أنت هنا: الرئيسية 2 ثقافة و فن 2 تألق فرقة تنكزى لفلكلور أقلال ودقة السيف في مهرجان التراث الشعبي الذي أُقيم بتنزولين ـــ زاكورة

تألق فرقة تنكزى لفلكلور أقلال ودقة السيف في مهرجان التراث الشعبي الذي أُقيم بتنزولين ـــ زاكورة

الانتفاضة/محمد بن الحسين الوزيري (طالب باحث بسلك الماستر)

تألق فرقة تنكزى لفلكلور أقلال ودقة السيف في مهرجان التراث الشعبي الذي أُقيم بتنزولين ـــ زاكورة. عرفت الدورة الأولى من المهرجان الجهوي للتراث الشعبي المنظم من طرف جمعية النخيل لدقة السيف بدعم من مجلس جهة درعة ـــ تافيلالت والمركز الثقافي بزاكورة والمجلس الجماعي بتنزولين وبشراكة مع المجلس الإقليمي بزاكورة وبتنسيق مع الجمعيات المحلية، أيام 10-11-12 أبريل 2018، بتنزولين ـــ زاكورة. تحت شعار: “حفظ التراث وتنمية حفظ للذاكرة الشعبية”، تألق فرقة تنكزى لفلكلور أقلال ودقة السيف في أول مشاركة رسمية لها منذ تأسيسها.

المشاركة تميزت بحضور الفرقة يوم افتتاح المهرجان إلى جانب فرق فلكلورية أخرى متنوعة في استقبال كبار مسؤولي الجهة والإقليم. أما اليوم الثاني من المهرجان فكانت فرقة تنكزى لفلكلور أقلال ودقة السيف على استعداد تام للخوض في غمار المنافسة بعد خوضها آخر حصة تدريبية بدوار تنكزى قبل التوجه إلى مكان تواجد المهرجان. الحصة التدريبية التي أشرف عليها كل من لحسن الكرومي وأحمد الزهواني؛ هذان الأخيران يعتبران أحدا رواد الفن الدرعي والمساندين للفرقة. وعندما حطت الفرقة رحالها بتنزولين قدمت عرضا فنيا بأدائها الرائع داخل رواق معرض المهرجان أمام أنظار الزوار والعارضين لتأكيد جاهزيتها في مقارعة الفرق الأخرى.

وعقب انطلاق فعاليات اليوم الثاني من المهرجان، دخلت الفرقة في جو المنافسة على المنصة أمام أعضاء لجنة التحكيم التي تتكون من أربعة رجال من شعراء وزجالي الفن الدرعي وأمام أنظار الجماهير الغفيرة التي حجت إلى عين المكان لمتابعة فعاليات المهرجان. بعد إلقاء التحية للأعضاء لجنة التحكيم وللحضور من طرف الفرقة، استهل رئيس الفرقة وشيخها الشاب الواعد عبد اللطيف الوزيري الشطر الأول من المسابقة وهو أقلال، بقصيدة رائعة يمدح فيها النبي ـــ عليه أفضل الصلوات وأزكى التسليم ـــ مطلعها: “ونزيدو بالصلاة على المفضل الهادي…محمد صاحب الشفاعة رسول الله” والتي ألقت إعجاب الجماهير، أما الشطر الثاني من المسابقة فيتعلق الأمر برقصة دقة السيف التي أبدع فيها أطفال الفرقة وقدموا أداء غير مسبوق على المنصة.

ثم بعد ذلك وبعد اختلاء أعضاء لجنة التحكيم للتداول في دقائق، تم الإعلان عن نتائج المسابقة من طرف منشط الأمسية الطالب الواعد إبراهيم الخلفاوي، أُدرجت من خلالها فرقة تنكزى في المرتبة الثالثة بعد فرقة تنزولين التي احتلت المرتبة الأولى متبوعة بفرقة إكداون التي احتلت المرتبة الثانية.

اضف رد

إعلن لدينا