[url=https://top4top.io/][img]https://b.top4top.io/p_21289moix1.jpeg[/img][/url]

خبر عاجل
You are here: Home / مغاربية / المغرب / فرق المعارضة : هناك نية مبيتة للحكومة في إقصاء المعارضة وعدم إشراكها في الوصول إلى التوافق المنشود
فرق المعارضة : هناك نية مبيتة للحكومة في إقصاء المعارضة وعدم إشراكها في الوصول إلى التوافق المنشود

فرق المعارضة : هناك نية مبيتة للحكومة في إقصاء المعارضة وعدم إشراكها في الوصول إلى التوافق المنشود

oppos_552654075

تتواصل فصول المواجهة التي شهدتها لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب خلال مناقشة مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالسلطة القضائية، وذلك بقرار فرق المعارضة الطعن في مسطرة المصادقة التي تمت من طرف الأغلبية منفردة.

وأكدت فرق المعارضة أن هناك نية مبيتة للحكومة في إقصاء المعارضة وعدم إشراكها في الوصول إلى التوافق المنشود، مشيرة أن السلطة التنفيذية وأغلبيتها النيابية لجأتا إلى مسطرة التأجيلات للتصويت بدون سابق إنذار، ليتم تحديد موعد غير مناسب، والتصويت في ظروف وشروط غير ملائمة.

وسجلت فرق المعارضة، في مراسلة الطعن التي رفعتها لرئيس مجلس النواب، أنه “في سابقة من نوعها، تدخل وزير العدل والحريات في تسيير أشغال اللجنة، عندما أقدم على منع رئيس اللجنة من استئناف أشغالها”، معتبرة أن “الأمر الذي يعتبر تدخلا سافرا للسلطة التنفيذية في مهام السلطة التشريعية”.

الطعن في مسطرة الدراسة والتصويت على مشروع القانون التنظيمي رافقه طعن آخر في مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة، جاء حسب الرسالة، لكون أعضاء اللجنة فوجئوا بتقديم تعديلات من طرف الحكومة بمثابة إعادة إنتاج نص جديد مخالف للمشروعين القانونيين، كما أحيلا على مجلس النواب.

وأشارت فرق المعارضة، أن ما أقدمت عليه الحكومة من التعديلات يعد بمثابة إعادة إنتاج النصين التشريعيين، مشددة على أن “الأمر يفرض معه أن يتم التداول في هذين النصين الجديدين أمام المجلس الوزاري، وإحالتهما على مجلس النواب من جديد مع احترام أجل 10 أيام”.

من جهة ثانية سجلت المعارضة خرق مقتضيات المادة 60 من النظام الداخلي لمجلس النواب، التي تنص على أن النيابة لرئاسة اللجنة لا يتم اللجوء إليها إلا في حالة واحدة، وهي غياب الرئيس لأي سبب من الأسباب، مبرزة “أن رئيس اللجنة كان حاضرا، ورفع الجلسة للتشاور بعد انسحاب فرق المعارضة”.

وكان قرار رئيس اللجنة رفع الجلسة قد قوبل بمنع من طرف الأغلبية، حيث ساد الجلسة نوع من الهرج والمرج، على إثر المشادات والاحتجاجات، حيث دعوا الرئيس إما للاستمرار أو الانسحاب بشكل فردي، مذكرين أنها ليست المرة الاولى التي تعرقل فيها أشغال اللجنة بالانسحاب حسب قولهم.

واعتبرت المعارضة من جهتها، أن ما قامت به الحكومة والأغلبية، أمرا غير طبيعي، في وقت كان يرتقب أن يتم فتح النقاش حول الكم الهائل من التعديلات التي جاءت بها، واصفين الأجواء التي يمر فيها النقاش بالمتشنجة.

 

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
[url=https://top4top.io/][img]https://b.top4top.io/p_21289moix1.jpeg[/img][/url]
الإنتفاضة

FREE
VIEW