You are here: Home 2 ثقافة و فن 2 مراكش تتزين بالمهرجان الوطني للفيلم القصير جدا في دورته الثالثة

مراكش تتزين بالمهرجان الوطني للفيلم القصير جدا في دورته الثالثة

الانتفاضة

تحت الرئاسة الشرفية للكاتب والإعلامي والناقد السينمائي محمد شويكة،تحتضن مدينة مراكش المهرجان الوطني للفيلم القصير جدا في دورته الثالثة،في الفترة الممتدة من 20 الى 26 فبراير. وحسب إدراة المهرجان  فقد توصلت بالسابعة وعشرين فيلما قصيرا جدا من كل ربوع المملكة.

وبعد مشاهدة ودراسة الأفلام الواردة من طرف لجنة ذات إختصاص، تم اختيار إحدى عشرة فيلما و التي ستدخل غمار المسابقة الرسمية خلال هذه الدورة.والأفلام المنتقاة هي: فيلم”Shush” لأنس حتام من برشيد، “قناع ” لحسن معناني من مكناس، ” الشلال ” لمحمد أهزاوي من إيموزار كندر، “دموع الورد ”  لحمزة الدقون من طنجة،” الموت ”  لمحمد أملعاب من أكادير، ” إبداع ”  لياسين الريحاني من أكادير، ” طمع ”  لمروان شيكر من تاوريرت الشرقية، ” مصير ”  لدعاء المحجوب من العيون، ” لا ”  لأحمد اللحياني من مراكش،” الخبز الميت ” للخضر الحمداوي من وجدة، ” حلم حاسوب ” لمحمد سعد لمخوبل من مراكش.

ستتنافس أفلام المسابقة الرسمية من أجل الظّفر بإحدى جوائز الدورة الثالثة  للمهرجان والمتمثلة في الجائزة الكبرى للمهرجان ، جائزة أحسن إخراج ،جائزة أحسن سيناريو ، جائزة أحسن  تصوير  . بحيث ستشرف على هذه المسابقة لجنة تحكيم  تترأسها المخرجة المغربية فريدة بورقية ، المخرجة البلجيكية Véronoque Dahout، المخرج الصيني Sebastien Cong ، الممثل المغربي عزيز حبيبي،

وبالإضافة إلى أفلام المسابقة برمجت إدراة المهرجان أفلام خارج المسابقة الرسمية ، الفيلم البلجيكي    “.Dans ton monde ” للمخرج Christophe Istace، الفيلم المغربي” طفلة القمر ”  للمخرجة فاطمة الزهراء منتصر، وفيلم ” الدوامة ”  لجمعية أصدقاء المسرح والسينما.

 وإيمانا من إدارة المهرجان بأهمية التكوينات  في المجال السينمائي ، وتماشيا مع أهداف الجمعية المنظمة للمهرجان، برمجت  وطيلة المهرجان ورشات تكوينية يشرف عليها أطر مشهود لهم بالكفاءة في المجال السينمائي. وهكذا في مجال تقنيات كتابة السيناريو نجد السيناريست محمد الحبيب أحمدان، ورشة التحليل الفيلمي تأطير الأستاذ يوسف أيت  همو، ورشة تصوير حياة الشارع تأطير الفنان الفوتوغرافي المغربي نبيل العلولي ، الفوتوغراف الفرنسي Gilbert Vasseur والفوتوغرافية الألمانية Maria Dost، بالنسبة للورشات التكوينية الموجهة للمؤسسات التعليمية  هناك ورشة تقنيات مونتاج والتقطيع الفيلمي لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية  تأطير المخرج البلجيكي Christophe Istace،ورشة التحليل الفيلمي من تأطير المخرج محمد كومان،

و يتخلل فعاليات المهرجان لقاء مفتوح مع المخرجة المغربية  فريدة  بورقية  ” قراءة في تجربتها السينمائية ” تنشيط الناقد  حسن وهبي.

وحسب اللجنة المنظمة الذي اكدت أن المهرجان يعرف حضور قوي لمجموعة من الفنانين،وعلى رأسهم الممثلة عائشة ماهماه، وبشرى أهريش ،الممثل سعيد باي ، الممثل صالح بنصالح و مجموعة من الفنانين المراكشيين في مجالات  فنية مختلفة بالإضافة إلى كل الجمعيات الثقافية والفنية  محليا ، جهويا  و وطنيا  .

حرر من طرف خالد الشادلي

Please follow and like us:

Leave a Reply

إعلن لدينا
close
Facebook IconYouTube Icon
الإنتفاضة

FREE
VIEW