ارتفاع عدد ضحايا فيضانات تونس -= عاجل =- الكوكب المراكشي يتنفس الصعداء -= عاجل =- مونية سعد: أغنية بورصة ستكون مفاجئة سارة للجمهور العربي و المغربي خاصة -= عاجل =- في عهد دستور 2011 : فضيحة بكل المقاييس بطلها رئيس الحكومة والوزير التقدمي أنس الدكالي -= عاجل =- الطالبي العلمي في عين العاصفة فتح عليه جبهات متعددة والعبرة بالخواتم. -= عاجل =- حفل افتتاح الدورة لمهرجان الشعر العربي: محمد الأعرج: الثقافة أساس كل تنمية بشرية وإنسانية شاملة -= عاجل =- رسالة بوعيدة رئيس جهة كلميم  وادنون المعزول لحزب الحمامة -= عاجل =-  أخنوش يرسم خطة حزبه لاصلاح القطاعات الاجتماعية ويهاجم أعدائه. -= عاجل =- خادمة منزلية تبقي بنفسها من الطابق الثالث لأحد المباني السكنية بمدينة جدة السعودية -= عاجل =- منظمة العدل والتنمية لدراسات الشرق الاوسط وشمال افريقيا تبث تحذيرات جدية لمختلف دول العالم وخاصة دول افريقيا والشرق الاوسط واوروبا ودول امريكا الجنوبية من انتشار عدة اوبئة فتاكة تهدد حياة البشرية

You are here: Home 2 ثقافة و فن 2 مخرجون مغاربة يثيرون غضب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي   بمشاركتهم في مهرجان حيفا باسرائيل.

مخرجون مغاربة يثيرون غضب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي   بمشاركتهم في مهرجان حيفا باسرائيل.

الانتفاضة/فاطمتو الديواني

استفزت  مشاركة  مخرجين مغاربة ضمن فعاليات المهرجان الدولي للأفلام بحيفا، نشطاء  مواقع التواصل الاجتماعي، إذ هاجم بعض منهم  المخرج نبيل عيوش، ونرجس النجار، ومريم بنمبارك.
وانهال نشطاء مواقع التواصل  بالتعليقات على   المخرجين ، مطالبينهم بالتراجع عن قرارهم بالمشاركة في المهرجان المنتظر أن ينظم في الفترة ما بين 22 شتنبر الجاري وفاتح أكتوبر المقبل.
ويستعد عيوش لعرض فيلمه يومي 25 و27 شتنبر، فيما ستشارك نرجس النجار بفليمها “بدون موطن”، الذي يتنافس في الوقت نفسه ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان المرأة بسلا، فيما ستشارك المخرجة مريم بنمبارك ضمن المهرجان الإسرائيلي بفيلمها “صوفيا“.
جدير بذكر أن أحداث فيلم “غزية” يحكي  عن أشخاص يحاربون  الظلم الاجتماعي في المجتمع المغربي، وانطلاقا من  خمس قصص وقعت بين عام 1980 حتى اليوم يجسد الفيلم معاناة أغلبية صامتة تشترك في مقاومتها ونضالها ضد الفوراق الاجتماعية والدينية حسب نبيل عيوش.
وتدور أحداث فيلم “بدون وطن”  لنرجس النجار حول قضية 350 ألف مغربي تم طردهم من الجزائر سنة 1975، مما تسبب في مأساة تهجير وتفريق شمل العديد من العائلات، التي لا تزال إلى اليوم تطالب بحقوقها وإنصافها، علما أن هذا العمل يسلط الضوء على الموضوع من خلال تتبع قصة فتاة تم طردها وعمرها لا يتجاوز12 عشرة مع والدها من الجزائر الى المغرب، فيما أرغمت أمها على البقاء في الجزائر، لتعيش مأساة إنسانية كبيرة بسبب فراقها عن أمها
وتناولت مريم بن مبارك في فيلمها “صوفيا” مسألة حرية المرأة مع خلفية اجتماعية وسياسية تبحث الحقوق الفردية بصفة عامة. وتدور أحداث الفيلم عن قصة  “صوفيا”، فتاة تعيش في الدار البيضاء رفقة والديها بحي فقير، التي ستنقلب حياتها رأسا على عقب بعد حملها خارج إطار الزواج

Leave a Reply

إعلن لدينا
close
الإنتفاضة

FREE
VIEW