خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / ندوة علمية بمارتيل حول ” المرأة المغربية و النموذج التنموي آفاق و انتظارات” .

ندوة علمية بمارتيل حول ” المرأة المغربية و النموذج التنموي آفاق و انتظارات” .

الانتفاضة/مارتيل: ع.الحفيظ اوضبجي

نظم فرع مارتيل لجمعية السلام للدفاع عن الوحدة الترابية و حقوق الانسان ذات التوجه الملكي والطابع الدولي بتنسيق مع المكتب الجهوي طنجة تطوان الحسيمة لنفس الجمعية، بشراكة مع جمعية شباب تطاوين الأعمال الاجتماعية والثقافية والرياضية وبتعاون مع المجلس العلمي المحلي لعمالة المضيق-الفنيدق يوم السبت 17 مارس الجاري بقاعة المحاضرات بمكتبة ابي الحسن الشادلي بمرتيل ندوة علمية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة تحت عنوان : “المرأة المغربية والنموذج التنموي، آفاق وانتظارات” ،و افتتحت الندوة بآيات بينات من الذكر الحكيم تلاها على مسامعنا المقرئ الواعد جهاد. ثم تلتها كلمة ترحيبية افتتاحية قدمتها مسيرة الندوة ذة. سعاد بودكو باسم الهيئات المنظمة للندوة. وقد شارك فيها ثلة من الأساتذة الكبار على رأسهم الدكتور توفيق الغلبزوري، رئيس المجلس العلمي المحلي لعمالة المضيق-الفنيدق، والذي كانت مداخلته تحت عنوان “المرأة المغربية بين التقاليد الراكدة والفلسفات الوافدة ومعوقات التنمية” التي ردت عن بعض الاتجاهات المتطرفة التي تحاول في وقتنا الراهن ان تخلق الفتنة بين الرجل والمرأة المغربيين بدعوى حرية المرأة وركز في مداخلته على مصطلح التحريش بين الرجل والمرأة داعيا الى الالتزام بالثوابت الشرعية والدينية دون غلو وذلك من خلال محاربة الامية الدينية التي سادت مجتمعاتنا العربية في الآونة الاخيرة.

في حين تطرقت الدكتورة نسيبة الغلبزوري في مداخلتنا التي عنونتها بـ “المرأة بين المرجعية الكونية والمرجعية الإسمية” وأكدت أن الفساد هو المانع الأول والمعيق الأكبر الذي يحول دون منح المرأة حقها الذي شرعه الخالق لها، الذي يؤدي بها إلى الإنحراف عن الطريق السوي بحيث أصبحت تبيع جسدها مقابل دراهم معدودات وتعاطي المخدرات كما أكدت الدكتورة على ضرورة الاهتمام بقضايا المرأة بشكل عام. وقد باركت عنوان الندوة الذي يوقظ الهمم بشكل كبير للدفع إلى ايجاد حلول فعالة . في حين أشار الدكتور زين العابدين الحسيني في مداخلته المعنونة بـ “دور المرأة المغربية في خلق الأنشطة المدرة للدخل . AGR إلى أهمية الدور الفعال للمرأة في الانتاج والمساهمة في الإقتصاد المحلي والمغربي.

فيما كانت مداخلة الدكتور. مصطفى الهروس حول تجربة واقعية تمثل نموذجا من مشاريع تنمية المرأة القروية بالمغرب. مزكيا ما اسلفه في ذلك الأستاذ عبد الكريم الخصاصي عضو هيئة المحامين، مؤكدا على ان المرأة القروية المغربية هي منظومة اقتصادية وتربوية بحيث تشرف على الحقل والمواشي والبيت والزوج والأبناء وتعد المنتوجات لتبيعها في الأسواق وكل هذا في إطار عقلنة ذكية منها تحتاج فقط للرفع منها.

وفي فقرة كلمات الشكر كانت الكلمة الاولى للأستاذ منير هدوبة رئيس جمعية شباب تطاوين والثانية للسيد عمران المصباحي رئيس المكتب الجهوي لجمعية السلام. وتميزت هذه الندوة بتقديم الشهادات التقديرية لكل المحاضرين بالندوة، تلتها فقرة التكريمات حيث تم تكريم الاستاذتين : السيدة نورية الفاسي الحلاوي من طرف الاستاذة الهام البكوري رئيسة جمعية السلام للدفاع عن الوحدة الترابية وحقوق الانسان فرع مارتيل والدكتورة و الدكتورة نسيبة الغلبزوري من طرف الاستاذ منير هدوبة رئيس جمعية شباب تطاوين للاعمال الاجتماعية والثقافية والرياضية بشهادة ودرع وباقة ورد. الندوة كانت ناجحة بكل المقاييس.

وتميزت هذه الندوة بتقديم الشهادات التقديرية لكل المحاضرين بالندوة، تلتها فقرة التكريمات حيث تم تكريم الاستاذتين : السيدة نورية الفاسي الحلاوي من طرف الاستاذة الهام البكوري رئيسة جمعية السلام للدفاع عن الوحدة الترابية وحقوق الانسان فرع مارتيل والدكتورة و الدكتورة نسيبة الغلبزوري من طرف الاستاذ منير هدوبة رئيس جمعية شباب تطاوين للاعمال الاجتماعية والثقافية والرياضية بشهادة ودرع وباقة ورد. الندوة كانت ناجحة بكل المقاييس. و في الختام تم رفع برقية الولاء و الاخلاص إلى السدة العالية بالله صاحب جلالة الملك محمد السادس نصره الله.

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW