ارتفاع عدد ضحايا فيضانات تونس -= عاجل =- الكوكب المراكشي يتنفس الصعداء -= عاجل =- مونية سعد: أغنية بورصة ستكون مفاجئة سارة للجمهور العربي و المغربي خاصة -= عاجل =- في عهد دستور 2011 : فضيحة بكل المقاييس بطلها رئيس الحكومة والوزير التقدمي أنس الدكالي -= عاجل =- الطالبي العلمي في عين العاصفة فتح عليه جبهات متعددة والعبرة بالخواتم. -= عاجل =- حفل افتتاح الدورة لمهرجان الشعر العربي: محمد الأعرج: الثقافة أساس كل تنمية بشرية وإنسانية شاملة -= عاجل =- رسالة بوعيدة رئيس جهة كلميم  وادنون المعزول لحزب الحمامة -= عاجل =-  أخنوش يرسم خطة حزبه لاصلاح القطاعات الاجتماعية ويهاجم أعدائه. -= عاجل =- خادمة منزلية تبقي بنفسها من الطابق الثالث لأحد المباني السكنية بمدينة جدة السعودية -= عاجل =- منظمة العدل والتنمية لدراسات الشرق الاوسط وشمال افريقيا تبث تحذيرات جدية لمختلف دول العالم وخاصة دول افريقيا والشرق الاوسط واوروبا ودول امريكا الجنوبية من انتشار عدة اوبئة فتاكة تهدد حياة البشرية

You are here: Home 2 سياسية 2 مصطفى الخلفي يستقبل السيد باركاي إسوفBarkaÏ Isouf الوزير المكلف بالعلاقات مع المؤسسات بدولة النيجر

مصطفى الخلفي يستقبل السيد باركاي إسوفBarkaÏ Isouf الوزير المكلف بالعلاقات مع المؤسسات بدولة النيجر

الانتفاضة

 استقبل مصطفى الخلفي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، يوم الإثنين 10 شتنبر 2018 بمقر الوزارة بالرباط، باركاي إسوف BarkaÏ Issouf الوزير المكلف بالعلاقات مع المؤسسات بدولة النيجر، مرفوقا بوفد يضم كل من مديرة العلاقات مع البرلمان ومسؤولين بديوانه، والذي يقوم بزيارة عمل لبلادنا يلتقي خلالها مسؤولي عدد من المؤسسات الدستورية ومؤسسات الحكامة. واستعرضالوزير مصطفى الخلفي خلال اللقاء السياسة المغربية الجديدة في إفريقيا التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والرؤية الملكية لإرساء علاقات نموذجية.

وتطرق الوزير إلى مختلف المؤسسات الدستورية ودورها والنصوص المتعلقة بها، مشيرا إلى أن هذا الأمر يعكس الهندسة الجديدة التي وضعها دستور 2011، مبرزا العلاقة الإيجابية والمتميزة بين الحكومة والبرلمان القائمة على مبدأي التعاون والتكامل مع احترام فصل السلط، مضيفا إلى أنه في البرلمان المغربي تم العمل بآلية التدبير الرقمي للأسئلة الكتابية والشفوية، الذي يسمح للمواطنين بتتبع الأداء البرلماني وتقييم أدواره.

كما أكد الوزير على أن دستور 2011 أضاف ألية جديدة لتتبع العمل الحكومي عبر تقييمه في جلسة خاصة، كما فتح الباب أمام المواطنات والمواطنين والمجتمع المدني للمشاركة في اتخاذ القرارات المتعلقة بالسياسات العمومية في إطار التكامل بين الديموقراطية التمثيلية والديموقراطية التشاركية. من جهته استعرض الوزير النيجري باركاي إسوف مختلف المؤسسات الدستورية لبلاده، وأنها في إطار البحث عن تجارب ناجحة لتطوير علاقة الحكومة مع هذه المؤسسات بغرض تقوية أدوارها، مشيرا إلى أن النيجر تعتمد الآليات المعروفة المتمثلة في الأسئلة الكتابية والشفوية لمراقبة العمل الحكومي، معبرا عن رغبته التعاون والاستفادة من التجربة المغربية في عمل المؤسسات. وبالمناسبة، نوه الجانبان بطبيعة العلاقات التي تربط المملكة المغربية بجمهورية النيجر، كما تدارسا سبل تنمية وتعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين.

Leave a Reply

إعلن لدينا
close
الإنتفاضة

FREE
VIEW