عقوبة هيغواين بعد طرده أمام يوفنتوس -= عاجل =- توقيف سيدة ستينية بحوزتها كمية كبيرة من الأقراص المهلوسة -= عاجل =- 30 ألف يورو جوائز مهرجان مراكش للأفلام فى مرحلة التطوير وما بعد الإنتاج -= عاجل =- نداء الأستاذ محمد بنسعيد أيت إيدر لتجسير العلاقات الجزائرية المغربية -= عاجل =- حوار مع الأستاذ مصطفى الفاز رئيس الفرع الإقليمي للجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الابتدائي بالمغرب بشيشاوة -= عاجل =- المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير تتمكن من توقيف شخص يبلغ من العمر 31 سنة، من ذوي السوابق القضائية العديدة في السرقة وترويج المخدرات -= عاجل =- إدارة مستشفى محمد الخامس بطنجة تدخل على خط قضية الصور الفاضحة للأطر الطبية وهذا ما قالته -= عاجل =- بعد إزاحته من لائحته "الإرهاب" .. حكم جديد بالحبس على أبو تريكة -= عاجل =- حارس الأسود سابقا "عبد اللطيف العراقي" يبيع قفازاته بسبب الفقر -= عاجل =- ترتيب جامعات مغربية ضمن تصنيف دولي جديد

You are here: Home 2 ثقافة و فن 2 مخرجون مغاربة يثيرون غضب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي   بمشاركتهم في مهرجان حيفا باسرائيل.

مخرجون مغاربة يثيرون غضب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي   بمشاركتهم في مهرجان حيفا باسرائيل.

الانتفاضة/فاطمتو الديواني

استفزت  مشاركة  مخرجين مغاربة ضمن فعاليات المهرجان الدولي للأفلام بحيفا، نشطاء  مواقع التواصل الاجتماعي، إذ هاجم بعض منهم  المخرج نبيل عيوش، ونرجس النجار، ومريم بنمبارك.
وانهال نشطاء مواقع التواصل  بالتعليقات على   المخرجين ، مطالبينهم بالتراجع عن قرارهم بالمشاركة في المهرجان المنتظر أن ينظم في الفترة ما بين 22 شتنبر الجاري وفاتح أكتوبر المقبل.
ويستعد عيوش لعرض فيلمه يومي 25 و27 شتنبر، فيما ستشارك نرجس النجار بفليمها “بدون موطن”، الذي يتنافس في الوقت نفسه ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان المرأة بسلا، فيما ستشارك المخرجة مريم بنمبارك ضمن المهرجان الإسرائيلي بفيلمها “صوفيا“.
جدير بذكر أن أحداث فيلم “غزية” يحكي  عن أشخاص يحاربون  الظلم الاجتماعي في المجتمع المغربي، وانطلاقا من  خمس قصص وقعت بين عام 1980 حتى اليوم يجسد الفيلم معاناة أغلبية صامتة تشترك في مقاومتها ونضالها ضد الفوراق الاجتماعية والدينية حسب نبيل عيوش.
وتدور أحداث فيلم “بدون وطن”  لنرجس النجار حول قضية 350 ألف مغربي تم طردهم من الجزائر سنة 1975، مما تسبب في مأساة تهجير وتفريق شمل العديد من العائلات، التي لا تزال إلى اليوم تطالب بحقوقها وإنصافها، علما أن هذا العمل يسلط الضوء على الموضوع من خلال تتبع قصة فتاة تم طردها وعمرها لا يتجاوز12 عشرة مع والدها من الجزائر الى المغرب، فيما أرغمت أمها على البقاء في الجزائر، لتعيش مأساة إنسانية كبيرة بسبب فراقها عن أمها
وتناولت مريم بن مبارك في فيلمها “صوفيا” مسألة حرية المرأة مع خلفية اجتماعية وسياسية تبحث الحقوق الفردية بصفة عامة. وتدور أحداث الفيلم عن قصة  “صوفيا”، فتاة تعيش في الدار البيضاء رفقة والديها بحي فقير، التي ستنقلب حياتها رأسا على عقب بعد حملها خارج إطار الزواج

Leave a Reply

إعلن لدينا
close
Facebook IconYouTube Icon
الإنتفاضة

FREE
VIEW