خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / قراءة في أبرز ما تناولته صحف آخر الأسبوع” السبت والأحد 29/28 شتنبر 2013″
قراءة في أبرز ما تناولته صحف آخر الأسبوع” السبت والأحد 29/28 شتنبر 2013″

قراءة في أبرز ما تناولته صحف آخر الأسبوع” السبت والأحد 29/28 شتنبر 2013″

صورة-الجرائد8

أخبار اليوم”
نبدأ مع يومية “أخبار اليوم” التي تناولت الأحداث التي شهدتها سيدي إيفني إثر الإضراب العام الذي شل حركة المدينة.
وأكدت اليومية أنه في سابقة من نوعها بالمغرب.. تزعمت بلدية إيفني إضرابا عاما  شل حركة المدينة، أمس الجمعة، ولم يتردد محمد الوحداني، رئيس بلدية سيدي إيفني وعضو إئتلاف إفني لتتبع الشأن العام بسيدي إيفني” في الإقرار بهذا الأمر في اتصال هاتفي مع الجريدة، وقال “أنا أيضا مضرب عن العمل ولن أوقع أي وثيقة استجابة لنداء الإئتلاف”.
كما جاء في باقي العناوين “القضاء في مدريد لا يعتبر كالفان إسبانيا واحتمال تسليمه إلى المغرب وارد”، و”لشكر: بنكيران أخذ البلد رهينة وسنواجهه بجبهة اجتماعية عريضة”، و”حسن طارق يطالب الرميد باعتقال الوزير الخلفي لأنه ينشر آراء السلفية الجهادية”، و”نجل بنكيران يعتبر اعتقال أنوزلا قرارا ظالما”،
  ”الأخبار”
أكدت “الأخبار” أن مصدرا من مكتب مجلس المستشارين أفاد أنه تقرر تعديل النظام الداخلي لمجلس المستشارين المعمول به منذ سنة 1998، ولهذا ستعقد لجنة العدل والتشريع بالمجلس اجتماعا يوم الاثنين المقبل من أجل دراسة مشروع  التعديل، ويأتي هذا التعديل في ظل الأزمة الدستورية القائمة بين مجلسي النواب والمستشارين حول موعد انعقاد الجلسة الأسبوعية التي تخصص لتوجيه الأسئلة الشفوية للحكومة.
كما عنونت باقي المواد بـ”مستشار جماعي يرشق قائدا بكأس خلال اجتماع بالبيضاء”، و”إيقاف ابن عائلة مرفحة بالرباط دهس بسيارته طالبا بكلية الحقوق”، و”تدخل أمني لفك اعتصام الطلبة ضد حافلات النقل بمارتيل”، و”اكتساح أسراب البعوض لمركز صحي وسط أكادير”، و”نفوق طيور نادرة بمحمية ملوية بالسعيدية بسبب المياه العادمة”، و”مستخدمو الشركة الألمانية يدخلون في اعتصام مفتوح أمام مندوبية الشغل بابن سليمان”، و”مصرع طفل بضواحي الفنيدق بطلق ناري من بندقية والده”، و”فتاة تهدد بالانتحار لمنع طرد عائلتها من منزل أسرتها بالجديدة”.
 ”الأحداث مغربية”
“الأحداث مغربية” كتبت أنه ثلاثة أشهر فقط باتت تفصل الطبقة العاملة عن لحظة الاستفادة من مكتسب التعويض عن فقدان  الشغل. أجرأة القرار ستصبح عملية مع مطلع شهر يناير المقبل، المستفيدون سيتلقون تعويضا يعادل حدود 70 في المائة من متوسط الأجر الذي كان يتقاضاه خلال السنوات الثلاث الأخيرة، على أن لا يتجاوز مبلغ هذا التعويض سقف الحد  الأدنى للأجور.
وتضمن الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى منها، “سقوط إطار بوزارة الفلاحة تدير شبكة للدعارة بالأحياء الراقية بالرباط”، و”العاطلون  يرشقون مقر وزارة التربية الوطنية بالحجارة”، و”التحقيق مع مغتصب الرضع يكشف تعرضه للاغتصاب في طفولته”، و”لجنة تفتيش من وزارة الصحة تحقق في توقف العمليات الجراحية”، و”دورية امحند العنصر تثير مخاوف أطر وزارة الداخلية”، و”مهنيو الصناعة الدوائية يرفضون مشروع قانون تخفيض أسعار الأدوية”. 

“الصباح”
اهتمت “الصباح” في موضوعها الرئيسي باعتقال شخص نصب على العشرات من المواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج بعد أن أوهمهم أن ملك السعودية منحه هبة ستمكنه من الحصول على تأشيرة مجانية.
وكشفت مصادر مطلعة للجريدة أن المتهم الذي تم اعتقاله، أخيرا، من طرف عناصر الشرطة بأمن مولاي رشيد، والذي ادعى توفره على رسالة موقعة من خادم الحرمين الشريفين موجهة إلى سفارة السعودية بالرباط، تتضمن تعليمات بمنح مجموعة أشخاص تأشيرة مجانية، استولى على مبالغ مالية مهمة من 16 ضحية انطالت عليهم الحيلة.
كما جاء في باقي العناوين “بوليساريو تتحرك نحو الكويرة والمنطقة العازلة”، و”فتح ملف الأسلحة الكيماوية في الريف”، و”مقاضاة رجال سلطة بسبب صور الملك”، و”إيقاف كويتيين وليبي بفيلا للدعارة الراقية بالرباط”.
    “المساء” 
 ”المساء” افادت في أحد مواضيع صفحتها الأولى أن رجال الأمن العمومي  بالدار البيضاء، توصلوا بأزيد من 200 جهاز لقياس نسبة الكحول سيجري استعمالها قريبا  في أهم الشوارع الرئيسية والحواجز القضائية (باراجات).
وقال المصدر نفسه إن الأجهزة المذكورة غير كافية مقارنة مع عدد رجال الأمن المكلفين بالسير والجولان، وأنها أصبحت ضرورية أكثر من أي وقت مضى، نظرا لارتفاع معدل حوادث السير التي تعزى أسبابها إلى السكر الطاافح.
كما جاء في باقي العناوين “أخطار تهدد المغاربة بالانقراض”، و”الإضراب العام يشل سيدي إفني احتجاجا على الزيادة في المحروقات”، و”محكمة فاس تفرج عن الشاب المسيحي المتهم بزعزعة عقيدة مسلم”، و”المنعشون يلوون ذراع الحكومة مقابل الانخراط في برنامج السكن المتوسط”، و”النيابة العامة تستمع إلى مستشارين تجمعيين في اختلالات مالية بمكناس”، و”تفكيك عصابة لسرقة السيارات المرسيديس 240 وتحويلها إلى سيارات أجرة”.
 
 

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW