هذه اخر الارقام المسجلة بحالات الاصابة بفيروس كورونا ببلادنا-آخر الأخبار-فريف رجاء بني ملال كرة القدم؛٠ جسم يحتضر هل من طبيب معالج؟-آخر الأخبار-انخفاض طفيف لمؤشر انتشار فيروس كورونا على الصعيد الوطني-آخر الأخبار-المغرب .. التوزيع الجغرافي لنسب الحالات المؤكدة بفيروس كورونا-آخر الأخبار-وزارة التربية الوطنية تعلن عن القنوات الناقلة للبرمجة الجديدة لحصص التعليم عن بعد-آخر الأخبار-بسبب عدم احترام حالة الطوارئ تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفیروس كوفيد 19 بسيدي بنور-آخر الأخبار-البرلماني عبد الحق الفائق يسائل وزير الإقتصاد والمالية حول عدم استفادة 3000 اسرة من الدعم المالي المؤقت باقليم الرحامنة-آخر الأخبار-بلاغ لوزارة الداخلية حول توقيف رجل سلطة عن العمل بسبب المساعدات الغذائية-آخر الأخبار-الإعلان عن تسجيل 62 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا و34 حالة شفاء ووفاة حالة واحدة بسبب الفيروس-آخر الأخبار-رجال السلطة المحلية واعوانهم بالملحقة الادارية الاولى بابن جرير يقومون بجولات ودوريات مكثفة لمراقبة مدى التزام السكان بالحجر الصحي،

خبر عاجل
You are here: Home / دولية / في سابقة تاريخية.. البابا وحيداً في “صلاة عالمية” لمواجهة كورونا
في سابقة تاريخية.. البابا وحيداً في “صلاة عالمية” لمواجهة كورونا

في سابقة تاريخية.. البابا وحيداً في “صلاة عالمية” لمواجهة كورونا

الانتفاضة

دعا البابا فرانسيس العالم “الخائف” إلى “العودة إلى الإيمان”، وذلك في “صلاة عالمية” لمواجهة فيروس كورونا ترأسها البابا وحيداً في ساحة كاتدرائية القديس بطرس في الفاتيكان.

للمرة الأولى في التاريخ، ترأس البابا فرنسيس أمس الجمعة وحيداً صلاة في مواجهة « عاصفة » وباء كورونا المستجد، وذلك في ساحة كاتدرائية القديس بطرس الخالية في الفاتيكان، داعياً العالم « الخائف والضائع » إلى إعادة النظر في أولوياته.

وقال البابا: « ظلمة كثيفة قد غطّت ساحاتنا ودروبنا ومدننا واستولت على حياتنا وملأت كل شيء بصمت رهيب وفراغ كئيب يشلُّ كل شيء لدى عبوره ».

وكان رئيس الكنيسة الكاثوليكية التي تعد 1,3 مليار شخص قد دعا الناس لمشاركته الصلاة، التي استمرت ساعة، عبر الإنترنت.

وبثّ الموقع الالكتروني للفاتيكان الصلاة بثماني لغات بينها الصينية والعربية يضاف إليها قناة بلغة الإشارة، وهو أمر جديد.

وتابع البابا في عظته الهادفة إلى تشجيع العديد من الكاثوليك على « العودة إلى الإيمان »: « إن العاصفة تكشف ضعفنا وتُظهر تلك الضمانات الزائفة التي بنينا عليها برامجنا ومشاريعنا وعاداتنا وأولوياتنا. تظهر لنا كيف تركنا وأهملنا ما يغذّي ويعضد ويعطي القوّة لحياتنا وجماعتنا ».

وقال البابا: « في عالمنا هذا سرنا قدمًا بسرعة عالية معتبرين أنفسنا أقوياء وقادرين على كلِّ شيء. فامتلَكَنا الجشعُ إلى الربح، وأغرَقَتْنا الأشياء وأبهَرَنا التسرّع »، مضيفاً: « لم نستيقظ إزاء الحروب والظلم الذي ملأ الأرض، ولم نستمع إلى صرخة الفقراء وصرخة كوكبنا المريض ».

وتابع الحبر الأعظم: « استمرّينا دون رادع، مُعتقدين أننا سنحافظ دومًا على صحّة جيّدة في عالمٍ مريض ».

وخلص إلى القول: « إنه وقت الاختيار بين ما هو مهم وما هو عابر، وقتُ الفصل بين ما هو ضروري وما ليس ضرورياً. إنه زمن إعادة تصويب دربنا »، كما ورد على موقع الفاتيكان.

وشدّد البابا على تفاني « أشخاص عاديين، غالباً ما ننساهم، لا يظهرون على صفحات الجرائد والمجلات، أو في المشاهد الاستعراضية، ولكنّهم يخطّون اليوم الأحداث المقررة بالنسبة لتاريخنا »، مشيراً إلى أن هؤلاء الأشخاص هم « الأطباء والممرضون والممرضات وموظفو المتاجر الكبيرة (السوبرماركت) وعمال التنظيف وعمال المنازل وسائقو الشاحنات وعناصر الأجهزة الأمنية والمتطوعون والكهنة والراهبات وكثيرون آخرون أدركوا أن لا أحد يستطيع أن ينجو بمفرده ».

وفي الأحوال العادية، تقام صلاة « بركة مدينة روما والعالم » من قصر الفاتيكان فقط في عيدي الميلاد والفصح، أهم مناسبتين في الديانة المسيحية او حتى عند انتخاب حبر أعظم جديد.

وتسبق « البركة » عادة جولة حول النزاعات المسلحة في العالم. لكن البابا ركز الجمعة على خصم واحد، فيروس كورونا المستجد الذي أصاب أكثر من نصف مليون شخص في العالم وتسبب بوفاة 26 ألف شخص.

وفي ظل إجراءات العزل في إيطاليا، تباطأ أيضاً نشاط الكنيسة الكاثوليكية العالمية.

وحول صحة البابا الذي تعرض لزكام في مارس ويحيط به طوق صحي مشدد، لا يزال الفاتيكان يلزم الصمت.

لكن صحافيين إيطاليين أفادا الخميس أن البابا فرنسيس غير مصاب بفيروس كورونا المستجد بعد خضوعه للفحص المطلوب، علماً بأنه أقام الخميس القداس الصباحي اليومي في مقر إقامته.

وذكر مراسلا صحيفتي « ميساجيرو » و »فاتو كوتيديانو » في الفاتيكان أن الحبر الأعظم خضع الأربعاء للفحص بعدما تأكد في اليوم نفسه إصابة رجل دين يقيم في المكان نفسه منذ أعوام.

Share

About إبراهيم الإنتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
التخطي إلى شريط الأدوات
الإنتفاضة

FREE
VIEW