You are here: Home 2 عين على مراكش 2 لقاء دراسيا حول قانون التربية البدنية والرياضة 30.09 من تنظيم الجمعية المغربية للصحافة الرياضية فرع مراكش ومجلس مقاطعة المنارة

لقاء دراسيا حول قانون التربية البدنية والرياضة 30.09 من تنظيم الجمعية المغربية للصحافة الرياضية فرع مراكش ومجلس مقاطعة المنارة

الانتفاضة/متابعة

احتضنت قاعة الإجتماعات الكبرى التابعة لجماعة مراكش،  مساء امس الجمعة، لقاء دراسيا حول قانون التربية البدنية والرياضة 30.09 من تنظيم الجمعية المغربية للصحافة الرياضية فرع مراكش ومجلس مقاطعة المنارة.
اللقاء الذي اختير له كعنوان ” قانون التربية البدنية 30.09 الواقع والافاق دراسة مقاربة ” خصص لتدارس مستجدات القانون الجديد والاكراهات التي تواجه الاندية والجمعيات الرياضية في ملائمة انظمتها القانونية.
واطر هذا اللقاء عدد من المهتمين بالحقل الرياضي بجهة مراكش فضلا عن ممثلي وزارة الشباب والرياضة.
العلوي المدني رئيس عصبة الجنوب لكرة القدم توقف خلال مداخلته على الجوانب الإيجابية التي اتى بها القانون الجديد مقارنة مع الصيغ القديمة سيما 87.06 معتبرا اياه بالطفرة النوعية.
كما عدد في مداخلته النقط الايجابية التي من ابرزها الشق المتعلق بالعصب الرياضية الهاوية، الحركة الاولمبية في الصيغة الجديدة وجانب التنظيم والتكوين لدى الرياضيين والاطر، الوكلاء الرياضيين، الحق في الاعلام كلها نقط اعتبرها المتحدث مستجدات ايجابية.
بدوره، ناقش الفاعل الرياضي الحسين بوهروال في مداخلة حول الجوانب التنظيرية في قانون 30.09 ” الموضوع من زاوية نقدية للقوانين، التي اعتبرها بطيئة ولا تساير الحركة الرياضية الوطنية مستدلا بالفترات العجاف التي تفصل كل قانون عن الاخر منذ ظهير 1958 مرورا بقانوت 06.87، بعد ازيد من 29 سنة عن سابقه وانتهاء بالقانون الذي قصد المناقشة الذي اعتبره ولادة بعد مخاض سنة 2009، كما ربط السياق الجديد بالمناظرة الوطنية حول الرياضة والرسالة الملكية الموجهة للمشاركين والتي اعتبرت آنذاك خارطة طريق للرياضة الوطنية.
وعلى نقيض رئيس العصبة، سرد بوهروال مجموعة من السلبيات والتناقضات التي تعتري القانون، كمشكل التخصص الرياضي، الجوانب المادية ودعم الفرق والجمعيات الرياضية، مشكل التكوين والتاطير تم اشكال الشركات الرياضية وتأخر النص التنظيمي.
من جهة، الكاتب العام للمكتب المديري للكوكب المراكش عبد الصادق بيطاري، تبادل تجربة الكوكب مع الملائمة مع الاحاطة بالإكراهات والعراقيل التي واجهته، معزيا ذلك لجملة من العوامل من بينها الغموض في القانون، تم الطريقة التي تسير بها جامعة الكرة.
واعتبر البيطاري ان نادي الكوكب المراكشي من السباقين لتنزيل مقتضيات القانون، من خلال تفعيل المكتب المديري، ونظام الرئيس المنتدب تم مسألة الفروع ولجن الفروع. كما ابدى في معرض مداخلته مجموعة من الملاحظات في هذا الجانب.
بدورها ممثلة وزارة الشباب والرياضة كقطاع وصي، في محور “كيفية التعامل مع القانون” لخصت مداخلتها حولة طريقة تعاطي الجمعيات مع الادارة، مع سرد بعض الشروط الجديدة لكل ملف قصد الحصول على الاعتماد الذي اصبح قطب راحة الملائمة، حيت يستوجب على الفرق والجمعيات الرياضية استيفاء مجموعة من الشروط كالبرنامج السنوي، عدد المنخرطين، عدد الرياضيين المحترفين، الملف التقني للجمعيات الخاص بالمنشأت الرياضية.
وشكل اللقاء ايضا لحظة اعتراف بمسار المصور الصحفي عبد اللطيف بن عياد حيت تم تكريمه اعترافا بالخدمات التي قدمها خدما للصورة الصحفية. وخلص اللقاء الى رفع توصيات سترفع للقطاعات الوصية.

Leave a Reply

إعلن لدينا
close
Facebook IconYouTube Icon
الإنتفاضة

FREE
VIEW