حوار مع الفاعل الجمعوي "أحمد تميم " حول تداعيات جائحة كورونا 19-آخر الأخبار-المكتب المركزي لودادية موظفي العدل ينعي ابنا بارا لهيئة كتابة الضبط "الشهيد محمد سراج الأندلسي"-آخر الأخبار-الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة  يوجه نداءا الى مناضلات ومناضلي حزبه بمناسبة الذكرى12 لتأسيس الحزب-آخر الأخبار-الرجاء البيضاوي ينتزع صدارة الترتيب من غريمه الوداد البيضاوي بفارق نقطتين-آخر الأخبار-كوفيد-19 يصيب جميع جهات المملكة وارقام غير مسبوقة في الاصابات والوفيات هذا اليوم-آخر الأخبار-ولاية جهة العيون الساقية الحمراء ، تقرر إغلاق ميناء العيون “إلى إشعار آخر”،-آخر الأخبار-مراكش.. وماذا بعد؟؟-آخر الأخبار-انفجار بيروت: وفاة زوجة السفير الهولندي بلبنان-آخر الأخبار-النجم رونالدينهو وشقيقه يغادران الإقامة الإجبارية بباراغواي-آخر الأخبار-الاتحاد الاوروبي يغلق أبوابه في وجه الأشخاص القادمين من المغرب بسبب تدابير الوقاية من كورونا .

خبر عاجل
You are here: Home / اقتصاد / محمد بنشعبون… الاقتصاد المغربي سيعرف انكماشا لأول مرة منذ أواخر التسعينات بسبب جائحة فيروس كورونا
محمد بنشعبون… الاقتصاد المغربي سيعرف انكماشا لأول مرة منذ أواخر التسعينات بسبب جائحة فيروس كورونا

محمد بنشعبون… الاقتصاد المغربي سيعرف انكماشا لأول مرة منذ أواخر التسعينات بسبب جائحة فيروس كورونا

الإنتفاضة

من المنتظر أن يسجل الاقتصاد المغربي انكماشا لأول مرة منذ أواخر التسعينات بسبب جائحة فيروس كورونا زيادة على الأثر الناتج عن سنة فلاحية جافة.

جاء ذلك خلال عرض لوزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، حول الوضعية الاقتصادية في متم شهر يونيو والتوقعات الختامية لسنة 2020 ضمن اجتماع مشترك بين لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب ولجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين.

وكشف الوزير أنه على ضوء هذه التطورات وفي ظل الظرفية الاقتصادية الصعبة، من المتوقع أن يسجل الاقتصاد الوطني انكماشا خلال سنة 2020 بما يناهز – 5 بالمئة، مضيفا أن هذه العوامل ستؤثر أيضا على التوازنات الماكرو اقتصادية بشكل كبير، لا سيما مع ارتفاع عجزي الميزانية والحساب الجاري لميزان الأداءات.

وأشار الوزير إلى تسجيل انخفاض في النشاط الفلاحي ب 5 بالمئة عوض انخفاض ب 5.9 بالمئة خلال نفس الفصل من السنة الماضية مع تباطؤ قياسي على مستوى الناتج الداخلي الخام غير الفلاحي (0.7 بالمئة خلال الفصل الأول من 2020 عوض 3.9 بالمئة خلال الفصل الأول من 2019) نتيجة لتراجع أداء جل الأنشطة الاقتصادية خاصة السياحة والطاقة والمعادن والنقل خلال بداية فترة الحجر الصحي.

وتابع في نفس السياق إلى تسجيل المغرب انخفاضا في التساقطات المطرية بنسبة 34 بالمئة مقارنة بمتوسط الثلاثين سنة الماضية، ما ساهم في تحقيق محصول للحبوب في حدود 30 مليون قنطار مقابل 52 مليون قنطار سنة 2019 وأكثر من 100 مليون قنطار خلال سنتي 2017 و 2018.

وأوضح أن الجفاف أدى إلى انخفاض منتظر لإنتاج الأشجار المثمرة عقب تسجيل مستويات قياسية خلال الموسم الفلاحي المنصرم، مشيرا إلى أن هذا الوضع استدعى تفعيل برنامج استعجالي لمكافحة آثار الجفاف (تعويض الفلاحين، دعم الأعلاف المركبة، التأمين ضد المخاطر المتعددة..).

بالمقابل سجل الوزير استمرار المنحى التصاعدي بالنسبة لإنتاج السلاسل الزراعية الأخرى، خاصة الخضروات والزراعات الصناعية والأهلاف وتربية الماشية إلى جانب تحسن نسبي لتربية الماشية إثر التساقطات التي عرفتها البلاد نهاية مارس وأبريل وإطلاق برنامج حماية القطيع الحيواني.

Share

About إبراهيم الإنتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
التخطي إلى شريط الأدوات
الإنتفاضة

FREE
VIEW