خبر عاجل
You are here: Home / اقتصاد / ها علاش طالب مغاربة من رواد تويتر بإقالة رئيس اللجنة الخاصة بالمشروع التنموي ومحاسبته،
ها علاش طالب مغاربة من رواد تويتر  بإقالة رئيس اللجنة الخاصة بالمشروع التنموي ومحاسبته،

ها علاش طالب مغاربة من رواد تويتر بإقالة رئيس اللجنة الخاصة بالمشروع التنموي ومحاسبته،

الإنتفاضة

على إثر تغريدة بموقع تويتر نشرتها السفيرة الفرنسية في الرباط، هيلين لوغال،طالب الكثير من رواد تويتر من المغاربة بإقالة رئيس  اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، ومحاسبته،

و شكرت السفيرة الفرنسية في الرباط، هيلين لوغال السيد بنموسى على تقديمه لها عرضا مرحليا عن عمل اللجنة، وهو ما اعتبره الكثير من رواد المواقع الاجتماعية في المغرب مسا بالسيادة المغربية.

وقد نفي بنموسى في تصريحات صحفية إطلاع السفيرة الفرنسية على عمل لجنته، أو تقديم أي تقرير لها بهذا الشأن، وبأنه قام فقط بإجراء حديث عن بعد معها، وبطلب منها، على غرار لقاءات سابقة مع سفراء لبلدان صديقة وممثلين لمؤسسات دولية، إلا أن رواد المواقع الاجتماعية اعتبروا تصرفه يمس بالسيادة المغربية وطالبوا بإقالته ومحاسبته.

ومنذ أن نشرت الدبلوماسية الفرنسية تغريدتها على حسابها على تويتر، يوم الجمعة، وردود الأفعال الغاضبة تتفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب ما وصفه بعض المدونين تدخلا في الشؤون المغربية.

وانضم إلى مطالب المغردين بإقالة رئيس اللجنة إعلاميون وسياسيون عبروا عن رفضهم تصرف بنموسى.

وكانت السفيرة الفرنسية قد كتبت، يوم الجمعة، على حسابها على تويتر “أشكر شكيب بنموسى رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، وسفير المغرب في فرنسا، على تقديمه لي هذا الصباح تقريرا مرحليا عن عمل اللجنة. أفاق جيدة للغاية للميثاق الاقتصادي الجديد”.

وقد أثارت هذه العبارات غضب الكثير من رواد المواقع الاجتماعية في المغرب، وذهبت بعض التعليقات إلى وصف تصرف بنموسى بـ “الخيانة العظمى”.

وكان الملك محمد السادس، قد أعطى موافقته لتمديد المهلة التي تم تحديدها للجنة الخاصة بالنموذج التنموي لمدة ستة أشهر إضافية.

وأوضحت اللجنة ، في بلاغ لها، يوم الخميس، أنه سيتم رفع تقريرها النهائي عن أشغالها إلى الملك في أجل أقصاه بداية شهر يناير 2021.

يذكر أن الملك محمد السادس عين في ديسمبر الماضي 35 عضوا باللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، برئاسة بنموسى، وهو سفير المغرب بفرنسا، لاقتراح برنامج جديد للتنمية في البلاد، وذلك على إثر خطاب ملكي اعترف فيه الملك بفشل النموذج التنموي المتبع حاليا في المغرب.

Share

About إبراهيم الإنتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
التخطي إلى شريط الأدوات
الإنتفاضة

FREE
VIEW