أعضاء جماعة اوكايمدن يقدمون استقالتهم الجماعية احتجاجا على استحواذ العمالة على اختصاصات المجلس ومداخيله + فيديو

يوم عصيب مر على جماعة اوكايمدن، حيث أجمع اعضاء مكتب الجماعة وعددهم 13 عضوا ضمنهم مستشارتان خلال اجتماع استثنائي بمقر الجماعة صباح يوم 29 دجنبر 2014،  على توقيع استقالة جماعية احتجاجا على سياسة التهميش والإقصاء التي ينهجها عامل عمالة الحوز ، والتي بلغت حسب تصريحاتهم إلى حد حرمان الجماعة من موردها الاساس الذي تستفيد منه الجماعة من خلال مداخيل “حاجز ” يسمح لكل زائر لمنتزه اوكايمدن من اصحاب السيارات والحافلات والدراجات من أداء مساهمة رمزية مقابل استغلال المواقف.


رئيس الجماعة :
الاستقالة جاءت بعد اكثر من سنتين من المعاناة والشعور ب”الحكرة” 

وأكد رئيس جماعة اوكايمدن السيد محمد اكزو أن استقالته من رئاسة الجماعة، جاءت بعد أكثر من سنتين من المعاناة مع السلطة المحلية بإقليم الحوز، مشيرا إلى أن الطريقة التي تسير بها شؤون المجالس الجماعية، لا يمكن أن تساهم في إنضاج شروط وظروف عمل سليم قادر على الدفع بعجلة التنمية. وأفاد أن الساكنة وأعضاء المجلس جميعا يشعرون بالحيف وبالركوب على اختصاصات المجلس من طرف السلطات الوصية، الشيء الذي جعلهم يقتنعون بضرورة الاستقالة.

وأضاف :” ترددت غير ما مرة على عمالة إقليم الحوز، وسعيت إلى إيجاد حلول لمجموعة من المشاكل التي تتخبط فيها الجماعة التي أمثلها، حيث طلبت غير ما مرة بلقاء مباشر بعامل عمالة الحوز من أجل وضعه في الصورة والبحث عن حلول توافقية ، كما راسلت الجماعة السيد العامل في الموضوع، وطلبت منه شخصيا أن يساعدنا وأن يمكن الجماعة من مواردها المالية،

لكن كانت مطالبنا دائما تواجه باللامبالاة وبمبررات غير مقنعة، وأحيانا بالابواب الموصدة… وبعد مضي أزيد من سنة ، تكونت لدينا قناعة أن السياسة المتبعة من طرف عمالة الحوز هي التسويف والإقصاء، وأنه لم يعد هناك ما يشجع على المضي في العمل بالجماعة.”

عضو المجلس: لا نملك القدرة على فعل أي شيء بسبب العراقيل المصطنعة والتهميش الممنهج

وأضاف أحد المتدخلين:” إذا منعت الجماعة من الاستفادة من مداخيل مواقف السيارات، وهي المداخيل الوحيدة للجماعة والتي تساهم في إصلاح الطرقات وتنظيفها، وتهييء وسائل الراحة لزوار منتزه التزلج العالمي، فأية تنمية يمكن ان تحصل في غياب الموارد المالية؟ “

وأضاف : ” في ظل هذه الظروف، من الأفضل أن نستقيل ونكون صرحاء مع الساكنة الذين يبلغون حوالي 7000 نسمة، ونبلغهم أننا لا نملك القدرة على فعل أي شيء بسبب العراقيل المصطنعة والتهميش الممنهج.”وأن نقول لهم أيضا وبصريح العبارة أن أي مجهود لن يستقيم في غياب إرادة الاصلاح” .

 

نائب رئيس المجلس : عاشت بعض الدواوير خلال الفيضانات الأخيرة معاناة جد حقيقية،

عضو أخر، صرح ان الجماعة تعيش حصارا حقيقيا، فقد منعوا من البناء بدعوى أن الراغب فيه يتطلب أن يتوفر على هكتار من الارض، وأن يبتعد عن الطريق الرئيسية ب 20 م، وهذه الشروط يستحيل توفرها في منطقة جبلية، كما ان مشترطيها يجهلون تماما طبيعة المنطقة، وصعوبة التوفر على المساحات المنبسطة الشاسعة.

وأضاف:” لقد عاشت بعض الدواوير خلال الفيضانات الأخيرة معاناة جد حقيقية، فلم تجد الساكنة من يقف إلى جانبها في الضراء والسراء، بحيث أن باقي المسؤولين لا أثر لهم إلا في المواقف المهدمة للتنمية والمعاكسة لمصالح السكان.

تساؤلات مشروعة :

وتساءل الاعضاء عمن يستفيد حقيقة من ” باركينك ” السيارات؟ ولفائدة من يشتغل حراس السيارات والدراجات والمواقف التي تعددت واصبحت تسيل اللعاب، وإلى متى يتم هدر المال العام في واضحة النهار ؟

هل يرضي السيد عامل عمالة الحوز الفوضى الحاصلة، وحرمان الجماعة من حوالي 100 مليون سنتيم، 50 مليون سنة 2013 ، ومثلها سنة 2014.

https://www.youtube.com/watch?v=MU8YI2u9JmY&feature=youtu.be

وهل كان لا بد ان ينتظر حتى يستفحل المشكل، ويقدم الأعضاء استقالتهم الجماعية، ليطلب منهم الانتقال من أوكايمدن إلى ستي فاضمة من أجل حوار ميؤوس منه مسبقا؟، ولماذا لا يكلف نفسه عناء الحضور إلى مقر الجماعة والاستماع إلى المعاناة الحقيقية لساكنة أغلبها يعيش تحت عتبة الفقر، ويقضي يومه في جمع حطب التدفئة، أو محاصرا داخل مسكنه إلى غاية ذوبان الثلوج و فتح المسالك الطرقية في وجه وسائل المواصلات البدائية، اليس من الفضيحة ان تتجاهل عمالة الحوز كل المراسلات والنداءات وتستفسر الرئيس في آخر لحظة عن الاسباب وراء تقديم الاعضاء استقالتهم الجماعية.

https://www.youtube.com/watch?v=ieHuxT5Bt4A&feature=youtu.be

التعليقات مغلقة.