في يومهن الأممي.. مسيرة نسوية بالجزائر دعما للحراك-آخر الأخبار-بابن جرير ،رئيس المحكمة الإبتدائية ووكيل الملك بها يحتفيان بالنساء الموظفات والعاملات بالمحكمة-آخر الأخبار-التحقيق مع قاصرين في قضية حيازة سلاح أبيض بقلعة السراغنة-آخر الأخبار-الكاف يعلن إلغاء بطولة إفريقيا للفتيان U17 التي كانت مقررة بالمغرب-آخر الأخبار-شيشاوة .. المدير الإقليمي يهنئ نساء التربية والتكوين وتلميذات المؤسسات التعليمية وأمهاتهن بعيدهن الأممي .-آخر الأخبار- المرأة المنسية وفي يوم عيدها مقصية (أرملة شهيد حرب الصحراء المغربية 1975-1991)-آخر الأخبار-مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، تحتفي بشراكة مع عمالة إقليم الرحامنة، بالنساء الفاعلات في منظومة إعادة الإدماج بجهة مراكش-آسفي.-آخر الأخبار-حركة المبادرات الديمقراطية تدعو إلى تصليب البناء المؤسساتي الوطني.-آخر الأخبار-الطاس يقلص عقوبة الإيقاف الصادرة في حق أحمد أحمد-آخر الأخبار-إصابة بشار الأسد وعقيلته بفيروس كورونا

خبر عاجل
You are here: Home / سياسية / في الذكرى 10 لحركة 20 فبراير.. الAMDH”” تدعو للحد من “الإقصاء والاستعباد الاجتماعي”
في الذكرى 10 لحركة 20 فبراير.. الAMDH”” تدعو للحد من “الإقصاء والاستعباد الاجتماعي”

في الذكرى 10 لحركة 20 فبراير.. الAMDH”” تدعو للحد من “الإقصاء والاستعباد الاجتماعي”

الانتفاضة

جددت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمناسبة الذكرى العاشرة لانطلاق حركة 20 فبراير، مطالبتها ب”الكشف عن الحقيقة في وفاة شهداء الحركة”، وأكدت على إعمال “العدالة وترتيب الجزاءات وجبر ضرر العائلات”.

واعتبرت الجمعية في بيان لها، أنه “لا وجود لتنمية حقيقية ومستدامة بدون عدالة اجتماعية، وديمقراطية فعلية تمكن الشعب المغربي من حقه في تقرير مصيره السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي”.

ودعا المكتب المركزي للجمعية إلى جعل حد ل”الإقصاء والاستبعاد الاجتماعي؛ وذلك بسن سياسة اقتصادية واجتماعية تقطع مع الريع، والامتيازات وتقوم على التوزيع العادل للخيرات والثروات”.

كما شدد على ضرورة اتخاذ إجراءات “استعجالية مثل إلغاء المديونية الخارجية للمغرب، التي تشكل خدماتها، إلى جانب الانعكاسات الوخيمة لسياسة التقويم الهيكلي والخوصصة وانصياع المسؤولين الكامل لشروط العولمة الليبرالية المتوحشة”.

وطالبت الجمعية الحقوقية بالقطع مع سياسة “الإفلات من العقاب في جرائم نهب المال العام والثروات الطبيعية الوطنية والاستحواذ على الأراضي وتفويتها لمافيا العقار، ضدا على الحقوق التاريخية لأصحابها، وكافة الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان الاقتصادية والاجتماعية، وجبر الأضرار الناجمة عنها”.

وجددت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان التزامها بالدفاع عن “المطالب الجوهرية لحركة 20 فبراير، وبدعمها لكل الحراكات الشعبية في مختلف المناطق، في نضالها من أجل إسقاط الفساد والاستبداد والظلم والقهر، وإقرار مجتمع الكرامة والحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية والمساواة الفعلية والاحترام التام والفعلي لكافة حقوق الإنسان بمفهومها الكوني والشمولي”.

كما دعت الجمعية مناضليها وجميع فروعها المحلية والجهوية إلى المشاركة ب”فعالية في إنجاح البرنامج النضالي الذي دعت له الجبهة الاجتماعية المغربية إحياء للذكرى العاشرة لانطلاق حركة 20 فبراير واليوم الدولي للعدالة الاجتماعية 20 فبراير، عبر تنظيم وقفات في كافة المناطق”، وهي التظاهرات المرتقب تنظيمها عشية اليوم السبت.

تابعونا:
Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
التخطي إلى شريط الأدوات
الإنتفاضة

FREE
VIEW