خبر عاجل
You are here: Home / مغاربية / المغرب / محمد كريم العمراني، الوزير الأول الأسبق في عهد الملك الراحل الحسن الثاني في ذمة الله

محمد كريم العمراني، الوزير الأول الأسبق في عهد الملك الراحل الحسن الثاني في ذمة الله

الوزير الأول الأسبق محمد كريم العمراني في ذمة الله

الانتفاضة

توفي، فجر اليوم الخميس 20 شتنبر الجاري، محمد كريم العمراني، الوزير الأول الأسبق في عهد الملك الراحل الحسن الثاني; عن عمر ناهز 99سنة.

ولد المرحوم يوم 1 ماي سنة 1919 بمدينة فاس، و شغل منصب الوزير الأول في عهد الملك الراحل الحسن الثاني لثلاث ولايات: الأولى من 6 غشت 1971 واستمرت إلى 2نوفمبر 1972، ومن 30 نوفمبر 1983 إلى 30 سبتمبر 1986، وأخيرا من 11 غشت 1992 إلى 25 ماي 1995. كما شغل الراحل أيضا ولفترة طويلة منصب رئيس مدير عام المكتب الشريف للفوسفاط بعد إعفاءه من الوزارة الأولى، وأسس بعدها مجموعة اقتصادية أصبحت تعد من أكبر الشركات المغربية. وكان الراحل محمد كريم العمراني الذي يعد تكنوقراطيا بامتياز، ولم يحسب يوما على أي تيار سياسي، المفاوض الرئيسي للهيئات المالية العالمية بخصوص برنامج التقويم الهيكلي الشهير سنة 1983. وكان الملك الراحل قد عين كريم العمراني وزيرا أولا في المرحلة التي جاءت مباشرة بعد انقلاب يوم 10 يوليوز 1971، والتي قام بها مجموعة من تلاميذ ضباط الصف يالمدرسة الملكية العسكرية بأهرمومو بقيادة الكولونيل محمد عبابو، وخلال هذه الولاية أحبطت محاولة انقلابية ثانية يوم 16 غشت 1972 بعد تعرض طائرات عسكرية مقاتلة للطائرة التي كانت تقل الملك في طريق عودته من فرنسا فور دخولها للأجواء المغربية على مستوى مدينة تطوان.

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW