خبر عاجل
You are here: Home / سياسية / مدّعي عام المحكمة الدولية: هناك جهات داخلية وخارجية خطّطت لإغتيال الحريري
مدّعي عام المحكمة الدولية: هناك جهات داخلية وخارجية خطّطت لإغتيال الحريري

مدّعي عام المحكمة الدولية: هناك جهات داخلية وخارجية خطّطت لإغتيال الحريري

25ipj13

قال مدعي عام المحكمة الدولية الخاصة بلبنان نورمان فاريل الخميس، إن هناك “جهات داخلية وخارجية” خطّطت لاغتيال رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق رفيق الحريري.

وقال فاريل في كلمة خلال انطلاق أعمال المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في لاهاي، إنه “رغم جهود المرتكبين لإخفاء تورّطهم في هذه الجريمة، إلا أن الحقيقة لا تحتجب”، لافتاً الى أن “هناك جهات داخلية وخارجية خطّطت لاغتيال الحريري”.

وأضاف أن “المتهمين سليم عياش ومصطفى بدر الدين مع آخرين، أعدوا ونفّذوا هذا التفجير، أما أسد صبرا وحسين عنيسي فقد عاوناهما في التنفيذ”، وتابع أن “عياش كان مسؤولاً عن مراقبة الحريري، وبدر الدين وعياش كانا مسؤولين عن العنصر المادي للتفجير”.

وقال مدعي عام المحكمة الدولية الخاصة بلبنان إن “منفذي الجريمة تركوا أدلة لتضليل التحقيق، واستخدموا شبكات إتصال داخلية للتفجير”، مشيراً الى أن “الحريري وُضِع تحت مراقبة المجرمين قبل اغتياله بـ 3 أشهر”.

ورأى أنه “ما من أحد لم يتأثر بشكل مباشر أو غير مباشر بالانفجار الذي استهدف الحريري”، واعتبر أن “هذا الاعتداء استحوذ على اهتمام العالم بكامله”، مشيراً الى أنه “مِن حق الشعب اللبناني معرفة الحقيقة ومعرفة هوية المجرمين الذين نفّذوا هذه الجريمة”.

وعرض فاريل في تصريح تمهيدي، مراحل عملية الانفجار الذي استهدف الحريري في 14 فبراير 2005 في بيروت، وصوراً عنه.

وانطلقت جلسات المحكمة الدولية التي تنظر في قضية اغتيال رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق رفيق الحريري، في وقت سابق اليوم، في لاهاي بهولندا.

ومن المقرر أن يُحاكم خمسة من عناصر حزب الله غيابياً، اتُهوا بالتورّط في عملية اغتيال الحريري، وتُنقل وقائع المحاكمة مباشرة على الهواء.

والمتهمون هم مصطفى بدر الدين، وسليم عياش، وأسد صبرا، وحسين عنيسي، وأضيف إليهم إسم خامس هو حسن مرعي الذي سيحاكم في وقت لاحق، بعد استكمال الإجراءات.

ويذكر أن حزب الله رفض اتهام عناصره بالتورّط في اغتيال الحريري، وقدّم أمينه العام حسن نصر الله ما اعتبرها “قرائن وأدلة” تثبت وصفه المحكمة بأنها “أمريكية ـ إسرائيلية” و”مفبركة”.

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW