حسن كريبي:” باراكا أ السي لوزير من الحلم، يكفينا أننا حلمنا ما فيه الكفاية، ارجع للواقع

الانتفاضة

بقلم : محمد السعيد مازغ

كانت الكلمة التي القاها الكاتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم بجهة مراكش اسفي، السيد حسن كريبي باسم الكونفدرالية الديمقراطية للشغل  تعليقا على العرض الذي ألقاه وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، سعيد أمزازي،  حول القانون الاطار يوم الجمعة 4 اكتوبر من السنة الجارية بمراكش، بمثابة قنبلة متفجرة بحقائق وواقع مخالف تماما لما بشر به الوزير، وهو يتناول قانون الاطار بكثير من التفاؤل المبالغ فيه احيانا.

فبعد أن نوَّه الكريبي بالعمل المشترك بين الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، وبين الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش أسفي، والمديريات الإقليمية التابعة لها، والتي أفضت إلى حل العديد من المشاكل المطروحة من خلال الحوار والشراكة ، يجد في المقابل إقصاءا متعمدا من طرف وزير التربية الوطنية، بداية بتجاهل النقابات في كلمة الترحيب في العرض، وأيضا في عدم إستشارتها خلال تهييء قانون الإطار.

واشار الكريبي إلى أن العرض الذي ألقاه وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي، لا يختلف عن باقي العروض السابقة الغارقة في الأحلام، البعيدة كل البعد عن الواقع المعيش، وعبّر عن تخوفه من أن يكون مصير قانون الاطار الفشل، وتبديد المال العام، وإنهاك  خزينة الدولة ، كما وقع لقوانين سابقة، مستدلا بالميثاق الوطني للتربية والتكوين الذي فشل فشلا ذريعا في تحسين الوضع التعليمي، مضيفا انه أتى بنتائج عكسية افضت إلى ازدياد الوضع  سوءا واستفحالا. وقس على ذلك أيضا المخطط الاستعجالي، والذي صرفت عليه أموال طائلة، بدون فائدة تذكر.

هذا ووصف حسن كريبي كل ما قاله سعيد أمزازي بالحلم البعيد عن الواقع. منبها إلى أزمة  الإدارة التربوية والخصاص المهول في الأطر، إلى جانب ما تشهد من أزمات خانقة على كل المستويات .

وذكر كريبي بمعاناة اساتذة الجامعة، والحيرة التي أصابتهم، وهم يقارنون بين عدد التسجيلات و القدرة الاستيعابية للمدرجات وقاعات الدرس، متسائلا عن مكانة البحث العلمي في ظل هذه الازمات الخانقة، مطالبا بضرورة اعطاء الاولوية لاصلاح الجامعة قبل الحديث عن البحث العلمي، مذكرا بخطاب صاحب الجلالة الواقعي ، والذي اكد على ان قطاع التعليم في ازمة، لذا فعلينا كفاعلين في الحقل التربوي ومسؤولين ان نولي الاهتمام بهذا القطاع على مستوى تشريح الازمة بعيدا عن الاحلام …

وفي ختام كلمته، توجه حسن كريبي بالخطاب قائلا :” السيد الوزير: ” باراكا من الحلم والاحلام، ويكفي اننا حلمنا ما فيه الكفاية، وليس لنا اليوم غير الرجوع إلى الواقع.

Please follow and like us:
error

About إبراهيم الإنتفاضة

Leave a Reply

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube Icon
الإنتفاضة

FREE
VIEW