خبر عاجل
You are here: Home / وطنية / هكذا ردت الحكومة الهولندية على استدعاء المغرب لسفيره بسبب ملف شعو
هكذا ردت الحكومة الهولندية على استدعاء المغرب لسفيره بسبب ملف شعو

هكذا ردت الحكومة الهولندية على استدعاء المغرب لسفيره بسبب ملف شعو

الانتفاضة

ردت وزارتي الخارجية والعدل والأمن بالمملكة الهولندية على قرار الرباط، استدعاء سفير المملكة بلاهاي فورا للتشاور ودرس إمكانية عودته إلى منصبه الوظيفي حسب تطور هذا الملف، ببلاغ مقتضب.

ونشرت الصحف الهولندية بلاغ الوزارتين الهولنديتين، الذي جاء فيه أن “المملكة الهولندية ملتزمة بالتعاون مع المغرب في الحاضر والمستقبل شرط أن يكون هذا مبنيا على الأطر القانونية الدولية”. وأضاف البلاغ المشترك للحكومة الهولندية أن “بلاغ الخارجية المغربية غير مفهوم ولا حاجة الى استصداره”.
وكانت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربية قد أعلنت أمس السبت، أن المملكة المغربية قررت الاستدعاء الفوري لسفير المغرب بلاهاي.
وأوضحت الوزارة في بلاغ، “.. أنه خلال اليومين الماضيين، جرت اتصالات بين السلطات المغربية والهولندية، على مستوى رئيسي الحكومة ووزيري الشؤون الخارجية على التوالي، والتي تمحورت حول ممارسات مهرب مخدرات معروف من أصل مغربي مقيم في هولاندا.
وأضاف البلاغ أن هذا المهرب المعروف كان موضوع مذكرتي بحث دوليتين أصدرتها في حقه العدالة المغربية، لتكوينه عصابة إجرامية منذ 2010، والتهريب الدولي للمخدارت منذ سنة 2015
وأشار إلى أنه تم مد السلطات الهولندية، منذ عدة أشهر، بمعلومات دقيقة تفيد بتورط هذا المهرب في تمويل وتقديم الدعم اللوجستي لبعض الأوساط في شمال المغرب، مسجلا أن المغرب الذي، وبطلب ملح من الاتحاد الأوروبي وهولندا، ما فتىء يتعاون بإخلاص في مجال مكافحة تهريب المخدرات، و لن يسمح بأن يعمل، مهرب معروف تمكن من تجفيف موارده، على إعادة خلق ظروف ملائمة لأنشطته الاجرامية.
وذكر المصدر ذاته أنه تم إبلاغ السلطات الهولندية وبوضوح بأنه يتعين اتخاذ تدابير ملموسة وعاجلة ضد هذا المهرب الذي يرتزق من الاضطرابات. وتابع البلاغ أن المغرب يحتفظ بحقه في استخلاص كل التبعات والآثار التي قد تفرض نفسها على مستوى العلاقات الثنائية واتخاذ الاجراءات، خاصة السياسية والدبلوماسية، الضرورية.
وفي هذا الصدد، يضيف المصدر، فإن المملكة المغربية قررت الاستدعاء الفوري لسفير صاحب الجلالة بلاهاي، للتشاور، وستدرس إمكانية عودته إلى منصبه الوظيفي حسب تطور هذا الملف”.

 

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW