خبر عاجل
You are here: Home / آخر الأخبار / مركز التنمية لجهة تانسيفت ينظم دورات تكوينية في موضوع التعليم الأولي بالوسط القروي
مركز التنمية لجهة تانسيفت ينظم دورات تكوينية في موضوع التعليم الأولي بالوسط القروي

مركز التنمية لجهة تانسيفت ينظم دورات تكوينية في موضوع التعليم الأولي بالوسط القروي

الانتفاضة

تحت شعار “التعليم الأولي رافعة اساسية لرهانات التنمية المجتمعية وتحقيق الانصاف وتكافؤ الفرص “، ينظم مركز التنمية لجهة تانسيفت بمراكش،  دورات تكوينية، تخص تكوين  وتدريب المربيات  والمربيين  في اطار مشروع التعليم الاولي  الذي يدخل ضمن البرنامج الوطني لتعميم وتطوير التعليم الأولي.

المشروع الذي يهدف تحقيق الإنصاف وتكافؤ الفرص كما جاء  في مجالات الرؤية الاستراتيجية 2030-2015، تم تعزيزه ببعض مواد القانون الإطار  51-17  كنص تشريعي ملزم   لتحقيق الإصلاح الشامل لذا الورش الوطني في أفق 2027.

واحتضن المقر الجديد لمركز التنمية لجهة تانسيفت انطلاقة هذه الدورات التكونية بداية من الاسبوع الماضي 6 و 7 فبراير 2021 واستمرت يومي 13و 14 فبراير 2021 حيث تم تخصيص الدورتين معا لمجزوء   ” تقنيات الاعلاميات والاتصال  توظيفها في مجال التعليم الاولى”.

ويستفيد من هذا التكوين الذي يدخل في إطار الشراكة بين مركز التنمية لجهة تانسيفت والاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة مراكش – اسفي ممثلة بالمديرية الاقليمية الحوز، أكثر من 20 مستفيد ومستفيدة  كلهم (ن) من إقليم الحوز، تم اختيارهم  من طرف جمعياتهم المحلية.

وبخصوص البرنامج المذكور، تم  الإسهام  بمبادرة من مركز التنمية لجهة تانسيفت في تجهيز 20 حجرة دراسية  بإقليم الحوز، وتأهيلها سواء من حيث التجهيز المادي واللوجستيكي واللوازم والالعاب التربوية، وذلك  بتنسيق مع الجمعيات المحلية  ومديري المؤسسات التعليمية المحتضنة للمشروع، في حين تمت هندسة برنامج التكوين بإشراك الأساتذة المكونين والمفتشين المقترحين  لتأطير هذه الدورات التكوينية  بناء على تصور الاطار المنهاجي للتعليم الاولى  وحاجيات المستفيدين.

ويمتد التكوين لمدة عامين،  بشراكة مع بعض المؤسسات الوطنية المهتمة بهذا الموضوع وبتعاون  مع مؤسسة ILIS بموناكو .

تجدر الإشارة، أن مركز التنمية لجهة تانسيفت، وطيلة ثلاث سنوات الماضية، ساهم كفاعل جمعوي في هذا الورش الوطني الكبير والذي يستشرف القضاء على كل مظاهر الهذر المدرسي  ومسببات الامية  والاقصاء والتهميش خصوصا بالعالم القروي   والتعبئة والترافع من أجل تعميم التعليم الأولي على ربوع الوطن باعتباره رافعة اساسية لرهانات التنمية المجتمعية وتحقيق الانصاف وتكافؤ الفرص والعدالة الاجتماعية  والارتقاء بالفرد من أجل الارتقاء بالمجتمع.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW