الجمعية المغربية لحقوق الإنسان،تخلد اليوم العالمي لحقوق الإنسان، تحت شعار " نضال وحدوي ومتواصل من اجل كافة حقوق الإنسان للجميع" -آخر الأخبار-المؤتمر العالمي للبرلمانيين ضد الفساد يبدأ أعماله بالدوحة-آخر الأخبار-تارودانت .. العثور على جثة شابة متحللة بغابة ضواحي أولاد تايمة-آخر الأخبار-تارودانت .. ساكنة جماعات أيت عبد الله الخمس المتضررة من انتهاكات الرعاة الرحل تحتج-آخر الأخبار-الصحيفة الفرنسية “جون أفريك” تصف لقاء بومبيو بالحموشي بـ”الخطوة غير المعتادة لرئيس الدبلوماسية الأمريكية”-آخر الأخبار-أستاذ ينتحر شنقا بمدينة كلميمة التابعة لإقليم الرشيدية-آخر الأخبار-تاوريرت.. رئيس فريق شرطة القضائية يضطر لاستعمال سلاحه الوظيفي-آخر الأخبار-تعرض شرطي بالطريق الرابط بين مدينتي الرباط وتطوان، للدهس من طرف سائق سيارة سياحية-آخر الأخبار-مصرع امرأة حامل بالمستشفى الإقليمي لأزيلال-آخر الأخبار-الملك محمد السادس، يدشن المركز الوطني لكرة القدم بالمعمورة

خبر عاجل
You are here: Home / الرئيسية / مرصد أوكيمدين ، التابع لجامعة القاضي عياض بمراكش يخلق الحدث
مرصد أوكيمدين ، التابع لجامعة القاضي عياض بمراكش يخلق الحدث

مرصد أوكيمدين ، التابع لجامعة القاضي عياض بمراكش يخلق الحدث

الانتفاضة

نجح مرصد أوكيمدين ، التابع لجامعة القاضي عياض بمراكش بالتعاون مع جامعة لييج في بلجيكيا ، في انجاز تاريخي وهو عبارة عن رصد اطياف جزيئات من غاز كانوجين المنبعث من مذنب قادم من نظام نجمي خارج نظامنا الشمسي، وتعتبر هذه المرة الأولى التي يتم رصد أطياف الجزيئات لمذنب قادم من خارج نظامنا الشمسي بخلاف رصد مذنب أومواموا الذي كان من خلال الرصد غير المباشر للحركة الديناميكية.

ويعتبر هذا المذنب الدي تمت تسميته بوريسوف 2I ( بوريتسوف) هو ثاني جرم سماوي معروف لحد الان بعد أومواموا والذي يصنف من الاجرام السماوية القادمة من خارج المجموعة الشمسية . ولقد استخدم في عمليات الرصد تلسكوب ترابيست-نورد والذي يدار بشراكة بين جامعة القاضي عياض وجامعة لييج في بلجيكا، حيث زودنا ببيانات مهمة لقياس كمية غبار المذنب المنبعث من بوريسوف 2I وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي يتمكن فيها علماء الفلك من اكتشاف هذا النوع من المواد في جرم سماوي قادم من خارج المجموعة الشمسية. يمثل هذا الاكتشاف خطوة مهمة للأمام بالنسبة للعلم، حيث يتمكن العلماء من البدء في فك رموز العناصر التي تتكون منها هذه الاجسام بدقة، وكيف يمكن ان نقارن مكونات نظامنا الشمسي مع المنظومات الاخرى الموجودة في مجرتنا.

يذكر أنه تم إرسال هذا البحث للتحكيم الى المجلة العلمية المحكمة Astrophysical Journal Letters؛ حيث أن أحد المؤلفين يوسف مولان هو طالب دكتوراه في مختبر فيزياء الطاقة العليا والفيزياء الفلكية (LPHEA) بكلية العلوم في السملالية بجامعة القاضي عياض، ومسودة هذا البحث رفعت الى أرشيف جامعة كورنيل arxiv.

Share

About إبراهيم الإنتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
التخطي إلى شريط الأدوات
الإنتفاضة

FREE
VIEW