إصابة عدد من المواطنين بدولة الإمارات المتحدة بحالة من الارتباك والذهول بعد مشاهدتهم لفجوة تشبه الدوامة تظهر بسماء مدينة العين -= عاجل =- رئيس كازاخستان، نور سلطان نزارباييف يقدم استقالته -= عاجل =- الحبيب المالكي : "الوفد الإيراني لم يحترم كل الشروط الجاري بها العمل والمضمنة في دفتر التحملات" -= عاجل =- في لقاء لفرقة مسرح سيدي يحيى الغرب وشبكة المقاهي الثقافية بالمغرب: هل ساهمت منطقة الغرب بالمغرب في مقاومة الاستعمار الفرنسي؟ -= عاجل =- إستئنافية فاس تبرئ الصحافي عمر المزين من تهمة النصب وانتحال صفة بعد شكاية مفبركة لإخراس صوته ‎ -= عاجل =- الحكومة تخرق الدستور والقاضي الدستوري ينحرف -= عاجل =- عشريني يضرم النار في جسده ببني ملال -= عاجل =- انهيار مسجد قيد الانشاء بالكويت يودي بحياة ثلاثة أشخاص -= عاجل =- تأجيل محاكمة حامي الدين إلى 14 ماي المقبل -= عاجل =- عدد من مديريات التعليم تعتمد نظام الاقسام المشتركة بسبب اضرابات الاساتذة المتعاقدين

You are here: Home 2 دولية 2 في عيد المرأة.. الحكم على 9 سودانيات بـ20 جلدة وبالسجن لمشاركتهن في الاحتجاجات

في عيد المرأة.. الحكم على 9 سودانيات بـ20 جلدة وبالسجن لمشاركتهن في الاحتجاجات

الانتفاضة

أصدرت محكمة طوارئ في الخرطوم ح كما على تسع سوداني ات بالسجن شهر ا واحدا وبعشرين جلدة، أمس السبت،لمشاركتهن في تظاهرة غير مرخ صة مناهضة للحكومة في الخرطوم، حسب ما أفادت محامية الدفاع عنهن .

ونقلت وكالة فرانس بريس عن المحامية إنعام عتيق قولها “حكمت محكمة الطوارئ بالخرطوم اليوم (السبت) على تسع متظاهرات بالجلد عشرين جلدة لكل منهن ، وبالسجن شهرا”،مضيفة أن ه “عقب الحكم، تم ترحيلهن إلى سجن النساء، وغدا سوف نستأنف الحكم”.

من جهته،قال تحالف المحامين الديموقراطيين،في بيان، ” حكمت محكمة الطوارئ على تسع من الثائرات بالسجن والجلد(…) وتحت ضغط المحامين، لم ي نف ذ القاضي حكم الجلد”.

وصدرت هذه الأحكام غداة أمر أعطاه الرئيس السوداني عمر البشير لأجهزة الاستخبارات بالإفراج عن جميع النساء اللواتي اعت قلن بسبب مشاركتهن منذ دجنبر في احتجاجات مناوئة لنظامه.

وأنشأت السلطات السودانية محاكم الطوارئ للنظر في انتهاكات ت رتكب في إطار حال الطوارئ التي أعلنها البشير في 22 فبراير لمد ة سنة.

وتهدف هذه الإجراءات إلى وضع حد لموجة احتجاجات اندلعت إثر قرار الحكومة السوداني ة رفع سعر الخبز.

ون قلت السوداني ات التسع إلى محكمة الطوارئ في العاصمة، بعد اعتقالهن ، يوم الخميس، لمشاركتهن في “تظاهرة محظورة” في وقت سابق في حي بوري الذي بات مكان ا لتجم عات منتظمة منذ شهر دجنبر.

ولم ي حد د المسؤولون السوداني ون عدد النساء اللواتي اعت قلن خلال التظاهرات. لكن وفق ا لنشطاء معارضين، هناك نحو 150 إمرأة وراء القضبان.

وقال المسؤولون إن 31 شخص ا ق تلوا منذ بدء الاحتجاجات في 19 دجنبر 2018 في أعمال عنف رافقت التظاهرات، فيما تقول منظ مة هيومن رايتس ووتش إن عدد القتلى بلغ 51 على الأقل .

Please follow and like us:

Leave a Reply

إعلن لدينا
close
Facebook IconYouTube Icon
الإنتفاضة

FREE
VIEW