خبر عاجل
You are here: Home / ثقافة و فن / لقاء علمي بالرباط يحتفي باللساني حول “السياسة اللغوية والبيئة والبقاء”
لقاء علمي بالرباط يحتفي باللساني حول “السياسة اللغوية والبيئة والبقاء”

لقاء علمي بالرباط يحتفي باللساني حول “السياسة اللغوية والبيئة والبقاء”

Sans titre

تحتضن كلية الآداب والعلوم الإنسانية أكدال الرباط، يوم الأربعاء 18 دجنبر الجاري، لقاء علميا حول “السياسة اللغوية والبيئة والبقاء”، وذلك احتفاء باليوم العالمي للغة العربية، وبصدور كتاب “السياسة اللغوية في البلاد العربية” للباحث عبد القادر الفاسي الفهري.

ويتضمن برنامج هذا الملتقى الذي تنظمه كل من جمعية اللسانيات بالمغرب وكلية الآداب والعلوم الإنسانية، بتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، واتحاد كتاب المغرب، جلسات فكرية تتناول أبعاد مختلفة للسياسة اللغوية، من خلال قراءات في كتاب الباحث اللساني المحتفى به.

وتعرف الجلسة الأولى حول “سياسة وثقافة وحقوق” برئاسة خديجة اليملاحي، مشاركة كل من الحقوقي عبد الرحمان بنعمرو بعرض حول “اللغة العربية والدستور” ومحمد الوحيدي، من الكلية متعددة التخصصات بالرشيدية عن “السياسة اللغوية والديموقراطية: سيادة اللغة وكرامة الأمة ” وعبد الإله سليم (جمعية اللسانيات بالمغرب) بموضوع “”نحو وضع لغوي أمثل: تصورات باحث مختص ” وعبد الدين حمروش، عن اتحاد كتاب المغرب حول “المسألة اللغوية بين السياسة والثقافة ” ومصطفى الشادلي، من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط عن “التعددية اللسانية بين حقوق الذات اللغوية واستقطابات السوق العالمية” وإدريس خضراوي، من الكلية متعددة التخصصات بآسفي حول ” الأمة واللغة، من أجل خطة شمولية للنهوض باللغة”.

وينشط الجلسة الثانية التي يترأسها محمود عبد الغني تحت عنوان “ازدواجية وثنائية وتنوع” الباحث سعيد بنيس، من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط بعرض حول “الوضعية اللغوية بالمغرب: رهانات تدبير التنوع” ومحمد حفيظ، من كلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال حول “الازدواجية اللغوية في المغرب: أية دينامية؟ وأي فوائد؟” ومحمد المرزوقي، عن كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط حول “تعريب التعليم العالي والثنائية اللغوية ” وأمينة اليملاحي، عن معهد الدراسات والأبحاث للتعريب بالرباط حول “واقع اللغة العربية في العالم العربي ” ومحمد علي برادة، عن جمعية اللسانيات بالمغرب حول “دور اللغة العالمة في رقي اللغة المتداولة”.

وتتمحور الجلسة الثالثة التي يرأسها محمد حفيظ حول “عربية النهوض”. ويشارك فيها عبد السلام الشدادي، من جامعة محمد الخامس السويسي بالرباط في موضوع “تطور اللغة العربية من خلال أعمال الترجمة العلمية والأدبية والفنية” ومحمد شطاطو، من المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة حول “تزاوج اللغات وتلاقح الثقافات في مغرب قوس قزح” ومحمود عبد الغني، عن كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط حول “اللغة العربية والنهوض بها ” وصلاح بوسريف، عن اتحاد كتاب المغرب حول “العربية لغة حديثة” وعبد الرحمن منصوري، عن جمعية اللسانيات بالمغرب في موضوع “التصور المعجمي الجديد عند الأستاذ الفاسي الفهري” ولحفيظ زعلي، لساني باحث حول “تدبير اللغة العربية بين الهوية والمعرفة العلمية” وإسماعيل شكري، لساني باحث حول “الديمقراطية اللغوية بين الهوية والتنافذ، مقاربة معرفية”.

أما الجلسة الرابعة والأخيرة فتتمحور حول “عربية الشمول والسياسة والتخطيط”. وينشط الجلسة التي يرأسها عبد الدين حمروش، كل من نادية العمري، من كلية علوم التربية بالرباط، ب “قراءة في السياسة اللغوية بالمغرب” وحليمة القبابي، من الأكاديمية الجهوية الرباط-سلا-زمور-زعير بموضوع حول “التخطيط للنهوض باللغة العربية”.

ويتوج اللقاء بعرض يلقيه المحتفى بكتابه عبد القادر الفاسي الفهري حول موضوع “السياسة والبيئة وعالمية اللغة العربية”.

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW