خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / ولاية ومجلس جهة بني ملال خنيفرة تتسلمان شاحنات صهريجية للماء الشروب، وآليات لازاحة الثلوج.
ولاية ومجلس جهة بني ملال خنيفرة تتسلمان شاحنات صهريجية للماء الشروب، وآليات لازاحة الثلوج.

ولاية ومجلس جهة بني ملال خنيفرة تتسلمان شاحنات صهريجية للماء الشروب، وآليات لازاحة الثلوج.

الانتفاضة/ متابعة الحاج محمد الحطاب.
أشرف عشية يوم الأربعاء 27ماي 2020 ، والي ورئيس جهة بني ملال خنيفرة، على تسلم 9 شاحنات صهريجية في دفعة اولى، مجهزة بمضخات، لتزويد ساكنة العالم القروي باقاليم جهة بني ملال خنيفرة بالماء الصالح للشرب، للتخفيف من حدة النقص الحاصل في الماء المشروب بالعديد من جماعات الجهة، خلال فصل الصيف، وذلك للحد من تنقلاتهم للبحث عن هاته المادة الحيوية، خاصة في هذه الحملة الوبائية، التي فرضت على المغاربة حالة الطوارئ والحجر الصحي، لتفادي تفشي وباء كورونا المستجد “كوفيد19”.
وتضم عملية التسليم الاولى 9 شاحنات صهريجية، في انتظار التوصل ب 6 شاحنات صهريجية اخرى، حيث يصل العدد الى 15 شاحنية، على اساس 3 شاحنات لكل اقليم بالجهة ( بني ملال ، خنيفرة، ازيلال، خريبكة والفقيه بن صالح). وقد حضر عملية تسليم الدفعة الاولى, التي بلغت تكلفتها ما مجموعه 9.630.000,00 درهم، مكتب مجلس الجهة ومساعدو والي الجهة.


وتندرج هاته المبادرة الإنسانية النوعية، في إطار برنامج جهوي مندمج ومتكامل، يهدف الى تعميم تزويد الجماعات القروية بالماء الصالح للشرب، وذلك من خلال رصد مبلغ 10 ملايين درهم، من أجل اقتناء الشاحنات الصهريجية، وكذا مد القنوات وشبكات الماء الصالح للشرب، وبناء تجهيزات وصهاريج للتخزين والتوزيع….
وفي إطار برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية، و في إطار اتفاقيات الشراكة مع مختلف المتدخلين العموميين، والجماعات الترابية، و في إطار البرنامج التكميلي لمجلس الجهة، سيتم حفر وتجهيز العديد من الأثقاب المائية، وبناء النافورات العمومية، وتجهيز الابار بالالواح الشمسية… وغيرها من التجهيزات المائية، الرامية إلى التخفيف من حدة النقص الحاد في المياه الصالحة للشرب، بالعديد من الدواوير والمناطق النائية والجبلية بالجماعات، التي تعرف نقصا في هذه المادة الحيوية، نتيجة التأثير السلبي لاستمرار الجفاف، الذي تعرفه المنطقة هذه السنة بجهة بني ملال خنيفرة.
كما تم تسلم 6 شاحنات وآليات لازاحة الثلوج مخصصة لأقاليم بني ملال (1) ، أزيلال(3) ، خنيفرة (2)، بتكلفة إجمالية تقدر ب 4.068.000,00 درهم.
وسيتم توزيع هذه الشاحنات الصهريجية وآليات الثلوج بعمالات اقاليم بني ملال، خنيفرة أزيلال، من طرف سلطات هذه الأقاليم، حسب الجماعات الترابية القروية، التي تعرف نقصا حادا في الماء الصالح للشرب.

Share

About إبراهيم الإنتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
التخطي إلى شريط الأدوات
الإنتفاضة

FREE
VIEW