الاحتياجات المتوقعة للخزينة العامة برسم شهر يونيو 2020 تتراوح ما بين 13 و13,5 مليار درهم .-آخر الأخبار-جبهة البوليساريو ومناصريها في إسبانيا يتلقون صفعة جديدة تمنعهم من استخدام شعاراتهم وأعلامهم في الأماكن العامة باسبانيا-آخر الأخبار-وفاة الفنان الشعبي زروال بمدينة سطات بعد سنتين من وفاة رفيقه "قشبال"-آخر الأخبار-اعضاء فريق طبي يحتجون بعد طردهم بدون سابق اشعار من وحدة فندقية بالبيضاء-آخر الأخبار-بالمفرب تم تسجيل 517 حالة شفاء جديدة، و33 حالة إصابة مؤكدة جديدة و حالة وفاة واحدة جديدة-آخر الأخبار-المغرب .. التوزيع الجغرافي لنسب الحالات المؤكدة بفيروس كورونا-آخر الأخبار-لليوم الثاني على التوالي .. تسجيل رقم قياسي في حالات الشفاء من كورونا بالمغرب-آخر الأخبار-لفتيت : المقاربة المعتمدة لمواجهة كورونا جعلت من المملكة نموذجا على مستوى تدبير الأزمة-آخر الأخبار-أمين لقمان: يكتب عن عيد الأضحى في ظل تداعيات جائحة كورونا..وما يجب على الدولة القيام به في هذا الباب...-آخر الأخبار-منصة "روزيتا ستون "وانعكاساتها على المحصول الجامعي لطلبة القاضي عياض.

خبر عاجل
You are here: Home / كتاب الآراء / من سيئات العالم الافتراضي
من سيئات العالم الافتراضي

من سيئات العالم الافتراضي

الانتفاضة

محمد السعيد مازغ

في كل مرة، تنطلي الحيلة على شخص ما، فيطلب منه توزيع منشور أو تقاسم إعلان تجاري مع أكبر قدر من الناس المشاركين في مجموعات التواصل الاجتماعي، مقابل تجنب حجب موقعه التواصلي بالفضاء الأزرق أو إعفائه من أداء رسوم استغلال صفحة فيسبوكية..، أو بغاية الظفر بجائزة نقدية ، أو الحصول على جهاز هاتفي وغيرها من التوجيهات والاغراءات التي تتم خارج الضمانات القانونية، حيث تعتمد وسائط في إيصال المعلومة، ولا تحتاج إلى توثيق عقد، أو أدنى معرفة بالأطراف المتعاقدة، مما يقع فيه الكثير في فخ النصب والاحتيال والاستغلال البشع ، كما يذكر بالمقولة المشهورة:”  الطماع يقضي عليه الكذاب “.

الغريب في الأمر، أن الحيلة لا تنطلي فقط على المواطنين من ذوي مستوى تعليم متواضع، أو على فئة  عمرية معينة، بل وأيضا يقع في مصيدتها مثقفون ورجال مال وأعمال، ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي ، نساء ورجالا وأطفالا، وقد يقعون فيها مرات ومرات ولا يتعضون، أو يعتمدون على الأقل، منطق الفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت الذي ينطلق من الشك لبلوغ اليقين،علما أن الشك ليس جهلاً، وإنما هو السبيل والطريق الأمثل للوصول إلى اليقين، والأرجح من ذلك،  الاعتماد على الله في كسب الرزق والوصول الى المبتغى ماديا كان او معنويا، وتجنيب النفس الوقوع في مطب الاتكالية والبحث عن لقمة مسمومة من فم الثعبان.


شخصيا، حين تصل مثل هذه الرسائل ، أشفق على أصحابها، وأجد نفسي بين خيار إزالة الرسالة من حسابي، أو ردها إلى صاحبها وتنبيهه من باب النصيحة. أو التغاضي عن ذلك، وأقول في نفسي اللهم لا شماثة، هذا نتاج علاقات مبنية بمقاس الفيس والماسنجر والواتساب…. التي تعتمد على الكم، ويختلط فيها المثقف بالجاهل والامي، والطبيب بالدجال والمشعوذ، و والخطيب بالمفتي والتافه. والمضلل لدرجة اعطيت لأشخاص من امثال نيبا وإكشوان ومول البيكالا ….. أهمية كبيرة، ومتابعة لا نظير له، حققوا من خلال ذلك البوز وتربعوا صدارة الأكثر مشاهدة وإثارة، وأضحوا يتسابقون بحثا عن مكسب مادي، ومن هؤلاء واولئك من بدا يسطو على فيديوهات الغير بطرق جد ملتوية، ويعيد نشرها سواء كانت تتعلق بالرياضة، او الفن او الثقافة، وحتى تلك المتعلقة بترتيل كتاب الله والموعضة .. ويطَعِّمها باشهارات وإعلانات تجارية، بحثا عن الاستفادة من نقرة المتتبع، علما ان منها ما يتنافى والدين الإسلامي و منها المتضمن لمشاهد الخلاعة دون حياء ولا مروءة، فيفسدون على الناس طعم تتبع شريط دون تقطيع، او مشاهدة فيديو لصاحبه خارج الوسائط.

اتقوا الله فينا، الواتساب والفيسبوك. التويتر… سيبقى مجانا ما دام اصحابه ينتفعون منه بطرقهم وباهدافهم المعلنة والخفية. والشركات التجارية لن تمنحك هاتفا ولا نقدا. فلم التهافث على أشياء لا قيمة لها، على حساب الكرامة .

نماذج وتعليقات على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي

* Maroc……..* fête son anniversaire et donne des coupons gratuits d une valeur de 500 DH. *Je viens de recevoir mon

 عاجل هواوي تعلن الحرب ضد جوجل 😱 أحصل على هاتف هواوي مجانا من هنا 👈 


رجاء لا تنشروا مثل هذا الكلام..هواوي لديها وسائلها الدعائية..هل لدينا وعي؟هل نحن سذج الى هذا الحد؟
اذا فاز احدكم بهاتف فليكذبني.

Share

About إبراهيم الإنتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
التخطي إلى شريط الأدوات
الإنتفاضة

FREE
VIEW