مهرجان متعدد التخصصات بخريبكة بمنظار ” منجم الفن”

مهرجان متعدد التخصصات بخريبكة بمنظار ” منجم الفن”

  • الانتفاضة/ حميد المديني

بالخزانة الوسائطية خريبكة ، وفي يوم الاثنين 7 اكتوبر2019، تم لقاء جمع مسؤولي المجمع الشريف للفوسفاط وممثلي مؤسسة “لوزين” بفعاليات مدنية وإعلامية لإلقاء الضوء على برنامج النسخة الأولى للمهرجان المتعدد التخصصات ” منجم الفن”وأهدافه الآنية والمستقبلية، والذي سينظم من 11 إلى 19 أكتوبر الجاري، وكذا الأشواط التي قطعتها شراكة مبادرة Act4Community Khouribga – التي تعتبر  امتدادا محليا لبرنامج مجموعة OCP- مع مؤسسة ثرية وعبد العزيز التازي/ لوزين.

وحسب المنظمين أن المهرجان المتعدد التخصصات ” منجم الفن ” سيعرف انطلاقة مشروع حاضنة ثقافية بهدف دعم المقاولة الإبداعية والثقافية على صعيد  مدينة خريبكة و الجهة عموما. والتي ستمنح الفاعلين الثقافيين والفنانين المحليين منظومة شاملة للتتبع والمواكبة.

و يهدف مشروع الحاضنة إلى تثمين التراث الثقافي لمدينة خريبكة ونواحيها، وإلى تحفيز ظهور مواهب شباب المنطقة وتعزيز نمو المقاولات الإبداعية الصغيرة المدرة للدخل والمساهمة في خلق فرص الشغل.  حيث ستلعب مؤسسة لوزين في بادئ الأمر دور الموجه والمرافق عبر مسار حافل بتمرير المعارف، لتتمكن الحاضنة الثقافية لـ Act4Community Khouribga” من مواصلة مشروعها باستقلالية تامة.

و يتضمن المهرجان متعدد التخصصات مجموعة واسعة من الأجناس الفنية ( الموسيقى، الفنون البصرية، الرقص الحضري، فنون الشارع، سيرك، سينما، مسرح…. وستتخلله مجموعة من الأوراش التكوينية في مختلف التخصصات الفنية ( موسيقى، فنون الشارع، تصوير، مسرح، فيديو، بودكاست…)، وستكون مفتوحة للعموم.

ويشهد المهرجان معرض صور ورسم جدارية كبيرة وإبداعات في مجال  الفيديو وعرض راقص ثم حفل موسيقي يمزج بين غناء عبيدات الرما كفن تقليدي أصيل وتأثيرات صوتية معاصرة، من طرف مجموعة من شباب المدينة الذين استفادوا من الأوراش التكوينية قبل المهرجان والتي جاءت كنتيجة لشراكةAct4Community Khouribga” مع مؤسسة “لوزين”  .

وسيشارك في إحياء سهرات المهرجان مجموعة هوبا هوبا سبيريت، بيتويناتنا وشايفينوالمعلم حميد القصري والمعلم حسن باسو وسعيد الخريبكي ومجموعة الزلاقة لـعبيدات الرما ومغني الراب لكراد، بالإضافة إلى مجموعة سلامة وفرقة البوب المغربي حصبة كروف.

Please follow and like us:
error

About إبراهيم الإنتفاضة

Leave a Reply

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube Icon
الإنتفاضة

FREE
VIEW