نجاح 29053 مترشحة ومترشحا لنيل شهادة البكالوريا في صفوف المترشحين المتمدرسين برسم 2019 بجهة مراكش اسفي -= عاجل =- أبطال مراكش في رياضة الهابكيدو جين جون كوان يمثلون المغرب في البطولة العالمية بكوريا الجنوبية -= عاجل =- المهرجان الغيواني بمراكش يتطلع الى إعادة الاعتبار للفنانين المقصيين من القنوات التلفزية المغربية،والتذكير بعطاءات الفنانين الرواد -= عاجل =- أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، يبعث ببرقية تهنئة إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بمناسبة ذكرى يوم “الديمقراطية والوحدة الوطنية” -= عاجل =- ورثة بوعودة يستعطفون الملك محمد السادس لرفع الظلم الذي لحقهم من طرف وزارتي الأوقاف والداخلية -= عاجل =- "الهاكا" توقف بث برنامجين براديو مارس -= عاجل =- المكتب الجهوي المنبثق عن المؤتمر الجهوي الثاني لحزب الاشتراكي الموحد بمعنويات مرتفعة وبرنامج طموح -= عاجل =- البشير عبدو ومحسن صلاح الدين في حفل ختام النسخة الثالثة من الإكليل الثقافي -= عاجل =- وزان : مصرع مسن نتيجة اقتحام سيارة مسرعة لمنزلهما الطيني بجماعة بوقرة -= عاجل =- مثول رئيس جماعة الجديدة السابق ،أمام الوكيل العام بتهمة اختلاس أموال عمومية

You are here: Home 2 مغاربية 2 المغرب 2 مراجعة الاتفاقية الجماعية للصحافة المكتوبة

مراجعة الاتفاقية الجماعية للصحافة المكتوبة

الانتفاضة

بناء على خلاصات الاجتماع الأول للجنة مراجعة الاتفاقية الجماعية للصحافة المكتوبة ومحاورها الأساس والمتمثلة في ضرورة:
* تبني مقاربة نوعية في صياغة الاتفاقية الجماعية الجديدة تستحضر الحاجة القوية لمقاولة صحافية بكل المقومات ، ولمهنة منظمة من قبل المهنيين ، ولتنزيل ديمقراطي لمقتضيات الدستور الجديد في مجال اعتماد التشارك، الشفافية والحكامة في تدبير الموارد المالية والبشرية والمؤسساتية لمقاولات الصحافة . 
* وضع اتفاقية جماعية جديدة ، عملية ، دقيقة في بنودها التعاقدية وقانونية في مقتضياتها .
* التنصيص على الوضع الاعتباري للصحافي عبر وضع آليات لإشراك هيئات التحرير في صياغة القرار داخل المقاولة الصحافية و دمقرطة التحرير.
* مأسسة الحوار عبرإعمال جدلية الحقوق والواجبات وضمان الاستقرار الاجتماعي للصحافي المهني.
* وضع آليات لتطوير الكفاءة والاستحقاق والتطور المهني .
و فيما يلي الصياغة الأولية لمقترحات اللجنة
1-التشغيل 
يتم تشغيل الصحفيين لمدة غير محدودة أخذا بعين الاعتبار فقط، للكفاءات المهنية للمرشحين.
يمكن المؤسسة الصحفية اللجوء لعقد محدد المدة في حالة ارتفاع استثنائي لحجم الشغل بسبب أحداث محدودة في الزمن وطارئة.
يعتبر كل صحفي مهني بعد 6 أشهر من الخدمة داخل مؤسسة صحفية مدمجا لمدة غير محددة. ويحق له بمجرد ترسيمه الحصول على بطاقة صحافي مهني وشهادة العمل والأجر.
2-فترة الاختبار
تحدد فترة اختبار الصحافي المبتدئ بالنسبة للعقود غير المحددة المدة في3 أشهر قابلة للتجديد مرة واحدة،ولا يمكن أن تتجاوز فترة الاختبار، بالنسبة للعقود المحددة المدة، أسبوعين بالنسبة للعقود المبرمة لمدة تقل عن 6 أشهر؛ وشهرا واحدا بالنسبة للعقود المبرمة لمدة تفوق 6 أشهر.
3-أجل الإخطار
يجب على المشغل والأجير، خلال أجل الإخطار، احترام جميع التزاماتهما المتبادلة. 
يستفيد الأجير أثناء أجل الإخطار، من رخص التغيب، قصد البحث عن شغل آخر، على أن يؤدى له عنها الأجر الذي يتقاضاه عن أوقات شغله الفعلي.
تتحدد مدة أجل الإخطار في 15 يوم عن مدة 6 أشهر، و30 يوما عن مدة سنة و90 يوما عن 5 سنوات وما فوق.
4-التعويض الرئيسي 
يحدد أجر الصحافي وتوابعه حسب ترتيبه في سلم الترقيات.
لا يمكن أن يقل الحد الأدنى للأجر الأساسي للصحافي المبتدئ عند الترسيم عن 000 درهم .
يتقاضى الصحفيون المهنيون تعويضا شهريا عن النقل لا يقل عن 1000 درهم خارج الإقتطاعات الضريبية.
5-التغطية الاجتماعية
تصرح المقاولات بالصحافي المبتدئ بعد انتهاء فترة الإختبار لدى CNSS ولدى CIMR كإنخراط تكميلي للتقاعد وعلى أساس 12 %( 50% على المشغل و 50% على الأجير) وتساهم في تمويل اشتراكات إضافية لفائدة الصحافيين ضد مخاطر المرض والعجز ( Mutuelle) بنسبة 50% والتأمين على مخاطر المهنة .
6-منح مختلفة
يستفيد الصحافي المهني من 3 منح سنوية ، الأولى بمناسبة الدخول المدرسي ،والثانية بمناسبة عيد الأضحى والثالثة بمناسبة العطلة الصيفية على ألا تقل هذه المنحة عن 2500 درهم خالصة في كل مناسبة على حدة خارج الإقتطاعات الضريبية.
تصرف للصحافي المهني منحة عن القفة لا تقل عن 450 درهم في الشهر وخارج الاقتطاع الضريبي.
7-الشهر الثالث عشر
تصرف للصحافي المهني منحة الشهر الثالث عشر في نهاية كل سنة . 
8-التعويض عن المهام والمسؤولية
تعوض المقاولات الصحافية التنقلات المهنية للصحافيين خارج مدن تعيينهم أو إقامتهم المعتادة المصرح بها، على شكل مصاريف فعلية بالنسبة للنقل والتغذية والإيواء واستعمال وسائل الاتصال مع إلزامية تبرير المصاريف المعمول به في إطار التشريع الجبائي . وتصرف المقاولات لتنقل صحافييها خارج المغرب تعويضا خارج مصاريف الإقامة والنقل لا يقل عن 1000 درهم في اليوم. 
تصرف تعويضات عن المسؤولية لرؤساء الأقسام وسكرتير التحرير ورئيس التحرير شريطة مباشرتها.
9-التكوين وإعادة التكوين
يحق للصحافي الاستفادة من دورات التكوين وإعادة التكوين مرتين في السنة ويعوض عنها في حدود 8 أيام في السنة باعتبارها أياما من الشغل الفعلي. 
10-ساعات العمل والعطل
نظام العمل داخل مقاولات الصحافة المكتوبة مستمر وعلى أساس 6 ساعات عمل في اليوم يحتسب ما فوقها كساعات إضافية موجبة للتعويض وعلى أساس الأجر الخام .
11-العطل
يستفيد الصحافي المهني من يوم عطلة أسبوعية مؤدى عنها، ومن شهر كعطلة سنوية مؤدى عنها، ومن شهر ونصف كعطلة سنوية مؤدى عنها ،حسب مقتضيات القانون الصحافي المهني بالنسبة للصحافيين المهنيين الذين قضوا 5 سنوات وما فوق في المهنة لا في المؤسسة المشغلة .
تستفيد الصحافية المهنية التي لا تقل أقدميتها عن 3 سنوات بعد الولادة من عطلة الأمومة والرضاعة مؤدى عنها كأيام الشغل الفعلي لمدة 6 أشهر متتالية ، قابلة للتجديد مرة واحدة وغير مؤدى عنها.
12-سلم الترقيات
وضع سلم قار للترقيات على أساس الأقدمية أو الاستحقاق أو الخبرة المهنية وبسلم متحرك للأجور والتعويضات بنسبة لا تقل عن …….. % من مجموع الأجر الأساسي و توابعه. ولا تلازم بين الحق في الترقية وممارسة المسؤولية والاستفادة من التعويض عن المسؤولية .
تعميم السلم القار للترقيات والسلم المتحرك للأجور كإطار مرجعي ناظم للترقية ،لا يعني بحال من الأحوال،مراجعة ما هو مكتسب من أجور وتعويضات وامتيازات سابقة عن هذه الاتفاقية الجماعية .
سلم المحرر: صحافي مهني مبتدئ.
سلم المحرر الممتاز:3 سنوات محرر بالأقدمية أو بالاستحقاق بعد سنتين أو بالتعاقد.
سلم المسؤول عن قسم:3 سنوات محرر ممتاز بالأقدمية أو بالاستحقاق بعد سنتين أو بالتعاقد.
سلم سكرتير تحرير: 3 سنوات مسؤول عن قسم بالأقدمية أو بالاستحقاق بعد سنتين أو بالتعاقد.
سلم رئيس التحرير: سنتين سكرتير تحرير بالأقدمية أو بالاستحقاق بعد سنة أو بالتعاقد.
13-مجلس التحرير
تقر الاتفاقية الجماعية بمجلس التحرير داخل مقاولات الصحافة المكتوبة ك :
*آلية لتقييم المردودية وسياسة التحرير داخل مقاولات الصحافة المكتوبة وتطوير أداءها ، 
*إطار للتشاور حول القرارات المتعلقة بالتوظيفات الجديدة وبإسناد المسؤوليات الأساسية وتحريك الترقيات داخل هيئات التحرير، 
*وسيلة لدمقرطة التحرير وتحصين المهنة وظوابط أخلاقياتها، وله أن يراقب تطبيقات سلم الترقيات والتحفظ على كل إخلال بنظاميته. 
14-الإجراءات التأديبية
يمتثل الصحافي المهني لأوامر مشغله ، في نطاق مقتضيات القانون الأساسي للصحافي المهني و الإتفاقية الجماعية وفي إطار المواثيق والضوابط المنظمة لأخلاقيات المهنة.
و ماعدا في حالات الخطأ الجسيم والتي تنحصر أساسا في كل مس بشرف المهنة وأخلاقياتها ، فإن كل الإجراءات التأديبية المتخذة في حق الصحافي المهني تخضع للتدرج المنصوص عليه في مدونة الشغل ومقتضياته.
15-لجنة للتحكيم وفض النزاعات
تحدث بمقتضى هذه الاتفاقية لجنة تحكيم لفض النزاعات ،مكونة من ممثلين عن الناشرين و عن الصحافيين ،سواء تعلقت هذه النزاعات بتفسير بنود الاتفاقية أو بنزاعات بين الطرفين الموقعين على الإتفاقية أو بين من يمثلونهم من ناشرين وصحافيين.وتدرج مساطر تدخل هذه اللجنة وآليات التحكيم والصلح في ملحق خاص بالاتفاقية .
16-العمل النقابي
تقر مقاولات الصحافة المكتوبة بكافة الحقوق والتسهيلات والضمانات الممنوحة للممثلين النقابيين ولمناديب المأجورين المنصوص عليها في مدونة الشغل ،وتعترف بحق الصحافيين بأن يشكلوا فئة خاصة في انتخابات مناديب المأجورين،و يحق للنقابة انتداب من يمثلها داخل المؤسسات التي يقل عدد الصحافيين المهنيين العاملين بها عن خمسة. 
17-الصندوق الاجتماعي
يحدث بمقتضى هذه الاتفاقية، وبتمويل من الدعم السنوي الذي تخصصه الدولة لقطاع الصحافة و بنسبة مئوية من غلافه السنوي وابتداء من السنة المالية 2013، صندوق اجتماعي يخصص جانب من خدماته لفائدة الصحافيين القدامى المحالين على التقاعد أو المشرفين على التقاعد ، ومن أجل تغطية الفارق بين المعاش الذي أحيلوا به هؤلاء الصحافيين على التقاعد والأجر الذي كانوا يتقاضوه قبل الإحالة على التقاعد. 
يدرج ملحق خاص بالصندوق الاجتماعي بالاتفاقية يسطر فلسفة الصندوق الاجتماعية وخدماته العامة والخاصة الممنوحة للجسم الصحافي ككل أو لفئة معينة كالصحافين المتقاعدين أو المشرفين على التقاعد والذي حالت ظروف خارجة عن إرادتهم دون كسب معاش يوازي أجورهم كحد أدنى لمعاش منصف وكريم ، بعد تحديد معايير وكيفية الاستفادة من هذه الخدمات الاستثنائية والخاصة. 
18-جمعية الشؤون الاجتماعية 
تلتزم هيئة الناشرين بصرف مساهمة مالية سنوية في حساب جمعية الشؤون الاجتماعية للصحافين بنسبة … %من الأرباح الصافية للمقاولات الممثلة فيها..


Please follow and like us:

Leave a Reply

إعلن لدينا
close
Facebook IconYouTube Icon
الإنتفاضة

FREE
VIEW