سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، يواجه الكثير من العراقيل، في التعديل الحكومي الجديد -= عاجل =- منظمة “أنا يقظ” التونسية رصدت مئات المخالفات في الحملات الانتخابية لكل المرشحين للانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها الأحد -= عاجل =- أكادير : توقيف شخصين للاشتباه في ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في مجال الاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية -= عاجل =- إعادة انتخاب مولاي عبد العزيز العلوي المدني لولاية خامسة على رأس عصبة الجنوب لكرة القدم -= عاجل =- 4 قتلى والآلاف مُحاصرون جراء فيضانات ضخمة في إسبانيا -= عاجل =- ارتفاع عدد قتلى فاجعة “وادي الدرمشان” بالرشيدية إلى 25 شخصًا وفرق الإنقاذ مستمرة في “التنقيب” -= عاجل =- الجديدة.. وفاة شخص كان موضوعا تحت تدبير الحراسة النظرية -= عاجل =- أزمور.. توقيف شخصين للاشتباه بتورطهما في قتل شرطي عمدا أثناء مزاولته لمهامه -= عاجل =- نادي الحسيمة للمسرح تقدم مسرحيتها الجديدة "العقدة" بإخراج المسرحي عبد الجبار خمران -= عاجل =- بعد وعود بتلبية مطالبهم: المجلس الجهوي لعدول استئنافية الحسيمة يعلق احتجاجاته

You are here: Home 2 تربوية 2 تربوية 2 في ذكرى محمد فرحات

في ذكرى محمد فرحات

الانتفاضة

الصويرة حفيظ صادق

محمد فرحات هو رجل تعليم مغربي(بدا مسيرته المهنية كمدرس بمدرسة مولاي يوسف بأسفي في أربعينيات القرن الماضي) ، صحفي ، نقابي وشيوعي ، ولد في مدينة الصويرة في يوم 21 يوليو 1921 وتوفي في الرباط في يوم 11 نوفمبر 2011.


مؤسس وعضو سابق في المكتب السياسي للحزب الشيوعي المغربي، الذي أصبح في وقت لاحق حزب التقدم والاشتراكية (PPS)، ومحمد فرحات اشتهر ككاتب، و صحفي لامع.


عاش محمد فرحات حياة مليئة بالنضال من أجل استقلال المغرب. قام بخطواته الأولى في الصحافة النضالية للحزب الشيوعي المغربي خلال الفترة الاستعمارية. خلال منفاه بالجزائر كان يعمل حتى عام 1954 في جريدة Alger Républicain، والجهاز المركزي للحزب الطليعة الاشتراكي (الحزب الشيوعي الجزائري)، حيث التقى أسماء كبيرة مثل ألبير كامو، عبد الرحمن بنزين أو هنري أليغ وغيرهم من النشطاء الذين بصموا تاريخ الجزائر. أثناء إقامته في المنفى في بلدان أوربا الشرقية ، أسس وسير محطة إذاعية باللغة العربية في تيرانا (ألبانيا) ، التي تنقل رسائل النضال ضد الاستعمار.ثم شغل أيضاً منصب ممثل الحزب الشيوعي المغربي في المجلة الدولية التي نشرت في ذلك الوقت للأحزاب الشيوعية والعمالية في جميع أنحاء العالم. واسمه المستعار “أبو منية.
وفي الوقت نفسه ، ساهم محمد فرحات ، طواعية ، في تطوير وصنع عدة صحف للحزب الشيوعي المغربي ، باللغتين (العربية والفرنسية). رجل ذا ثقافة كبيرة، كانت له أعمدة بجريدة البيان ذات العديد من الموضوعات، والأكثر شهرة هي
« À chaque jour suffit sa peine », « Le quotidien, cet enfer », « Lu pour vous » وغيرها الكثيرمنها تقارير عن المغرب والخارج.
كان أيضًا أحد كبار مروجي الثقافة البربرية و كان مسؤولاً عن إطلاق أول صفحة أسبوعية للأمازيغية في المغرب ، ونشرت باللهجة الامازيغية ، والتي قام بها أسبوعياً لسنوات عديدة.
دفن في مقبرة الشهداء في الرباط على بعد حوالي 20 متراً من سجن فرنسي سابق (حالياً متحف عسكري) حيث أمضى سنتين من الاعتقال خلال الفترة الاستعمارية. 

Please follow and like us:

Leave a Reply

إعلن لدينا
close
Facebook IconYouTube Icon
الإنتفاضة

FREE
VIEW