خبر عاجل
You are here: Home / مغاربية / المغرب / 1200 رادار جديد بالطرقات في 2018 يرصد السرعة على بعد عدة كيلومترات

1200 رادار جديد بالطرقات في 2018 يرصد السرعة على بعد عدة كيلومترات

رادارات ذكية لرصد خرق قوانين السير

أفادت يومية “الأحداث المغربية”، في عددها الصادر اليوم الإثنين، بأن مديرية النقل والسلامة الطرقية، أعلنت أنه مع حلول سنة 2018، ستتم إضافة ألف و200 رادار جديد على الطرق الوطنية من الجيل الجديد.

وأضافت اليومية، بأن الطرق الوطنية، تتوفر في الوقت الراهن على 148 رادارا ثابتا، حيث ستعزز بالرادارات الجديدة التي ستتم إضافتها وستكون من الجيل الجديد، وستقوم بحساب متوسط السرعة التي يقود بها السائق عربته على بعد عدة كيلومترات…
هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين..
* أخبار اليوم:
– الوردي يحقق في رفع أسعار التحليلات الطبية. فقد بعث وزير الصحة الحسين الوردي لجنة تفتيش إلى مختبر “ابن سينا” بالرباط، بعد شكاوى عدد من المواطنين الذين فوجئوا برفع أسعار التحليلات الطبية أيام عيد الفطر الماضي، حيث استغل المختبر فرصة أنه الوحيد الذي يفتح أبوابه أمام المرضى في ذلك اليوم ليفرض أسعارا مضاعفة عليهم.
مصادر كشفت أن وزارة الصحة توصلت إلى معطيات أولية تفيد بحصول ممارسات غير قانونية في عمل مختبرات التحليلات الطبية في العاصمة، مشددة على أن ما قام به المختبر المذكور “غير قانوني”.
– قال سعيد احميدوش، المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، إن القانون المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، والذي صادق عليه مجلس النواب مؤخرا، سيمكن جزءا من هذه الفئات من الاستفادة من هذا النظام ابتداء من آخر هذه السنة إذا ما تم نشر القانون في الجريدة الرسمية وإخراج المراسيم التطبيقية سريعا؛ موضحا في تصريح للجريدة أن الأمر سيتعلق أولا بالمهن المنظمة كالأطباء والمحامين، والتي سيستفيد أصحابها من التغطية الصحية، ثم بعد ذلك سيأتي الدور على الفئات الأخرى الأقل تنظيما.
* الصباح:
– محطة كيماوية جديدة تحول المحمدية إلى مزبلة بيئية.. يضع سكان المحمدية من جديد، أياديهم على قلوبهم، بعد قرار الوكالة الوطنية للموانئ فتح بحث عمومي للمنافع والمضار، قبل تسلمها الرخص القانونية للشروع في بناء محطة كيماوية وسط الميناء تتكلف بمعالجة مليون و500 ألف طن من المنتجات الكيماوية ومشتقات المنتجات النفطية.
وعبر السكان، الذين توجهوا إلى مقر الجماعة الحضرية للإدلاء بملاحظاتهم في سجلات خاصة، عن انزعاجهم من تحول مدينة الزهور إلى مكب للمواد الكيماوية المضرة بالبيئة.
– اليعقوبي مستاء من إشاعات حول حريق طنجة.. انتقد محمد اليعقوبي، والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، بشدة تبخيس المجهودات الجبارة، التي قامت بها فرق التدخل لإخماد الحريق الهائل، الذي اندلع، أخيرا، بالغابات المجاورة للمدينة، وأجهز على أزيد من 230 هكتارا من مساحات غابوية بكل من “مديونة” و”السلوقية” و”كاب سبارطيل” والمناطق المجاورة.
وعبر اليعقوبي، خلال لقاء عقد عشية الجمعة الماضية بمقر الولاية لتقديم الخلاصات العامة حول هذا الحريق الضخم، عن استيائه البالغ من التأويلات الخاطئة التي روجت على نطاق واسع وتحدثت عن أن الحريق “مدبر” من السلطات المحلية التي تسعى لإقامة مشروع سياحي إماراتي بالمنطقة، مؤكدا أن الأمر لا يعدو أن يكون إشاعة لا أساس لها من الصحة.
* المساء:
– أفيلال تعلن تجاوز سقف الاعتمادات المالية المبرمجة في إطار “منارة المتوسط”.. أعلنت شرفات أفيلال، كاتبة الدولة المكلفة بالماء، أن الاستثمارات المخصصة لإقليم الحسيمة ستتجاوز ما هو مبرمج في إطار اتفاقية “الحسيمة منارة المتوسط” وذلك من خلال تنزيل مشاريع تستهدف تدعيم البنية المائية في المنطقة، وتجاوز إشكالية تراجع الموارد المائية خلال السنوات الأخيرة.
وأكدت أفيلال، في لقاء تواصلي عقب زيارة عمل قادتها إلى إقليم الحسيمة يوم الجمعة الماضي، أن “إنجاز هذه المشاريع يجب أن يتم في إطار من التواصل والحوار والمسؤولية والهدوء”.
– أشغال بناء مشروع سياحي تهدد باختفاء آثار الديناصورات بشمال أكادير.. استنكرت مجموعة من الجمعيات المهتمة بالبيئة الأشغال الجارية بمنطقة أنزا شمال مدينة أكادير من طرف مجموعة من شركات البناء، والتي تعمد شاحناتها إلى طمر الموقع الجيولوجي الذي تم اكتشافه من طرف أبناء المنطقة، والتي يضم آثار الديناصورات في أزمنة جيولوجية جد عريقة.
* رسالة الأمة:
– احتل المغرب المرتبة السابعة عربيا و 49 عالميا في مؤشر “الأمن السيبراني” العالمي الذي يصدره الاتحاد الدولي للاتصالات المتخصص في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وهو إحدى الوكالات التابعة لمنظمة الأمم المتحدة وذلك من أصل 163 دولة شملها التقرير.
وصنف التقرير المغرب في هذه المرتبة بعد حصوله على 0.541 نقطة بينما تصدرت عمان قائمة الدول العربية في هذا المؤشر، واحتلالها المرتبة الرابعة عالميا ب 0.871 نقطة.
– عقب نشر بعض المقالات بوسائل الإعلام الوطنية وبالشبكة العنكبوتية وتداول بعض الرسائل القصيرة حول استعمال “جيلاتين الخنزير” في بعض مشتقات الحليب المختمرة، أصدر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بلاغا أكد فيه أن مادة الجيلاتين تعد من بين المكونات المسموح باستعمالها في تصنيع بعض مشتقات الحليب كالمنتجات المختمرة وأن هذه المادة تخضع عند استيرادها بنقط العبور على غرار المنتجات الأخرى إلى مراقبة دقيقة من قبل المصالح البيطرية المختصة.
* آخر ساعة:
– وجه عبد المولى عبد المومني، رئيس المجلس الإداري للتعاضدية العامة ورئيس الاتحاد الإفريقي للتعاضد، صفعة قوية إلى خصوم المغرب في قيادة هذه المنظمة الإفريقية، عندما استقطب دولة الرأس الأخضر إلى عضوية الاتحاد.
وقال مصدر مطلع إن عبد المومني تمكن، خلال مشاركته أيام 7 و8 يوليوز 2017 في المؤتمر الوطني الثاني عشر للتعاضد، المنظم من طرف اتحاد التعاضديات البرتغالية، والمنعقد بمدينة بورتو البرتغالية، من تلقي وعدا من طرف وزير الصحة والحماية الاجتماعية لدولة الرأس الأخضر، الذي عبر عن إعجابه بالتجربة المغربية في التعاضد، بالالتحاق بالاتحاد الإفريقي للتعاضد، الذي يرأسه المغرب.
– أعلنت السلطات الأمنية الإسبانية عن تفكيك منظمة إجرامية خطيرة، متخصصة في تهريب الكوكايين من أوروبا إلى المغرب، عبر مدينتي مليلية المحتلة وأليكانتي الإسبانية، بعدما نفذت عناصر الشرطة والحرس المدني الإسباني حملة تمشيط واسعة بالمدينة المحتلة، أسفرت عن اعتقال ثمانية أشخاص فيما مازال البحث جاريا عن أربعة آخرين كلهم يحملون الجنسية المغربية والإسبانية مع إقامة قانونية في عدد من دول أوروبا.
وبحسب بلاغ صحفي مشترك للجهازين الأمنيين، نشر الخميس الماضي، جاء تفكيك هذه المنظمة بعد فتح سبعة تحقيقات حول نشاطها يوم 26 يونيو المنصرم، ستة منها فتحت في مليلية وواحدة في أليكانتي، إذ تدخلت قوات الأمن لاعتراض ثماني مركبات ست منها مجهزة بقيعان مزدوجة مخصصة لنقل الكوكايين المهرب من أوروبا إلى المغرب.
* بيان اليوم:
– دعا وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والاسكان وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله، الجمعة الماضي بالرباط، إلى تعزيز التعاون بين المغرب وكوريا الجنوبية بالنظر لتجربة هذا البلد الآسيوي في مجال تدبير المدن والتنمية الحضرية وإحداث مدن جديدة.
وأعرب بنعبد الله، خلال اختتام ندوة حول “التنمية المستدامة الجهوية والحضرية” والتي شارك فيها على مدى خمسة أيام (من 3 الى 7 يوليوز) خبراء مغاربة وكوريون جنوبيون، عن الأمل في تطوير التعاون مع كوريا الجنوبية عبر تنظيم دورات تكوينية لفائدة أطر الوزارة بهدف الاستفادة من النموذج المعتمد من قبل هذا البلد والمهم للغاية بالنسبة للمغرب.
– أفاد المعهد الوطني للجيوفيزياء بأنه تم أول أمس السبت تسجيل هزة أرضية بقوة 4,6 درجات على سلم ريشتر بمنطقة الناظور.
وأوضحت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي التابعة للمعهد في نشرة إنذارية زلزالية أن هذه الهزة، التي حدد مركزها على بعد 117 كلم شمال شرق الناظور (على الساحل)، وقعت عند الساعة الحادية عشرة و 42 دقيقة و50 ثانية (زائد ساعة عن توقيت غرينيتش).
* الاتحاد الاشتراكي:
– تقرير لمنظمة حقوقية يرصد مكامن النقص والضعف في التنمية البشرية.. حيث أشار تقرير للرابطة المغربية للمواطنة، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للسكان الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن المغرب يخلد كباقي البلدان هذا اليوم في سياق يتميز بتراجع في مجال التنمية البشرية وتدهور عيش السكان، خاصة في المناطق المعزولة وأحياء الصفيح والسكان الأصليين.
وأورد التقرير على أن مؤشر الجوع العالمي لسنة 2016 الذي يصدره المعهد الدولي للبحوث السياسية التابع للأمم المتحدة يظهر أن 4.4 في المئة من مجموع سكان المغرب يعانون نقصا في التغذية و2.3 في المئة من الأطفال دون الخمس سنوات يعانون من الهزال بينما 14.9 في المئة من الأطفال دون الخامسة يعانون من التقزم، و2.8 في المئة من الأطفال الرضع تحت معدل الوفيات.
– عبر رئيس مجلس مدينة الدار البيضاء عبد العزيز العماري، خلال لقاءات جمعته بأطر الجماعة الحضرية في الأسبوع الأخير، عن استيائه من المداخيل المالية المحصل عليها حتى الآن، داعيا الأطر إلى مزيد من التعبئة والعمل من أجل الوصول إلى مداخيل تتناغم وما يسيره المجلس من ممتلكات ومرافق.
وقالت مصادر من المجلس إن الانزعاج أصاب جميع المسيرين لأن المداخيل المالية وبعد مرور سبعة أشهر من السنة المالية لم تبلغ نسبة 30 في المئة، ولم يبقى من السنة المالية سوى خمسة أشهر، شهران منها مخصصة للعطل.
* الأحداث المغربية:
– 1200 رادار جديد بالطرقات في 2018.. أعلنت مديرية النقل والسلامة الطرقية التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، أنه مع حلول سنة 2018، ستتم إضافة ألف و200 رادار جديد على الطرق الوطنية من الجيل الجديد.
وحسب المصدر نفسه، تتوفر الطرق الوطنية في الوقت الراهن على 148 رادارا ثابتا، حيث ستعزز بالرادارات الجديدة التي ستتم إضافتها وستكون من الجيل الجديد، وستقوم بحساب متوسط السرعة التي يقود بها السائق عربته على بعد عدة كيلومترات.
– ارتجال في موسم التخييم للأطفال.. فوجئ فاعلون جمعويون من عدم حضور وزير الشباب والرياضة والكاتب العام للوزارة يوم الأحد الماضي، للبروتوكول الرسمي لإعطاء الانطلاقة الفعلية لمرحلة التخييم الأولى من محطة العبور بمحطة القطار بمكناس. وسجل المتتبعون العديد من المشاكل المطروحة على مستوى التخييم، كمخيمات الأطلس، التي مازالت أشغال الترميم جارية على مستوى مجموعة مراكز التخييم بالأطلس بالمرافق الصحية وقاعات الأكل.
* العلم:
– 500 شركة مغربية تنتظر بفارغ الصبر الاندماج النهائي للمغرب بالمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.. وحسب ما جاء في تقرير لموقع “أفريكان منادجير”، فمكانة الاقتصاد المغربي داخل القارة الإفريقية والمشاريع الكبرى التي صادق عليها مع عدد من الدول الإفريقية، والتي يسعى من خلالها المغرب إلى توسيع اقتصاده الخارجي بوتيرة مهمة، ستفتح آفاقا واعدة أمام ما يقرب 500 شركة مغربية للاستثمار في القارة الإفريقية.
– قام البنك الإفريقي للتنمية بتعبئة أزيد من 1,7 مليار أورو منذ 1967 من أجل تمويل 15 عملية تهم البنيات التحتية بالمغرب.
ولأجل مواكبة استراتيجية المغرب في قطاع النقل، مول البنك الإفريقي للتنمية العديد من المشاريع التي أطلقتها المملكة خلال العقود الأخيرة، من خلال برنامج طموح للإصلاح المؤسساتي يروم تحسين الخدمات وعصرنة البنيات التحتية للنقل (الطرقي والسككي والجوي والمينائي). ويتمثل الهدف الشمولي في تحسين التنافسية اللوجيستيكية للمملكة من أجل جعلها قطبا إقليميا.
* الأخبار:
– صناعة السيارات والطائرات تتعزز بالتوقيع على 17 اتفاقية استثمارية.. أشرفت وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي على توقيع 17 اتفاقية استثمارية بقيمة إجمالية تبلغ 2,4 مليار درهم في مجال صناعة السيارات، والتي ستساهم في إحداث 14.230 منصب شغل، وذلك في إطار تفعيل المنظومات الصناعية التي أطلقت في قطاعي السيارات و الطيران.
وهي الاتفاقيات التي قال وزير القطاع، حفيظ العلمي، إنه يرتقب أن يترتب عنها رقم معاملات قدره 7,62 مليار درهم.
– بعد التقرير الصادم الذي أصدره المجلس الأعلى للحسابات بخصوص الاختلالات التي شابت العديد من الصفقات بوزارة العدل، طالبت النقابة الديمقراطية للعدل، التابعة للفدرالية الديمقراطية للشغل، بضرورة التعجيل بمعالجة ملفات وضعية البنايات المتهالكة التي تعثر إصلاحها، كما طالبت بفتح تحقيق في الصفقات المتعثرة وترتيب الاثار القانونية بعد تحديد المسؤولين عن هدر المال العام.
* لوماتان:
– بتعليمات سامية من جلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، شارك وفد من القوات المسلحة الملكية في المؤتمر الثاني لرؤساء هيئات الأركان العامة للبلدان الأعضاء في الأمم المتحدة بين 6 و 8 يوليوز الجاري.
وقاد الوفد المغربي بهذا المؤتمر المهم، الجنرال دو ديفيزيون، قائد المنطقة الجنوبية للقوات المسلحة الملكية، كما ضم أيضا ثلاثة من الضباط السامين بالقوات المسلحة الملكية، من بينهم المستشار العسكري بالبعثة الدائمة للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة.
* أوجوروي لوماروك:
– يطمح المكتب الوطني للسكك الحديدية إلى بلوغ 6 ملايين مسافر من خلال الخط السككي المزدوج سطات-مراكش الممتد على طول 141 كلمترا.
وقال مدير جهة الجنوب بالمكتب الوطني للسكك الحديدية، رشيد فاكهاني، بمناسبة زيارة للصحافة لمشاريع البنية التحتية الخاصة بالنقل بمراكش، التي يمولها البنك الإفريقي للتنمية، إن “المكتب يهدف إلى الانتقال من 3,5 مليون مسافر يعبرون الدار البيضاء-مراكش إلى 6 ملايين مسافر في أفق سنة 2020”.
* لوبنيون:
– دعا وزير العدل، محمد أوجار، أول أمس الجمعة بالرباط، إلى العمل على بلورة مسودة أولية لمشروع قانون حول مسؤولية الطبيب عن الأخطاء الناجمة عن تدخلاته العلاجية.
و أكد أوجار خلال ندوة دولية تنظم بشراكة مع الاتحاد الدولي للمحامين وجمعية هيئات المحامين بالمغرب، حول موضوع “التعويض عن الأضرار الناتجة عن الحوادث الطبية”، أن المعايير المعتمدة في تحديد مفهوم الخطأ الطبي وبيان مداه، ينبغي أن تراعي المستوى التقني والتكنولوجي الذي بلغه الطب، ومستوى الكفاءة والدراية المتوفر داخل الحدود الجغرافية للبلد موضوع تطبيق القانون.
* ليكونوميست:
– يعتبر المسرح الكبير للرباط والطريق المداري الحضري الرابط بين الرباط وسلا، من بين المشاريع الأساسية في تهيئة ضفتي أبي رقراق.
وسيكون المسرح الكبير للرباط جاهزا مطلع سنة 2019، بينما سيكون مقطع من 6 كلم من الطريق المداري جاهزا في أكتوبر المقبل. وسيشكل إنجاز المسرح الكبير للرباط مفخرة بالنسبة للمهندسين المعماريين والمهندسين المغاربة.
* ليبراسيون:
– تواصل المملكة، التي تصنف ضمن البلدان الخمس التي تستثمر أكثر في الطاقات المتجددة وكفاعل واعد في قطاع الطاقات، جهودها في إطار المغرب الأخضر، مركزة هذه المرة على انخراط الشباب. وفي الواقع، فقد قامت مجموعة خاصة للهندسة والتكنولوجيا (سينير) بإطلاق برنامج تكويني لفائدة مائة شاب في مهن تتعلق بالطاقة الشمسية بمدينة ورزازات.
وتندرج هذه العملية في اطار اتفاقية شراكة موقعة في مارس الماضي مع الوكالة المغربية للطاقة الشمسية (مازن) ومكتب التكوين المهني وانعاش الشغل، والرامية إلى تعزيز الصناعة المحلية وكفاءات الرأسمال البشري.
* البيان:
– أعلنت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية أن موجة من الحرارة ستتراوح ما بين 38 و 46 درجة مصحوبة بهبوب رياح الشركي، ستهم ابتداء من بعد غد الثلاثاء وحتى يوم السبت المقبل العديد من جهات المملكة.
وجاء في نشرة جوية خاصة للمديرية، أن موجة من الحرارة ستتراوح درجاتها ما بين 41 و 44 درجة ستسجل ابتداء من الثلاثاء المقبل بكل من طاطا وزاكورة والرشيدية وتاونات ومولاي يعقوب وتازة وجرسيف ووجدة وصفرو والحاجب وفاس وخنيفرة.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW