خبر عاجل
You are here: Home / وطنية / قراءة في الصحف المغربية الصادرة يومه الاثنين
قراءة في الصحف المغربية الصادرة يومه الاثنين

قراءة في الصحف المغربية الصادرة يومه الاثنين

الانتفاضة

تطلعنا جرائد الإثنين 11 شتنبر، على مجموعة من الأخبار أبرزها : بشرى لنزلاء السجوم ، تفعيل اجراءات الافراج المقيد بشروط، معدلات الانتحار بالمغرب في تزايد مخيف ، نيابة التعليم بفاس تجبر 700 تلميذ على مغادرة مؤسسة تعليمية وجانحون يحولون اقسامها الى بيوت اقامة ، و ادانة رئيس جماعة من ‘البيجيدي’ بمراكش بسنتين حبسا نافذا بعد متابعته من أجل الرشوة والابتزاز .

المساء: التامك يتجه نحو تفعيل إجراءات الإفراج المقيد بشروط

كشفت اليومية نقلا عن مصادرها أن محمد صالح التامك ، المندوب العام لإدارة السجون واعادة الادماج ، عمم مذكرة يحث من خلالها المدراء على تشجيع المعتقلين للتقدم بطلبات الاستفادة من الافراج المقيد بشروط ، وهي الالتزام بالانضباط وحسن السلوك داخل المؤسسة تنفيذ حكم نهائي غير قابل لأي طعن ، قضاء فترة العقوبة السالبة للحرية وهي نصف العقوبة الحبسية بالنسبة للجنح وثلثي العقوبة بالنسبة للجنايات .

وحث المدراء المعتقلين على تجهيز الوثائق وهي عبارة عن خمس نسخ تعهد بالايواء او التشغيل مصادق عليها ، خمس نسخ من بطاقات التعريف الوطنية الخاصة بالمعتقل والكفيل ، خمسة عقود ازدياد وخمس صور فوتوغرافية .

وكتبت نفس اليومية بعنوان ” معدلات الانتحار بالمغرب في تزايد مخيف “بات من الواضح ان ظاهرة الانتحار في المغرب لا زالت في تفاقم متسمر، بعد التزايد المخيف في معدلات الانتحار ، اذ كشفت أرقام واحصائيات جديدة صادرة عن منظمة الصحة العالمية أن المغاربة اضحوا من بين أكثر شعوب منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا اقبالا على الانتحار ، وهم ما جعلهم يحتلون المركز الثالث بين الدول العربية .

الأخبار: نيابة التعليم بفاس تجبر 700 تلميذ على مغادرة مؤسسة تعليمية وجانحون يحولون اقسامها إلى بيوت إقامة

أفادت اليومية أنه بعد مرور أكثر من سنتين على قرار اغلاقها من قبل نائبة تعليم سابقة بمدينة فاس ، واجبار ما يقرب من 700 تلميذ وتلميذة على الانتشار في “ارض الله الواسعة ” تحولت أقسام مدرسة الغازي الحسيني للتعليم الابتدائي العمومي بحي الزهور بواسط مدينة فاس ، بعد سنوات من المجد والاشعاع ، الى بيوت اقامة لمشردين وجناحين ، وتحولت لعض جنباتها الة اوكار مشبوهة ، وغطت الاحراش والاوساخ والقاذورات جزءا من حديقتها .ورغم الشكايات المتواصلة للساكنة ، ولتجار السوق المجاور ، الا ان المسؤولين الذين تعاقبوا على تدبير الشأن التربوي لم يعيروا أي اهتمام للوضعية المعلة لهه المؤسسة التعليمية التي تحولت الى نقطة سوداء بالحي .

ودعت فعاليات محلية وزير الوطنية والتعليم العالي ، محمد حصاد الى فتح تحقيق في قضية اغلاق المدرسة ، ومال الميزانيات المرصودة للإصلاحها وتفكيك بناياتها المسرطنة ، وانقاذ اسوارها من الإنهيار .

وكتبت نفس اليومية بعنوان ” إدانة رئيس جماعة من ‘البيجيدي’ بمراكش بسنتين حبسا نافذا بعد متابعته من أجل الرشوة والابتزاز” حيت ادانت الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بمراكش “محمد ملول” المنتمي لحزب العدالة والتنمية ، والذي يشغل مهام الجماعة القروية سيدي داود بإقليم الحوز، مساء الجمعة الماضي ، بسنتين حبسا نافذا ، وغرامة مالية قدرها 1000 درهم ، مع تعويض للمطالب بالحق المدني في حدود 5000,00 درهم ، وذلك بعد متابعته في حالة اعتقال من اجل الابتزاز و الروشوة .

وفي خبر أخر من ذات اليومية قالت مديرة العمليات بمكتب البنك الدولي لمنطقة المغرب العربي ماري فرانسواز ماري نيلي بندوة نظمها البنك الدولي بالرباط ، أن المغرب مطالب بالاستفادة من رأسماله البشري من خلال الاستثمار في شبابه قبل ان تشيخ ساكنته ، مشيرة الى انه من المرتقب ان يبدأ انقلاب الهيكل العمري للسكان ابتداء من 2040 .

واضافت مسؤولة البنك العالمي ، خلال مائدة مستديرة نظمت بمبادرة من مكتب المؤسسة المالية العالمية بالرباط حول موضوع “الابتكار في التربية ..اية مدرسة للمستقبل ؟ “أن المغرب “يجب أن يصبح غنيا قبل أن تشيخ ساكنته ” مسجلة أن المملكة تعرف وضعا ديمغرافيا جيدا بالنظر إلى أن نسبة الارتهان الديمغرافي ( عدد السكان غير القادرين على العمل مقارنة بعدد السكان في سن العمل) تظل منخفضة نسبيا .

وأضافت المسؤولة ذاتها أن نسبة الارتهان هذه ظلت في حدود معقولة منذ السبعينيات الى حدود اليوم (اقل من 50 بالمئة ) وهو وضع من المرتقب أن يستمر إلى غاية 2040 السنة التي ستبدأ فيها الشيخوخة .

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW