You are here: Home 2 تحقيقات وملفات 2 عندما يغلف مفهوم التطوع بلغة إلانتخابات يفقد ماهيته الكاملة

عندما يغلف مفهوم التطوع بلغة إلانتخابات يفقد ماهيته الكاملة

الانتفاضة

يحتفل العالم باليوم العالمي للتطوع، الذي يصادف الخامس دجنبر من كل سنة. وهذا الاحتفال فرصة للوقوف والتأمل في هذا المفهوم الإنساني الأخلاقي بامتياز،و الذي بدأ يندثر خاصة في العالم العربي بفعل انهيار القيم الإنسانية.فالتطوع يحضر في هذه البلدان بأبعاد سياسية وانتخابية كما هو الحال في المغرب،إذ نجد بعض الأحزاب عبر المنظمات الموازية لها بتظاهر أنها تساعد الناس وتقدم لهم يد العون،لكن في الواقع هذه المبادرة تأتي بخلفيات مفعمة بالمصالح الضيقة،وذلك من أجل استمالة الناخبين وتوهيهم على أنه الملاك الذي يحمل شعلة الخير،وهذا فقط من أجل التقرب الى مراكز القرار، والاستمتاع بحلاوة السطلة،وإن كانت غير مكتملة الأركان. ولعل بلدنا يزخر بمثل هذه النماذج القاتلة للخير والإنسانية.

فالتطوع الحقيقي خلق من أجل خدمة الإنسانية وقضاياه، مساعدته على تدبير شؤون أموره حياتية تحت شعار كرامة الإنسان هي الأهم.فالتطوع في البلدان التي تعطي قيمة للإنسان تتخذ هذا المفهوم كثقافة يومية أو أسبوعية أو شهرية،بل الأكثر من هذا أن بعض الناس يشعرون يقيمته الإنسانية عندما يقدمون يد العون،سواء تعلق الأمر بالكوارث الطبيعية او ماشباه ذلك.

مادام الإنسان حي يرزق يجب عليه التشبع بالتطوع دون الانتظار ما سيجنيه خلف هذه المبادرة فالإنسان ليس له ثمن.فالمقابل الحقيقي في العالم الآخر.لكن الغريب في الأمر هو أن مفهوم التطوع عالي النسبة في البلدان التي لا تؤمن بالإسلام كدين،عكس الذين يؤمنون بالإسلام نجد هذا المفهوم لديهم منخفض جدا باستثناء بعض المبادرات الفردية.وهذا يطرح سؤال حول عملية التدين في هذه البلدان؟!!!.

فالمفهوم التطوع عندنا مع الأسف رهين بالربح المادي،وليس المعنوي.بل هذا المفهوم لم يفهم معناه الحقيقي أخذ بصورة المعكوسة؛مثلا هناك أشخاص يربحون أموال طائلة،و في المقابل يطالبون البعض بتطوع بشكل مجاني صرف.مع العلم أن التطوع يتخذ أشكال متعددة، قد نجد شخص على سبيل المثال يتقاضى على خدماته مبلغ محدد في رقم ما،لكن عندما يريد أن يقدم يد المساعدة يخفض من أجره بنسبة مئوية وهذا نوع من التطوع،وقس على ذلك كل فعل خيري هدفه السمو بالإنسانية وكرامة الإنسان،وليس شييا آخر.

خالد الشادلي

Leave a Reply

إعلن لدينا
close
Facebook IconYouTube Icon
الإنتفاضة

FREE
VIEW