توقيف 5 أشخاص من بينهم موظف شرطة بعد ضبطهم في حالة سكر علني بالرباط -= عاجل =- إسبانيا تعبر عن تضامنها مع المغرب إثر حادث انحراف قطار بمنطقة بوقنادل -= عاجل =- إحالة ثمانية أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في اقتراف السرقات الموصوفة والتزوير واستعماله والاتجار في المخدرات على أنظار النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء -= عاجل =- بلاغ صحفي -= عاجل =- جواسيم في دورتها العاشرة تكرم الفنان السينمائي  لطيف لحلو -= عاجل =- ستة قتلى في حادث انقلاب القطار بإقليم القنيطرة -= عاجل =- الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة تقيم حفل التخرّج السابع للخريجين -= عاجل =- كهرباء ومياه دبي تنظم الدورة العشرين من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس) والثالثة من معرض دبي للطاقة الشمسية من 23-25 أكتوبر الجاري -= عاجل =- اعتقال شاب بالقنيطرة متورط في بيع عصي كهربائية على الفايسبوك -= عاجل =- وفاة الفنان المصري أحمد عبد الوارث بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز 71 عاما

You are here: Home 2 صحة 2 منظمة الصحة العالمية تكشف عن أرقام مخيفة لضحايا التدخين

منظمة الصحة العالمية تكشف عن أرقام مخيفة لضحايا التدخين

الانتفاضة

كشفت منظمة الصحة العالمية، عن أرقام مخيفة لضحايا التدخين سنويا، وقدمت نصائح ومقترحات للحد من خطورته.

وأكدت المنظمة أن التدخين يودي بحياة أكثر من سبعة ملايين شخص سنويا عبر العالم، داعية إلى منع الترويج للتبغ وزيادة الرسوم المفروضة على هذه المنتجات.

وبمناسبة اليوم العالمي لوقف التدخين نشرت منظمة الصحة العالمية تقريرا يقيم الكلفة الصحية والاقتصادية للتدخين، وللمرة الأولى تأثيره على البيئة.

وقالت مديرة المنظمة مارغريت تشان في بيان: “التدخين تهديد لنا جميعا. فهو يفاقم الفقر ويلجم الإنتاجية الاقتصادية ويدفع الأسر إلى خيارات غذائية سيئة ويلوث الجو الداخلي”.

ويموت سنويا أكثر من سبعة ملايين شخص جراء التدخين في مقابل نحو أربعة ملايين في مطلع القرن الحادي والعشرين على ما تظهر الأرقام الجديدة لمنظمة الصحة الدولية.

ويقضي التدخين وهو السبب الرئيس للوفيات التي يمكن تجنبها، على نصف المدخنين.

وينتشر التدخين خصوصا في صفوف الفقراء ويشكل سببا رئيسا للتفاوت الصحي بين الأثرياء والفقراء على ما تؤكد منظمة الصحة العالمية التي تشير إلى أن أكثر من 80% من الوفيات ستسجل في دول ذات دخل متدن أو متوسط بحلول العام 2030.

ويشكل التدخين عبئا اقتصاديا ثقيلا للعالم. فهو يكلف سنويا الأفراد والحكومات أكثر من 1400 مليار دولار على صعيد نفقات الصحة والإنتاجية الفائتة أي 1.8% من إجمال الناتج المحلي العالمي.

Leave a Reply

إعلن لدينا
close
Facebook IconYouTube Icon
الإنتفاضة

FREE
VIEW