[url=https://top4top.io/][img]https://b.top4top.io/p_21289moix1.jpeg[/img][/url]

خبر عاجل
You are here: Home / عين على مراكش / مقاطعة النخيل..مسار إكراهات التنزيل ومعيقات الاصلاح
مقاطعة النخيل..مسار إكراهات التنزيل ومعيقات الاصلاح

مقاطعة النخيل..مسار إكراهات التنزيل ومعيقات الاصلاح

الانتفاضة

حوار:اسماعيل البحراوي
مازالت مقاطعة النخيل تعاني في صمت منذ سنين رغم انتقالها من المجال القروي الى المجال شبه الحضري، وتَعاقب أكبر الاحزاب السياسية الكبرى على تدبيرها، لكنها بقيت حبيسة اكراهات كبرى، حالت دون تحقيقها تطلعات وانتظارات المواطنين.
هذا ما سيجيبنا عنه، السيد الرئيس مولاي الحسن المنادي،عن حزب الأصالة والمعاصرة بمراكش،في حوار حصري خص به صحيفة الانتفاضة.
أكد المنادي أن المجلس الجماعي لمراكش، مُقبل على إنجاز برنامج عمل،سيشمل 5 مقاطعات بما فيها مقاطعة النخيل،لمواجهة الإكراهات الكبرى التي تعرقل عجلة التنمية،والتي لخصها المنادي في:
– التجمعات السكنية غير المهيكلة،التي وضعت فوق عقارات الغير،كالاحباس،مما أدى إلى عدم حصول المواطنين على وثيقة التعمير،رخص الإصلاح و رخص الربط.
– انعدام مجاري الصرف الصحي والماء الصالح للشرب و الكهرباء.
وأضاف المنادي بحسرة: “هذا الهم يتقاسمه كل المنتخبون،باختلاف توجهاتهم السياسية،وهو إيجاد حلول لهذه التجمعات السكنية،التي تعاني من صعوبة التنقل وقت نزول الامطار،في غياب مسالك معبدة…”
أكيد أنه همّ مشترك بين المتضررين من سوء السكن، وبين المسؤولين المطالبين بالبحث عن سبل تغيير حال المئات ممن دفعت بهم الظروف الى العيش بدون ماء وكهرباء وصرف صحي…علما أن هذا التغيير المنشود يتطلب مجهودات كبيرة وجبارة،حسب وجهة نظر المنادي،الذي أضاف : “…اذا كان الحل هو ترحيل هؤلاء المواطنين، فنطلب من الجهات المختصة في هذا الاطار،التسريع بعملية الترحيل، او تدبير هذا الملف في إطار برنامج (مدن بدون صفيح).
قد حاولت المجالس السابقة معالجة هذا الملف في إطار البرنامج المذكور، بخلق “مركز الاستقبال” بعين اسليم،لكن فاق الطلب العرض،مما حال دون تحقيق الهدف المنشود،لافتقار مقاطعة النخيل لعقار يسع لمجموعة من المنشآت والبنايات التي وجدت اكراهات في تنزيلها..لذا نطلب من المجلس الجماعي لمراكش،المجلس الجهوي،المجلس الاقليمي،وممثلي حزب البام بالحكومة تظافر الجهود لإخراج النخيل من هذه الازمات،يقول المنادي، مضيفا : “كما نعاني من مشاريع اعادة الهيكلة التي نزّلت على مستوى المقاطعة،والتي لم ترق الى المستوى المطلوب،حيث تركت اكراهات لازلنا نعاني منها كمجلس مُدبر،مع جميع الشركاء بما فيهم السلطة…”
وقد أردف وبغيرة ملموسة :”.. أعطينا وعودا لساكنة النخيل،ونتمنى أن يشمل برنامج عمل مجلس المدينة كل مشاكل المقاطعة،وأن يأخذ بعين الاعتبار هذه الاكراهات ضمن أولوياته.”

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
[url=https://top4top.io/][img]https://b.top4top.io/p_21289moix1.jpeg[/img][/url]
الإنتفاضة

FREE
VIEW