين إلى الهيئات الإدارية والقضائية وضعف تجاوب هذه الأخيرة سواء مع مراسلات الجمعية أو مع المواطنين.

ـ الرميد: الكلمة الأخيرة للملك للحسم في الخلاف مع نادي القضاة.

ـ افتحاص مالي يكشف اختلالات في تسيير مجلس النواب في عهد الراضي.

ـ السكاح لأخبار اليوم: جلسة 19 فبراير قد تنهي محنتي.

الخبر:

ـ مصالح الدرك الملكي بالدار البيضاء حجزت أزيد من 600 كيلوغرام من لحوم الدواجن النافقة كانت موجهة نحو مطاعم الوجبات السريعة بالبيضاء.

ـ فريق حزب العدالة والتنمية وجه مراسلة إلى نزار بركة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، طالب فيها بإعداد دراسة للآثار المترتبة عن الاستثناءات في مجال التعمير، مستهدفا بهذا الطلب كشف مخالفات عمداء المدن الخاضعة لنظام وحدة المدينة. مشيرة إلى أن بركة مطالب بتزويد الفريق بدراسة عن الآثار المترتبة عن الاستثناءات الممنوحة في مجال التعمير بالجماعات الترابية التي يفوق عدد سكانها 400 ألف نسمة وخاصة تلك الخاضعة لنظام وحدة المدينة.

صحيفة الناس:

ـ التحويلات المالية التي تمت للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون من طرف الوزارة الوصية أو الحكومة بلغت برسم سنتي 2012 و2013 مبلغ مليار و200 مليون درهم، علما أن هذا الرقم غير مسبوق للشركة. مضيفة أن ممثلين عن وزارتي الاتصال والمالية وممثلين عن الشركة يعقدون اجتماعات ماراطونية من أجل تعبئة الموارد المالية للشركة لتطبيق دفاتر التحملات، وأن الالتزامات المالية تجاه الشركة تتم بانتظام وتخضع لمسطرة صرف الميزانيات كما أنه تمت جدولة الالتزامات المتبقية.

ـ إعتراف السلطات الإسبانية بإطلاق الرصاص المطاطي على المهاجرين الأفارقة. المدير العام للحرس المدني أضاف أن عناصر الحرس المدني لجأت إلى الرصاص المطاطي بهدف ردع هؤلاء المهاجرين الدين أبدوا موقفا عدوانيا خلال محاولتهم الوصول إلى ثغر سبتة المحتلة، وهو الأمر الذي خلف جدلا في أوساط المنظمات الحقوقية الإسبانية التي استنكرت هذا التدخل غير الانساني في حق مهاجرين أفارقة. علما أن الحادث خلف 14 قتيلا.

الأخبار:

ـ الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء أحال، أول أمس السبت، أستاذا للتعليم الابتدائي على سجن عكاشة، على خلفية تهم هتك العرض والتحرش الجنسي الموجهة إليه من طرف ثماني تلميذات يتابعن دراستهن بمستويي الرابع والخامس ابتدائي، وتتراوح أعمارهن ما بين ثمانية و11 عاما.

ـ العنصر ينتفض ضد بنكيران ويهدد بالخروج من الحكومة.

ـ مهرجان طنجة السينمائي ينطلق بوفاة مخرج في ظروف غامضة داخل فندق.

ـ بنكيران يهاجم المعارضة من روسيا ويرفض التعليق على الأحداث في مصر وتونس وليبيا.

ـ الجامعة الوطنية للتعليم تدين الاقتطاعات من أجور المضربين وتحذر من أزمة القطاع.

ـ توقيف مستشار جماعي وشقيقه متلبسين باستغلال مقلع للجبس بنواحي بولمان.

ـ توقيف رجال أمن ظهروا في أشرطة فيديو يتسلمون رشاوي من سائقين بالفقيه بنصالح.

الأحداث المغربية:

ـ أنوالي الدار البيضاء، خالد سفير، يستضيف ببيته، يومه الاثنين، منتخبي المدينة في حفل غذاء، والمناسبة هي عرض المخطط الاستعجالي لجهة الدار البيضاء الكبرى، الذي سيخرج الشطر الأول منه إلى حيز الوجود في الأيام المقبلة. وقد أجريت اللمساء الأخيرة على الشطر الأول من البرنامج الاستعجالي، حيث رصد له اعتماد مالي يقارب 35 مليار سنتيم. وأعطت وزارة الداخلية الموافقة المبدئية على البرنامج، والذي حددت تكلفته فيما يناهز 120 مليار سنتيم.

ـ الحبس النافذ لمحامية بالبيضاء بسبب اليانصيب الأسترالي.

ـ العنصر يهدد بخروج الحركة الشعبية من الحكومة.

ـ نادي القضاة يتحدى الرميد ويحتج بالبذلة.

ـ تنديد دولي بمنع الجزائر للمغرب من حضور لقاء حول الإرهاب.

ـ قيادي في الباطرونا: عدم وفاء ابن كيران بالتزاماته يهدد مقاولات بالإفلاس.

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW