خبر عاجل
You are here: Home / ثقافة و فن / فعاليات المهرجان الدولي للمونودرام النسائي في دورته الثانية بمراكش
فعاليات المهرجان الدولي للمونودرام النسائي في دورته الثانية بمراكش

فعاليات المهرجان الدولي للمونودرام النسائي في دورته الثانية بمراكش

 1554395_709512915757870_3566624262035455547_n-204x300

 

نظمت جمعية دراما للمسرح  والسينما الدورة الثانية من مهرجانها الدولي السنوي للمونودرام النسائي بمراكش على مدى أربعة أيام من 7 إلى 10 من الشهر الجاري.وقد أتت هذه الدورة على تقليد مسرحي دأبت الجمعية على ترسيخه.بالإضافة إلى التقليد القائم للاشتغال على نص واحد كان هذه السنة “امرأة وحيدة ” للكاتب الايطالي داريوفو، وقد افتتح هذا المهرجان على تجارب من السعودية ، سوريا ، مصر، تونس ، ليبيا ، فرنسا ، وايطاليا . وقد ارتئ الانفتاح على نصوص أخرى للدراما النسائية وبلورتها في شعار” مسرح نسائي ببعد إنساني ” . إلى جانب العروض المسرحية عرفت أيام المهرجان تنظيم ورشات في فن التمثيل، الإخراج، والكتابة، بالإضافة إلى ورشات ثقافية وقد تجلت في مناقشة العروض بالإضافة إلى معرض الكتاب المسرحي إبداعا ونقدا إلى جانب معارض وأروقة تشكيلية وتوقيع لأعمال نسائية إبداعية.

وقد عرف اليوم الأول من المهرجان استقبال الفرق المسرحية المشاركة بمسرح دار الثقافة بالداوديات ، بعد ذلك تم عرض مسرحية ” امرأة وحيدة ” للمخرج عمرو قبيل التي تعالج معاناة المرأة.

وعرف اليوم الثاني “بنفس المسرح ” ورشة تكوينية تمحورت حول علاقة الإنسان بذاته ، وفي الفترة المسائية تم عرض مسرحية ” الم ” للمخرج عماد الوسلاتي بطولة الممثلة التونسية نورة العرفاوي. العمل يجسد معاناة المرأة العربية في المجتمع الذكوري .

اليوم الثالث عرف ورشة تكوينية لصالح الطلبة وتمحورت حول كيفية التمسرح من طرف المخرج المسرحي حسن هموش ، وفي الفترة المسائية تم عرض مسرحية حكاية طربلسية للممثلة خدوج صبري والمخرج المصري جمال عبد الناصر.

وقد تم في اليوم الأخير عرض مسرحية ” رحلة المتاعب ” وتمحور موضوعها حول رحلة شابين يقومان بمغامرة إلى بلاد الثلوج.

آما بخصوص الفترة المسائية عاش الجمهور على وقع حفل تكريم كل من الفنانة المسرحية المتألقة بشرى اهريش والمغنية المغربية ذات الصوت الشذي كريمة الصقلي . وقد اختتم الحفل بعرض مسرحي تحت عنوان ” هلوسة ” بمساهمة الممثل المتميز عبد الله ديدان ، وفكرة المسرحية عالجت هلوسة كاتب في فضاء معين الذي يعيش مجموعة من النوستالجيات التي تقع في حياته.       

سناء زيام

إعلامية متدربة 

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW