[url=https://top4top.io/][img]https://b.top4top.io/p_21289moix1.jpeg[/img][/url]

خبر عاجل
You are here: Home / مغاربية / المغرب / ندوة صحافية مفتوحة هي الأولى بمدينة فاس من تنظيم مجموعة “حسن الخطاب ومن معه”
ندوة صحافية مفتوحة هي الأولى بمدينة فاس من تنظيم مجموعة “حسن الخطاب ومن معه”

ندوة صحافية مفتوحة هي الأولى بمدينة فاس من تنظيم مجموعة “حسن الخطاب ومن معه”

téléchargement (1)

عقد زعماء سلفيون، من مجموعة “حسن الخطاب ومن معه” المفرج عنهم في نونبر الماضي بموجب عفو ملكي، مساء الجمعة، ندوة صحافية مفتوحة هي الأولى بمدينة فاس، أثارت دواعي توجه عدد من المعتقلين على ذمة قانون مكافحة الإرهاب المفرج عنهم، إلى الانخراط ضمن العمل المدني والدعوي، وهو التوجه الذي تم الإعلان عنه بشكل رسمي من داخل السجون في سياق “المراجعة والمصالحة”.

ويقول السلفيون ذاتهم إن مشروع “الهيئة الوطنية” لا يشمل تأسيس حزب سياسي، بل “جمعية وطنية لها أربعة أجنحة كمجالات للاشتغال؛ هي المجال الدعوي والحقوقي والجمعوي وأيضا السياسي”، مشيرين إلى أن عملية التعبئة العلنية للمشروع بدأت بعد أسبوعين من العفو الملكي ليلة 06 نونبر 2015.

عبد الواحد بخوت، عضو اللجنة التحضيرية للهيئة المذكورة، قال إن المشروع يأتي في سياق ما أسماها “تحديات تعيشها الأمة المغربية”، متوقفا عند “التحدي المذهبي”، ليوضح أن “وحدة المذهب المالكي هي صمام أمان والحصن الحصين للمغرب ضد باقي المذاهب التي تتسبب في التفرقة”، مشيرا إلى أن أبرز هذه المذاهب هي “الشيعة والتيارات السلفية الدخيلة على المغرب”.

وأورد المعتقل السابق، الملقب بـ”أبو طه”، أن “السلفيين المدخليين” المتواجدين في المغرب، وهم أتباع مرجع سلفي سعودي يسمى ربيع المدخلي، “هم عصارة الخوارج”، مضيفا: “نحن مغاربة مالكيون منذ قرون ومحافظون على وحدة الصف، والخارجي يريد إدخال مذهب آخر، وقد خرجوا بذلك على الأمة المغربية وحاكمها”.

وأضاف المتحدث ذاته أن المعنيين يقومون بحملات مضادة “في محاولة لإفشال المشروع وإجهاضه”، فيما نفى أن يكون المشروع ذاته “أجندة تنفذها الدولة عن طريقهم”، حيث قال إنها “إشاعات مغرضة”، وفق تعبيره.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
[url=https://top4top.io/][img]https://b.top4top.io/p_21289moix1.jpeg[/img][/url]
الإنتفاضة

FREE
VIEW