الخارجية المغربية تقدم على ترحيل بوطاهر احرضان القنصل المغربي بوهران الى جانب 300 شخص من المغاربة العالقين بالجزائر-آخر الأخبار-مدرسة للتعليم الخصوصي بالمحمدية تعتزم التوجه الى القضاء لاستخلاص واجبات التمدرس الغير المؤدات بسبب جائجة كورونا-آخر الأخبار-المغرب يحصل على قرض ب211 مليون دولار لمواجهة التحديات الراهنة ودعم برنامج الإصلاح في قطاع المالية.-آخر الأخبار-تسجيل 20 حالة شفاء جديدة و 27 حالة مؤكدة جديدة واستقرار في عدد الوفيات-آخر الأخبار-إقليم الرحامنة ... اتفاقية لإطلاق مدرسة الإدارة والتدبير الفندقي والضيافة بجامعة محمد السادس بابن جرير-آخر الأخبار-المصادقة على مشروع قانون تنظيم الأكاديمية المغرببة يحظى بمواففة مجلس الحكومة-آخر الأخبار-وزارة الصحة تعلن ان المغرب تجاوز 8000 حالة اصابة مؤكدة منذ بداية انتشارالجائحة-آخر الأخبار-اسبانيا منحت لحوالي 24 ألف و 544 مغربي مقيم باسبانيا الجنسية الإسبانية سنة 2019   .-آخر الأخبار-شرطي يشهر سلاحه في وجه شخص من ذوي السوابق بقلعة السراغنة دون استعماله-آخر الأخبار-ما حقيقة من ظهروا بالراية واللباس المغربيين ومن هي طائفة الموريش (Moorish) أو ما يعرف بـ (مغاربة أميركا)،.؟

خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / من أجل تفعيل الإجراءات الإستباقية في ظل جائحة كورونا
من أجل تفعيل الإجراءات الإستباقية في ظل جائحة كورونا

من أجل تفعيل الإجراءات الإستباقية في ظل جائحة كورونا

الانتفاضة

بقلم امين لقمان

نظرا لامتناع عدد من دول العالم عن تصدير الحبوب في ظل هاته الظروف..وبالنظر لحالة الجفاف التي تعرفها بلادنا أخذا بعين الاعتبار وضعية المخزون الاحتياطي يجب وبسرعة :

▪وضع خطة استباقية بخصوص تموين السوق الوطنية في القادم من الأسابيع والشهور بالدقيق ، وتنظيم ومراقبة دورة الانتاج من المطاحن إلى المخابز وزجر الاحتكار والمضاربة السرية.

في ظل هاته الظروف العصيبة والتي تواجهها بلادنا بروح وطنية وحدوية عالية، تحضر قيم العفو والتسامح والتآزر والتكافل والتضامن الاجتماعي..والتي تجسدت في الواقع من خلال ماعبرت عنه كل روافد الأسرة الوطنية في مواجهتها لوباء كورونا..وسيكتمل هذا البناء التاريخي ويتعزز من خلال:

▪إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من اعلاميين ونشطاء الحراكات الشعبية ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي وغيرهم من معتقلي الرأي والتعبير.
▪ إطلاق سراح معتقلي الحق العام ممن تتوفر فيهم شروط الاستقامة وقضوا نصف العقوبة وتعويض العقوبة الحبسية بعقوبات بديلة بالنسبة لآخرين وإتخاذ إجراءات لتخفيف الاكتظاظ في السجون..

إن مثل هاته الاجراءات ستعزز الثقة في نفوس المغاربة وهم يواجهون ظروفا وبائية استثنائية تهدد كل الأمم ،ويستشرفون مستقبل مابعد جائحة كورونا ودروسها العالمية. لقد بادرت عدد من دول العالم إلى الإفراج عن المعتقلين في مثل هاته الظروف ولن تتخلف بلادنا عن كذا مبادرات خاصة وأنها تشكل مطلبا شعبيا تعززه دعوات الشخصيات الوطنية ورجالات الثقافة وهيئات حقوق الإنسان والمنظمات الدولية..

هذا هو الوقت المناسب.

▪بما أن الفصل 54 من دستور المملكة المغربية 2011 ينص على إحداث وتفعيل المجلس الأعلى للأمن القومي المغربي الذي يتولى تذبير الأزمات الداخلية والخارجية للبلاد..فإن الظروف غير المسبوقة التي يعيشها المغرب بما تشكله من أزمة كبرى داخلية وخارجية تضع بلادنا في قلب تداعيات جائحة كوفيد 19 على جميع المستويات..ولتدبير جيد ومتوازن واستراتيجي لهاته الأزمة العميقة التي لا تعرف مآلاتها فان تفعيل هاته المؤسسة الدستورية أصبح ضرورة حيوية لمواجهة تحديات المرحلة ومستجداتها.
أمين لقمان.

Share

About إبراهيم الإنتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
التخطي إلى شريط الأدوات
الإنتفاضة

FREE
VIEW