خبر عاجل
You are here: Home / مجتمع / محمد العربي بلقايد عمدة مدينة مراكش في سطور
محمد العربي بلقايد عمدة مدينة مراكش في سطور

محمد العربي بلقايد عمدة مدينة مراكش في سطور

DSC_0826

حسناء آيت علي/إعلامية متدربة

ينحدر محمد العربي بلقايد من المنطقة الشرقية زمران بإقليم قلعة السراغنة ، وهو من مواليد 1955 فقد ترعرع بين مدينتي مراكش والقلعة ،تلقى تعليمه الابتدائي بسيدي رحال ،والاعدادي والثانوي بمراكش ،خريج المركز التربوي الجهوي شعبة  الرياضيات ،وقد اشتغل أستاذا لمادة الرياضيات  بسلك التعليمي الإعدادي بمراكش.

كما كان مشهودا له خلال مشواره المهني بالجدية والكفاءة المهنية في تدريس مادة الرياضيات، حيث كان رجلا محبوبا من طرف تلاميذته باعدادية أبن الخطيب بمنطقة الداوديات بمراكش في مطلع الثمانينات القرن الماضي والتي عمل فيها مدة طويلة.

لكن طموحه كان اكبر من ان يقتصر  فقط على البحث العلمي والدراسي،  ولكفاءته المهنية خولت له النجاح في المباراة الوطنية التي نظمتها وزارة التربية الوطنية بالمركز الوطني للتخطيط حيث سيقوده حظه ليكون مفتشا للتخطيط في النيابة الاقليمية بمراكش.

 بلقايد يعد المؤسس الاول لحركة التوحيد ولإصلاح ،ولحزب العدلة والتنمية بجهة مراكش ، فقد كانت له علاقة جيدة مع عبد الإله بنكيران ،بعدها انتخب مستشارا جماعيا لثلاث ولايات على التوالي ،كما انه  عين كأول منسق جهوي لحزب العدالة والتنمية بجهة مراكش ،قبل ان يفتح له الحظ ذرعيه للدخول الى البرلمان. حيت انتخب نائبا برلمانيا عن الدائرة التشريعية للمنارة برسم الاستحقاقات البرلمانية الاخيرة سنة 2011، كما كان محمد العربي بلقايد مداوم الحضور لجلسات مجلس النواب باستمرار  ، ايضا انتخب عضوا للجنة التشريعية والقوانين بنفس المؤسسة البرلمانية .

وقد تمكن محمد العربي بلقايد من خلال هذه الاستحقاقات  الجماعية الحالية من حصد 24 مقعدا ليكون بذلك اول وكيل لائحة حزبية يحقق هذا  الرقم ما مكنه من احتلال المرتبة  الاولى من حيث عدد المقاعد على مستوى المقاطعات الخمس المشكلة لوحدة مدينة مراكش العتيقة.

محمد العربي بلقايد معروف بتواضعه واستقامته وجديته وبنسجه لعلاقات متميز مع كل الاطياف السياسية بالمدينة الحمراء كما يعتبر رجل الانفتاح والحوار والتواضع بشهادة جميع الفرقاء السياسيين .

والجدير بالذكر ان عبد لإله بنكيران قال له خلال مؤتمر شبيبة الحزب الذي انعقد بمدينة مراكش -حينما تمت إقالته من مجلس السابق من طرف عمدة فاطمة الزهراء المنصوري –  “ستعود للمجلس مرفوع الراس “.

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW