خبر عاجل
You are here: Home / منوعة / وقفة تضامنية قرب السفارة الأوكرانية بالرباط مع الطالب المغربي عثمان شكيب

وقفة تضامنية قرب السفارة الأوكرانية بالرباط مع الطالب المغربي عثمان شكيب

sit_in__-_othman__chakib__m1

نظمت عائلة وأصدقاء الطالب المغربي عثمان شكيب المعتقل في أوركرانيا على خلفية مقتل أستاذ جامعي أوكراني من أصول يهودية ،و”نادي المحامين بالمغرب” ، يوم الأربعاء  2013/07/31 بالقرب من السفارة الأوكرانية في الرباط، وقفة احتجاجية تمت خلالها مطالبة السلطات الاوكرانية بتوفير شروط محاكمة عادلة لهذا الطالب الذي يقبع في أحد السجون الأوكرانية منذ مدة.

وتعتقل السلطات الأوكرانية ، منذ 19 أكتوبر الماضي، الطالب المغربي عثمان شكيب البالغ من العمر 26 عاما والذي كان يتابع دراسته في أوكرانيا بمجال السمعي البصري بتهمة قتل الأستاذ الجامعي .

وأكدت والدة المتهم نعيمة بوشامة، في تصريح للصحافة بالمناسبة، أن عائلة المتهم متيقنة من براءة ابنها لا سيما بعدما أوضح محاميه “الخروقات التي تعتري الملف من جميع جوانبه” وطالبت بإجراء محاكمة عادلة له.

ودعت بوشامة، التي سلمت السفير الأوكراني رسالة من العائلة بهذا الشأن، السلطات المغربية وخاصة وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الى الدفاع عن ابنها المعتقل باوكرانيا. وذكرت أن محامي شكيب، الذي كان قد حل بالمغرب في وقت سابق، أبرز “العديد من الخروقات ” التي شابت عملية القاء القبض على الطالب شكيب ومحاكمته، وكذا توجيه تهم له دون حضور مترجم ولا محامي.

من جهته، ذكر والد الطالب عثمان السيد احمد شكيب، في تصريح مماثل، أن محاكمة هذا الأخير “محاكمة ماراثونية بحيث جرت أربع جلسات محاكمة خلال الاسبوع الماضي، وعدد مماثل من الجلسات خلال الاسبوع الجاري والقادم” ، موضحا ان الجلسة الواحدة من المحاكمة تستغرق 12 ساعة كاملة. وأفاد أن ستة شهود في هذه القضية تراجعوا عن إفاداتهم بخصوص هذه القضية .

واستنكر نادي المحامين بالمغرب وعائلة وأصدقاء الطالب المغربي عثمان شكيب، في بيان ألقي في ختام الوقفة، “اللامبالاة بالحرية وبالحقوق المكفولة بمقتضى المعاهدات والاتفاقيات الدولية” ، والتمسوا من “السلطات المغربية المعنية ومن السفارة الأوكرانية بالرباط القيام بما يلزم من أجل رفع الواقع غير السوي وغير المقبول الذي يوجد عليه الطالب المغربي عثمان شكيب مع ضمان محاكمة عادلة له”

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW