خبر عاجل
You are here: Home / منوعة / قراءة في الصحف الوطنية الصادر يومه الخميس 06 يوليوز الجاري

قراءة في الصحف الوطنية الصادر يومه الخميس 06 يوليوز الجاري

أفادت يومية “آخر ساعة”، في عددها الصادر اليوم الخميس، بأن تأجيل تحرير الدرهم يكبد المضاربين في العملة خسائر بالملايير.

وأضافت اليومية، بأن تجار العملة السوداء، تكبدوا خسائر كبيرة، بعد قرار الحكومة تأجيل تحرير صرف الدرهم إلى وقت لاحق.
وتعرض المضاربون في العملة الصعبة، خاصة الدولار والأورو، لخسائر كبيرة بعد أن اعتقد البعض منهم أن دخول قرار اعتماد نظام سعر صرف مرن للدرهم سيرفع من قيمة الدولار والأورو، وهو ما دفع بكثير منهم إلى البحث عنه في السوق السوداء وشرائه بفارق وصل أحيانا إلى 40 سنتيم…
هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* الصباح:
– برمجت الخطوط الملكية رحلتين مباشرتين أسبوعيا إلى الحسيمة انطلاقا من البيضاء ب 400 درهم ذهابا، ورحلتين بين الحسيمة وطنجة ب 300 درهم ذهابا (يوما الإثنين والأربعاء).
وسيتم بدء العمل بهذه الخطوط الجديدة الإثنين المقبل، لتنضاف إلى الرحلتين الحاليتين اللتين تؤمنان الحسيمة انطلاقا من البيضاء عبر تطوان يوما الجمعة والأحد.
– أكد عبد الحق حيسان، المستشار الكونفدرالي بمجلس المستشارين، أن مكان مناقشة قوانين اجتماعية مثل التقاعد والإضراب هو الحوار الاجتماعي، مؤكدا أن الحكومة كان عليها أن تعرض مشروع الحق في الإضراب على التوافق بين مكونات الشغل الثلاثة المعنية بالإضراب.
ودعا حيسان كافة المؤسسات الدستورية، خاصة مجلس المستشارين، الذي يضم ممثلي الهيئات النقابية وأرباب العمل وممثلي الغرف والجماعات بالتحرك لنزع فتيل الاحتقان. (حوار).
* آخر ساعة:
– تأجيل تحرير الدرهم يكبد المضاربين في العملة خسائر بالملايير.. فقد تكبد تجار العملة السوداء خسائر كبيرة، بعد قرار الحكومة تأجيل تحرير صرف الدرهم إلى وقت لاحق.
وتعرض المضاربون في العملة الصعبة، خاصة الدولار والأورو، لخسائر كبيرة بعد أن اعتقد البعض منهم أن دخول قرار اعتماد نظام سعر صرف مرن للدرهم سيرفع من قيمة الدولار والأورو، وهو ما دفع بكثير منهم إلى البحث عنه في السوق السوداء وشرائه بفارق وصل أحيانا إلى 40 سنتيم.
– خطير.. 45 في المئة من اللحوم المستهلكة غير خاضعة للرقابة. أكدت مختلف التقارير المنجزة من طرف المجلس الأعلى للحسابات، على الوضعية الكارثية للمجازر بالمغرب، مبرزة أن أزيد من 45 في المئة من إجمالي الإنتاج الوطني للحوم المستهلكة وطنيا تأتي من خارج منظومة المجازر، وغير خاضعة لأية مراقبة وهو ما يثير سؤال المخاطر الصحية للحوم المستهلكة من طرف المواطنين.
وأشار الرئيس الأول للمجلس إدريس جطو، في العرض الذي قدمه أول أمس الثلاثاء أمام البرلمان، حول حصيلة المهام الرقابية للمجلس لسنة 2015، إلى وجود اختلالات جسيمة في منظومة المراقبة الصحية على اللحوم في المجازر.
* العلم:
– قال عبد السلام اللبار، رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين، إن تقرير المجلس الأعلى للحسابات الذي قدمه الرئيس الأول للمجلس إدريس جطو، هو “تقرير محايد وغير سياسي في نواياه ويضع الحكومة أمام المرآة، ويميط اللثام عن المشاكل التي رصدها ويرصدها حزب الاستقلال منذ فترة في موقعه في المعارضة”.
وأكد اللبار أن رؤية المجلس حول ملف التقاعد تتلاءم مع رؤية النقابات التي أبدت رفضها للإصلاح الترقيعي وعدم اقتناعها بما وصفه بالإصلاح القاتل والمميت لطموحات الموظفين.
– رابطة “برلمانيون لأجل القدس في ضيافة الفريق الاستقلالي النيابي”.. فقد استقبل نور الدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب وأعضاء الفريق، خلال أشغال الاجتماع الأسبوعي للفريق بمجلس النواب ليوم 4 يوليوز 2017، وفدا من رابطة “برلمانيون لأجل القدس”، برئاسة رئيس الرابطة الشيخ حميد الأحمر والسيد عيسى امكيكي من المغرب نائب رئيس الرابطة.

وأكد مضيان خلال اللقاء على الموقف الثابت من القضية الفلسطينية ومن ملف القدس والذي طالما دافع عنه حزب الاستقلال، مذكرا بتضحيات المغاربة من أجل فلسطين وعاصمتها الأبدية القدس الشريف.
* الأحداث المغربية:
– البرلمان الأوروبي يدق ناقوس الخطر بتندوف.. معاناة المحتجزين بتندوف تصل البرلمان الأوروبي ليصوغها بدوره في سؤال ويوجهه إلى الجهاز التنفيذي للاتحاد الأوروبي، لخصت فيه النائبة الأوروبية البلجيكية، كتلين فان بريمت، كل الوضعية المأساوية للمحتجزين في المخيمات القابعة على صفيح ساخن فوق التراب الجزائري، تحت مراقبة “البوليساريو”.
النائبة الأوروبية البلجيكية أكدت أن محتجزي تندوف “يعيشون في ظروف مؤسفة، حيث تنتهك حقوقهم بشكل ممنهج من طرف البوليساريو”.
– كشف الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات إدريس جطو، في جلسة عمومية لمجلسي البرلمان، أول أمس الثلاثاء، أنه قام ب 58 افتحاصا لعدد من المرافق والجماعات الترابية خلال السنة الماضية، والتي سبق لبعض تقاريره أن عرضها لاسيما في تقريره لسنة 2015.
وكشفت هذه المهام الرقابية عن اختلالات في التدبير والتسيير والحكامة بعدد من المؤسسات والمرافق كالصحة والتعليم والتكوين المهني والمجازر وأنظمة التقاعد.
وأوضح جطو أن عدد ملفات الفساد التي تستوجب عقوبات جنائية بلغ ثمانية ملفات أحيلت على وزير العدل.
* بيان اليوم:
– أكد رئيس “أميريكن ديفانس انترناشيونال” ومؤلف كتاب “الإرهاب الجديد، كيف تقاتله وتهزمه”، فان هيب، أن المغرب، الذي يعد أقدم حليف للولايات المتحدة الأمريكية، يوجد في موقع جيد ليشكل صلة وصل نحو القارة الإفريقية والشرق الأوسط والعالم الإسلامي، خاصة وأنه قوي بفضل القيادة الحكيمة لجلالة الملك محمد السادس.
وأوضح فان هيب، في مقال تحليلي نشر على موقع “نيوزماكس.كوم” أنه “اليوم، تواجه الولايات المتحدة ظرفية دولية، هي الأكثر تعقيدا في تاريخنا.
المغرب، أقدم حليف للولايات المتحدة، في موقع جيد ليكون صلة وصل نحو إفريقيا، حيث يتنامى تهديد الإسلام المتطرف، والشرق الأوسط والعالم الإسلامي عموما (…)، من هنا تبرز ضرورة أن تعمل واشنطن على تعزيز شراكتها الاستراتيجية مع المملكة”.
– أجلت الغرفة المتخصصة في جرائم الأموال بمدينة فاس أطوار المحاكمة التي يتابع فيها المتهمين في ملف “باديس” بالحسيمة إلى 3 أكتوبر 2017.
وقد اتخذ قرار التأجيل بسبب غياب ثلاثة متهمين وأربعة شهود في هذه المحاكمة التي مثل أمامها المدير العام السابق لصندوق الإيداع والتدبير، أنس العلمي، ومدير القطب العقاري لذات المؤسسة، علي غنام، وحوالي عشرين متهما آخرين، بينهم أطر ومقاولون ومهندسون بمكاتب للدراسات والمراقبة بالصندوق. وقد قررت المحكمة إعادة استدعاء المتهمين لجلسة 3 أكتوبر المقبل.
* المساء:
– خبير فرنسي: لا يمكن للمغرب أن يوفق بين انفتاح اقتصادي وسعر صرف ثابت.. قال الخبير الاقتصادي الفرنسي، ميشيل رويمي، إن تغيير نظام الصرف سيمكن المغرب من توسيع هامش حرية المبادرة والاستقلالية في مجال قيادة وتوجيه اقتصاده.
وأضاف في تحليل تضمنته النشرة الأخيرة لمعهد الدراسات الجيوسياسية بباريس، أن المغرب يهدف من خلال اختيار هذه المبادرة المطلوبة والتدريجية إلى تجنب فشل الإصلاح في بعض البلدان من خلال الارتكاز على التوازنات الماكرواقصادية بشكل دائم.
– مكتب الفوسفاط ينظم جولة لـ 15 شركة بريطانية.. أعلن المكتب الشريف للفوسفاط، أول أمس الثلاثاء، أنه قام باختيار 15 شركة بريطانية كبرى من مختلف القطاعات ودعاها للمشاركة في “جولة” من ثالث إلى سادس يوليوز 2017، التي تنظمها غرفة التجارة البريطانية بالمغرب.
وذكر بلاغ للغرفة أن المقاولات البريطانية التي تم اختيارها وفق معايير صارمة ستقوم بزيارة للمنصة الصناعية “الجرف الأصفر” ومنصة التعدين بخريبكة، كما ستلتقي مع مسؤولي مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط.
* أخبار اليوم:
– مخاوف الإسلاميين والأمازيغيين من قانون مجلس اللغات.. رغم خلافاتهما الكثيرة، فإن التيارين الأمازيغي والإسلامي اتفقا معا على توجيه نقد قاس إلى مشروع القانون التنظيمي المتعلق بإحداث مجلس وطني للغات والثقافة المغربية، بسبب تخوفهما من المس بالوضع المادي والاعتباري للغتين العربية والأمازيغية.
جاء ذلك في اللقاء الدراسي الذي نظمه حزب العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، يوم أمس بمقر المجلس، قدمت فيه قراءات متباينة لمشروع القانون التنظيمي لإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية والذي أحيل على مجلس النواب قصد المناقشة يوم 6 أكتوبر الماضي، أي قبل يوم واحد من الانتخابات التشريعية.
– أفاد مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن نظام المساعدة الطبية “راميد” مكن من تسجيل أكثر من 10 ألاف و786 مستفيد إلى غاية فبراير الماضي، يمثلون 4 ألاف و272 أسرة.
وأوضح الخلفي في معرض جوابه عن سؤال بمجلس المستشارين خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية، أنه تم توزيع أكثر من 5 ألاف و269 بطاقة منها أزيد 3 ألاف و65 بطاقة سارية المفعول يستفيد من خلالها أكثر من 6 ألاف و654 مستفيد، مسجلا أن هذا انعكاس ايجابي على حاملي البطائق مكنهم من الولوج المجاني للعلاجات البسيطة أو المزمنة والمكلفة والمعقدة.
* الاتحاد الاشتراكي:
– المغرب “مرتاح جدا” للنقاش و القرارات التي تم اتخاذها بالقمة ال29 للاتحاد الإفريقي بأديس أبابا.. قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة إن المغرب “مرتاح جدا للنقاش والقرارات التي تم اتخاذها” حول قضية الصحراء المغربية، خلال هذه القمة التي اختتمت أشغالها أول أمس الثلاثاء بأديس أبابا، مؤكدا أن القرار المعتمد “يشكل تطورا” لأنه “يعترف بريادة الأمم المتحدة”.
وأضاف الوزير، خلال مؤتمر صحفي عقب الاجتماعات الإفريقية “إننا بصدد منطق حيث بدأت الحقائق تطرح على الطاولة”، مشيرا إلى أن “المناورات والمراوغات استبعدت، واليوم لدينا مواقف تسير في الاتجاه الصحيح”.
– المالكي يستقبل وزراء الوظيفة العمومية والإصلاح الإداري والحكامة الأفارقة.. نوه رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، خلال استقباله أول أمس الثلاثاء، هؤلاء الوزراء المشاركين في الدورة ال 55 للمجلس الإداري للمجلس التنفيذي للمركز الإفريقي للتدريب والبحث الإداري للإنماء (كافراد) المنعقدة في الرباط، بمستوى العلاقات القديمة والتاريخية التي تجمع بين المملكة المغربية والدول الإفريقية، مشيرا إلى أن المغرب الذي هو بلد إفريقي بحكم ثقافته وقيمه وموقعه الجغرافي يبقى منفتحا على كافة الثقافات.
* رسالة الأمة:
– رصد 27 مليون درهم للترويج السياحي لوجهة الحسيمة.. رصدت وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي غلافا ماليا يصل إلى 27 مليون درهم من أجل الترويج السياحي لوجهة الحسيمة.
ووفق بلاغ لوزارة السياحة، فإن مخطط العمل هذا، الذي تطلب انخراط مختلف المتدخلين في القطاع والهيئات العاملة تحت وصاية الوزارة، يهدف إلى وضع برنامج عاجل تكون له نتائج آنية من أجل الاقلاع السياحي والنهوض بجهة الحسيمة.
– أوجار يبحث ببرلين مع نظيره الألماني سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال القضاء.. أجرى وزير العدل والحريات محمد أوجار أول أمس الثلاثاء ببرلين مباحثات مع نظيره الألماني هايكو ماس تركزت على بحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال العدل والقضاء.
وشكلت المباحثات بين أوجار وماس فرصة للاطلاع عن قرب على خصوصيات ومميزات التجربة الألمانية في مجال القضاء والعدل.
وتم الاتفاق بين الجانبين خلال هذا اللقاء على توسيع التعاون بين البلدين والشروع في إعداد اتفاقية شاملة لهذا التعاون في مجالات مرتبطة بالعدل.
* الأخبار:
– ارتفاع تحويلات مغاربة الخارج ينقذ احتياطات البلاد من العملة الصعبة وبنعتيق يعلن عن إحداث الجهة رقم 13 مخصصة للجالية المغربية بالخارج.. أكد عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أول أمس الثلاثاء، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن عدد أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج الذين توافدوا على المملكة عبر مختلف نقط العبور، وصل منذ انطلاق عملية “مرحبا 2017″، إلى نحو 440 ألف شخص.
وأعلن الوزير عن توقيع اتفاقية يوم 27 يوليوز المقبل بين الوزارة والاتحاد العام لمقاولات المغرب بحضور رئاسة الحكومة تروم إحداث الجهة رقم 13 مخصصة لدعم استثمارات أفراد الجالية المغربية بالخارج.
– أفادت وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، بأنه بعد مرور سنة على القضاء على الأكياس البلاستيكية، أضحت حوالي 57 مقاولة اليوم تنتج حلولا بديلة بطاقة إنتاج سنوية تصل إلى مليار كيس منسوج، و 1,8 مليار من الأكياس غير المنسوجة، و8 ملايير من الأكياس الورقية وألف طن من منتوجات التعبئة.
وأوضحت الوزارة ذاتها، في بلاغ لها، أن تنامي الحاجة إلى حلول بديلة واكبه بروز فروع جديدة، مضيفا أن صندوق إعادة التحويل الذي تم إنشاؤه، بميزانية 200 مليون درهم، مكن، حتى اليوم، من المواكبة المالية للمشاريع الاستثمارية ل24 مقاولة معنية بالقانون 15-77.
* لوماتان:
– بأمر من صاحب الجلالة الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية ترأس الجنرال دو ديفيزيون المفتش العام للقوات المسلحة الملكية عبد الفتاح الوراق، أول أمس الثلاثاء بالأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس، حفل تخرج الفوجين 91 من السلك العادي والعاشر من السلك الخاص للطلبة الضباط برسم السنة الدراسية 2016 / 2017، والذي يضم في المجموع 447 متخرجا من ضمنهم 19 من التلاميذ الضباط الذين ينتمون لبلدان صديقة وشقيقة كالبنين وبوركينا فاسو والكاميرون والكونغو برازفيل والكوت ديفوار والغابون وغينيا كوناكري ومالي وموريتانيا والنيجر والجمهورية الديموقراطية للكونغو والسنغال.
* لوبنيون:
– عبر نحو 20 بلدا عضوا في الاتحاد الإفريقي، أول أمس الثلاثاء، بأديس أبابا، عن تحفظ قوي على قرار مجلس السلم والأمن بالاتحاد حول الصحراء، والذي يدعو المغرب وما يسمى ب”الجمهورية الصحراوية” إلى الانخراط في محادثات مباشرة وجدية، وتقديم التعاون الضروري مع الأجهزة السياسية للاتحاد ومع المفوضية والممثل السامي للاتحاد الإفريقي في الصحراء.
وأبدت وفود هذه الدول “تحفظات قوية” على فحوى هذا القرار خلال اليوم الثاني من ندوة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي التي بدأت أشغالها يوم الاثنين الماضي.
* أوجوردوي لوماروك:
– عقد المجلس الأعلى للقنص أمس الأربعاء دورته العادية بالرباط.
وشكلت هذه الدورة مناسبة لتقديم حصيلة موسم 2016/2017، وعرض تواريخ افتتاح وانتهاء فترات القنص بالنسبة لمختلف أنواع الطرائد وكذا الأعداد المسموح بقنصها خلال كل يوم قنص بالنسبة للموسم 2017/2018.
و بلغ عدد القناصة خلال موسم 2016/2017، 76.423 قناصا، مسجلا بذلك تزايدا بنسبة 5 بالمائة بالمقارنة مع الموسم الفارط (72.771 قناص).
كما بلغت المداخيل الخاصة بصندوق القنص 41.6 مليون درهم، بارتفاع يقدر ب 2 بالمائة مقارنة مع الموسم الفارط.
* ليكونوميست:
– بالنسبة لمؤسسات الإيواء السياحي تعتبر جودة الخدمات والنظافة والتميز من العوامل الرئيسية في عملية التنافسية وكسب الزبناء.
وفي الواقع، فإن موائمة العرض السياحي الوطني مع المعايير الدولية يمثل هدفا للقانون 14-80 المتعلق بمؤسسات الإيواء السياحي.
وإلى اليوم، لا يزال هذا النظام الجديد للتصنيف ينتظر صدور المراسيم والقرارات الوزارية، المحتمل إقرارها في نهاية 2017.
* ليبراسيون:
– قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، إن المغرب “مرتاح جدا للنقاش والقرارات التي تم اتخاذها” حول قضية الصحراء المغربية، خلال القمة ال 29 للاتحاد الإفريقي التي اختتمت أشغالها أول أمس الثلاثاء بأديس أبابا، مؤكدا أن القرار المعتمد “يشكل تطورا” لأنه “يعترف بريادة الأمم المتحدة”.
وأضاف الوزير، خلال مؤتمر صحفي عقب الاجتماعات الإفريقية “إننا بصدد منطق حيث بدأت الحقائق تطرح على الطاولة”، مشيرا إلى أن “المناورات والمراوغات استبعدت، واليوم لدينا مواقف تسير في الاتجاه الصحيح”.
* البيان:
– صادق مجلس النواب أول أمس الثلاثاء بالإجماع على مشروع قانون رقم 16-60 تحدث بموجبه الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات.
وحسب ما جاء في مشروع القانون الذي قدمه عثمان الفردوس كاتب الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المكلف بالاستثمار، فإن الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، مؤسسة عمومية تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي ،تخضع للمراقبة المالية للدولة المطبقة على المنشآت العامة وهيئات أخرى طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW