خبر عاجل
You are here: Home / عين على مراكش / مراكش تستعد لتفعيل مشروع ترامواي
مراكش تستعد لتفعيل مشروع ترامواي

مراكش تستعد لتفعيل مشروع ترامواي

tramway_700407886

تتحدث أوساط إعلامية عن مشاورات واجتماعات مغلقة واقتراحات تهم مشروع ترامواي مراكش الذي  سيمول من طرف المجلس الجماعي لمدينة مراكش  بالإضافة إلى ميزانية الدولة و المديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية وشركاء آخرين.

و حسب المصادر نفسها، فمن المنتظر أنّ يربط  ترامواي مراكش، مدينة مراكش بمنطقة تامنصورت كمحطة أولى قبل تدشين سبعة خطوط أخرى، هي سيدي غانم، المسار،  ممر النخيل، واد تانسيفت، واحة سيدي إبراهيم، أكدال، وحدائق المنارة. حيث تم تحديد  مسار الترامواي ليتلائم  مع المدارات السياحية بالمدينة الحمراء إضافة إلى لون الترامواي الذي سيكون شبيها بلون أسوار مراكش , و سيشرع الترامواي في العمل قبل نهاية سنة 2014.

وسيتطلب المشروع 8 أشهر من أشغال الإنجاز، والتي ستغطي 10 كيلومترات من السكة الحديد، عبر تأمين الخدمة بحافلات شركة ألسطوم والتي ستمر عبر أحياء المسيرة، شارع علال الفاسي وسيدي يوسف بن علي وجيليز، انطلاقًا من محطة باب دكالة، ضمن مخطط شامل يواكب خدمات النقل العمومي الأخرى العاملة في المدينة.

هذا المشروع من شانه أن يفك العزلة عن مدينة تامنصورت، ويعيد لها الحياة، بعد أن حولتها الأزبال المتراكمة، وضعف وانعدام المرافق الإجتماعية، خاصة المؤسسات التعليمية، المستوصفات ، والهجرة، و” البراكات والنوايل ” إلى مدار شبه بدوي، واضطر العديد من الاسر إلى الرحيل، كما أثر ذلك على عملية شراء الشقق، وكرائها أو رهنها.

كما تتحدث بعض الاوساط عن مشاريع مستقبلية يمكن أن تعيد البسمة لمدينة تامنصورت، ومنها الجامعة، المستشفى، مسبح وملاعب رياضية، مؤسسات التكوين المهني، مدرسة خاصة بالدرك الملكي…

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW