شرطي يشهر سلاحه في وجه شخص من ذوي السوابق بقلعة السراغنة دون استعماله-آخر الأخبار-ما حقيقة من ظهروا بالراية واللباس المغربيين ومن هي طائفة الموريش (Moorish) أو ما يعرف بـ (مغاربة أميركا)،.؟-آخر الأخبار-عناصر القوات المساعدة ببني ملال يتبرعون بدمهم للمركز الوطني لتحاقن الدم-آخر الأخبار-فريق مصلحة بطاقة التعريف الوطنية بالمنطفة الإقليمية للامن بابن جرير  يحل بقيادة رأس العين بإقليم الرحامنة -آخر الأخبار-كوفيد-19.. النقاط الرئيسية في تصريح منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة-آخر الأخبار-وكيل الاراضي السلالية "خال ملال" بجماعة وقيادة ترناتة زاكورة يدق ناقوس الخطر؟؟!-آخر الأخبار-أكاديمية الجهة الشرقية المديرية الإقليمية بركان مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي -بــــــــــــــــلاغ--آخر الأخبار-لقاءات تفاعلية عن بعد في التوجيه بأيت أورير والتوامة -  المديرية الإقليمية الحوز-آخر الأخبار-وحدة الحركة الحقوقية رهان حاسم-آخر الأخبار-بالمغرب 456 حالة شفاء من كورونا و(850) مصاب قيد العلاج ،و نسبة التعافي فاقت 86 في المائة.

خبر عاجل
You are here: Home / آخر الأخبار / وزير الاقتصاد والمالية يكشف عن نفقات وموارد صندوق كورونا إلى حدود اليوم 18 ماي 2020
وزير الاقتصاد والمالية يكشف عن نفقات وموارد صندوق كورونا إلى حدود اليوم  18 ماي 2020

وزير الاقتصاد والمالية يكشف عن نفقات وموارد صندوق كورونا إلى حدود اليوم 18 ماي 2020

الانتفاضة

قال محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية والإصلاح الإداري، امام المستشارين  بجلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية، بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء، أن موارد صندوق “كورونا” بلغت إلى حدود يوم الاثنين 18  ماي الجاري، ما مجموعه 32.7 مليار درهم، في حين بلغت نفقاته ما مجموعه 13.7 مليار درهم، خصصت منها 2.2 مليار درهم لاقتناء المعدات والمستلزمات الطبية لمواجهة الجائحة.

وأوضح نفس الوزير أن صندوق “كورونا” خصص ما مجموعه 11.5 مليار درهم لتمويل التدابير المتخذة من طرق لجنة اليقظة الاقتصادية لدعم الأجراء المصرح بهم في القطاع المهيكل، والأسر العاملة في القطاع غير المهيكل.

ودعا بن شعبون في نفس الجلسة المقاولات إلى استئناف أنشطتها مباشرة بعد العيد،مع ضرورة  التقيد الصارم بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية لضمان سلامة المأجورين والمستخدمين.

وطلب بنشعبون من المقاولات المزيد من الانخراط لبلورة خطة خاصة بإنعاش الاقتصاد الوطني، التي ستتبلور معالمها من خلال مشروع قانون مالية تعديلي.

ولفت إلى أن 134 ألف مقاولة قد أقرت برسم شهر أبريل أنها قد تضررت من الجائحة، وصرحت بما يناهز 950 ألف أجير متوقف مؤقتا عن العمل.

وأشار أن الصندوق الخاص بتدبير جائحة “كورونا” قد خصص ملياري درهما شهريا لصرف التعويضات المقررة لفائدة هؤلاء الأجراء.

وأكد بنشعبون أن الدولة والقطاع البنكي سيتحملان الكلفة الكاملة للفوائد العرضية الناتجة عن تأجيل سداد القروض للفترة الممتدة ما بين مارس ويونيو 2020، ويهم هذا الأشخاص الذين لهم أقساط شهرية تصل إلى 3000 درهم بالنسبة لقروض السكن، و 1500 درهم بالنسبة لقروض الاستهلاك، بما فيها القروض التي قدمتها شركات التمويل.

وأعلن أنه من المتوقع أن يستفيد من تأجيل سداد القروض حوالي 400 ألف شخص.

وأوضح أنه بالنسبة للأسر العاملة في القطاع غير المهيكل، فقد استفادت منها كمرحلة أولى نحو 4 ملايين أسرة من أصل4.3 مليون أسرة مستحقة للدعم، منها 37 في المائة في العالم القروي، وخصص للمساعدات المالية المقدمة في هذا الإطار غلاف مالي وصل إلى 4.2 مليار درهم.

أما المرحلة الثانية فقد انطلقت يوم الخميس 14 ماي الماضي، أخذا بعين الاعتبار عمليات التدقيق التي قامت بها الإدارة، واستفادت منها نحو مليون أسرة.

وأضاف “بالنسبة للأشخاص غير المستفيدين من الدعم ابتداء من يوم الخميس 21 ماي سيتم تخصيص منصة إلكترونية من أجل تلقي شكاياتهم، وسيتم التدقيق فيها بتنسيق مع كافة القطاعات الوزارية المعنية

Share

About إبراهيم الإنتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
التخطي إلى شريط الأدوات
الإنتفاضة

FREE
VIEW