أساتذة التعاقد يتعزمون العودة إلى الشارع-آخر الأخبار-تأجيل ملف متابعة المتهمين في قضية مقتل حنان “بنت الملاح”، إلى 10 فبراير المقبل-آخر الأخبار-محمد أمكراز وزير الشغل والإدماج المهني، في حالة صحية جيدة-آخر الأخبار-منظمة الصحة العالمية .. اجتماع طارئ للجنة الطوارئ بسبب تفشي فيروس “كورونا” الجديد في الصين-آخر الأخبار-المغرب في بيان رسمي على إقصائه عن الحضور إلى مؤتمر برلين بخصوص القضية الليبية-آخر الأخبار-قوات الأمن الفرنسية تعتقل سبعة أشخاص يعتقد أنهم كانوا يخططون لارتكاب عمل ارهابي في فرنسا-آخر الأخبار-مرتفعات إقليم الحسيمة تكتسي حلة بيضاء-آخر الأخبار-مجلس النواب، يعقد جلسة عمومية بعد غد الأربعاء،تخصص للدراسة والتصويت على النصوص التشريعية الجاهزة، من بينها مشروعي قانون لترسيم حدوده البحرية-آخر الأخبار-تارودانت ..الشرطة القضائية تفتح بحث قضائي بخصوص تورط أبوين في تعريض ابنتهما القاصر البالغة من العمر سبع سنوات للإيذاء العمد-آخر الأخبار-بـــــــلاغ

خبر عاجل
You are here: Home / مغاربية / المغرب / مراكش: في اليوم الوطني للصحافة .. مناقشة ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة
مراكش: في اليوم الوطني للصحافة .. مناقشة ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة

مراكش: في اليوم الوطني للصحافة .. مناقشة ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة

 

الانتفاضة: جميلة ناصف/ عدسة: عبد الاله لغريني

تزامنا مع اليوم الوطني للصحافة، نظم مكتب الفرع الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية لجهة مراكش أسفي، عصر يوم الجمعة 15 نونبر الجاري، يوما دراسيا حول ” ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة “، بقاعة الاجتماعات الكبرى بالمجلس الجماعي بشارع محمد السادس بمراكش.

وتميز هذا الحدث، الذي أطره عبد الكبير اخشيشن، رئيس المجلس الوطني للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، وحميد ساعدني عضو المجلس الوطني للصحافة، وترأسه محمد المبارك البومسهولي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للصحافة المغربية وعضو المجلس الوطني الفيدرالي لنفس النقابة، (تميز) بتكريم الاعلامي محمد جحيوي والمصور الصحافي ابراهيم هالي.

في البداية، افتتح البومسهولي اليوم الدراسي بكلمة ترحيبية للمؤطرين والحاضرين من أعضاء المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية لجهة مراكش اسفي، وعدد من الصحافيات والصحافيين والمصورين الصحافيين العاملين بمختلف الجرائد الورقية والاكترونية المحلية والجهوية والوطنية، والمهتمين بالمجال الاعلامي والصحفي، وأصدقاء وعائلات المحتفى بهما، مشيرا الى أهمية هذا اليوم الدراسي الذي قدم خلاله ” ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة ” الذي يعتبر مكسبا للصحافة المغربية، مبرزا أن الصحافة أخلاق ومسؤولية.

وبهذه المناسبة خص البومسهولي جريدة الانتفاضة بكلمة قال فيها :” اخترنا اليوم الوطني للصحافة ليكون يوما لتأمل الذات لنقف على وضعنا، من نحن؟ وماذا نريد؟ هذا الجسم إلى ماذا وصل؟ كيف هو؟ ماهي حالته الصحية؟ لهذا اخترنا أن ننظم يوما دراسيا حول أخلاقيات المهنة لأنها هي الأساس الذي تنبني عليه مهنة الصحافة “.

وفي هذا الإطار، قال عبد الكبير اخشيشن، رئيس المجلس الوطني للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، ان ميثاق اخلاقيات مهنة الصحافة يعد مكسبا للصحافيين لتحسين ظروف العمل، والاشتغال في بيئة مهنية نظيفة، فالصحافي لا يمكنه التدرع بأي سبب مادي أو بالمقاولة المهنية التي يشتغل بها، لأنه مقيد بمجموعة من الضوابط التي تحتم عليه البحث عن المعلومة وصياغتها بطريقة صحيحة وصادقة بدون كذب أو تضليل.

وقال نفس المتحدث :” الصحافي ليس شخصا ثريا لكن يعيش بكرامة … فنحن مسؤولون جميعا لرد الاعتبار لمهنة الصحافة … ونحن في أمس الحاجة لبيئة مهنية نظيفة “.

بدوره، تقدم حميد ساعدني عضو المجلس الوطني للصحافة، بالشكر على الدعوة للمشاركة في هذا اليوم الدراسي، احتفاء باليوم الوطني للصحافة بتقديم الميثاق والحديث عن اخلاقيات المهنة، خاصة بعد انفجار الصفحات الالكترونية والقنوات التلفزية الخاصة.

وأبرز ساعدني، الذي تحدث عن بنود الميثاق، والمراحل والصعوبات التي واجهها المجلس عند اعداده له، بعد اطلاعه على التجارب الدولية (كندا، بلجيكا، وفرنسا…)، وانفتاحه على الاقتراحات التي تمكن من تحسين ظروف الصحافة وأخلاقيات المهنة، وحسب ساعدني :” فإن لم يكن هناك ميثاق زجري، فلن يكون هناك ميثاق”.

ووجه بعض الحضور مجموعة من الملاحظات والتساؤلات بخصوص بنود الميثاق الذي اعتبره المجتمعون مكسبا حقيقيا في الوقت الراهن لتنظيم مهنة الصحافة، بينما اعتبر البعض الميثاق ناقصا ويجب العمل عليه.

 وفي السياق ذاته، دعا عبد المجيد أباظة المدير الجهوي لقطاع الاتصال بجهة مراكش اسفي الى خلق مراصد جهوية ووطنية تضبط أخلاقيات المهنة، وإنجاز دراسات تبين مدى ثقة المواطنين اليوم بالصحافة.

وكان هذا اليوم يوما للاعتراف بمجهودات وإنجازات الإعلامي محمد جحيوي المدير السابق لمكتب جريدة لوبينيون بمراكش، وقيدوم المصورين الصحافيين بمراكش ابراهيم هالي، بتقديم كلمات في حقهم وهدايا رمزية.

وقبل اختتام اليوم الدراسي، تم قراءة الفاتحة على روح الصحافي علال الداكي، بعد توصل المنظمون بإخبارية وفاته بمدينة الرباط.

Share

About إبراهيم الإنتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
التخطي إلى شريط الأدوات
الإنتفاضة

FREE
VIEW