خبر عاجل
You are here: Home / اقتصاد / وزير التشغيل يكشف عن عدد الصناع التقليديين المتضررين من جائحة كورونا
وزير التشغيل يكشف عن عدد الصناع التقليديين المتضررين من جائحة كورونا

وزير التشغيل يكشف عن عدد الصناع التقليديين المتضررين من جائحة كورونا

الإنتفاضة

كشف  محمد أمكراز وزير الشغل والإدماج المهني عن العدد الحقيقي للصناع التقلديين المتضررين من جائحة كورونا  في مداخلة قدمها خلال الندوة الإفتراضية للتي نظمتها االكتابة المحلية لبنسركاو (عمالة أكادير إداوتنان)، ليلة السبت 6 يونيو الجاري.

وابرز ووير التشفيل ان حوالي مليونين وتصف مليون من الصناع المشتغلين في قطاع الصناعة للتقليدية بصنفيها الخدماتية والانتاجية  الفنية عانوا من .مخلفا ت اقتصادية واجتماعية”.

وأوضح أن “هناك مجهود بذل لفائدة الصناع التقليديين وأن خطوات متقدمة في مشروع مهيكل يشمل استفادة 5 ملايين مغربي من التغطية الصحية ليصل مجموع المستفيدين إلى 11 مليون مغربي (مع ذوي الحقوق)، حتى نؤمن استفادة أكثر من 90 في المائة من التغطية الصحية الإجبارية في إطار مشروع مجتمع كبير جدا في المستقبل خلال المرحلة المقبلة”.

ووعد أمكراز بقرب “صدور المراسيم التطبيقية للتغطية الصحية خلال الثلاث أشهر المقبلة لعدد من الفئات حتى تستفيد من نظام التغطية الصحية الإجبارية”.

وأوضح أن “مجموع التصريحات المقدمة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى حدود 3 يونيو الجاري ما يزيد 957 ألف مصرح توقف مؤقتا، وأكثر من 133 ألف مقاولة تضررت جزئيا أو كليا وهو ما يبين حجم الضرر الاقتصادي التي طال بلادنا خلال الجائحة.

وأكد أن “عدد طلبات الدعم في القطاع غير المهيكل تجاوز 9 ملايين أسرة، وهو رقم تجاوز العدد بمليونين عن الإحصاء المتوفر لدى الحكومة، تم التعامل معها بمجهود كبير جدا واستثنائي للحماية الاجتماعية في بلادنا”.

وأشار إلى أن ” المغرب اتخذ إجراءات قاسية وشجاعة في اقتصاد يعتمد في جزء كبير منه على قطاع الخدمات، وعلى رأسها السياحة التي تشغل لوحدها بصفة مباشرة 550 ألف مغربي وتضررت هي الأخرى”

Share

About إبراهيم الإنتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
التخطي إلى شريط الأدوات
الإنتفاضة

FREE
VIEW