ما قامت به جمعية مبادرة لتدبير مراكز القرب خلال فترة الحجر الصحي خدمة لساكنة بابن جرير-آخر الأخبار-هذه اخر الارقام المسجلة بحالات الاصابة بفيروس كورونا ببلادنا-آخر الأخبار-فريف رجاء بني ملال كرة القدم؛٠ جسم يحتضر هل من طبيب معالج؟-آخر الأخبار-انخفاض طفيف لمؤشر انتشار فيروس كورونا على الصعيد الوطني-آخر الأخبار-المغرب .. التوزيع الجغرافي لنسب الحالات المؤكدة بفيروس كورونا-آخر الأخبار-وزارة التربية الوطنية تعلن عن القنوات الناقلة للبرمجة الجديدة لحصص التعليم عن بعد-آخر الأخبار-بسبب عدم احترام حالة الطوارئ تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفیروس كوفيد 19 بسيدي بنور-آخر الأخبار-البرلماني عبد الحق الفائق يسائل وزير الإقتصاد والمالية حول عدم استفادة 3000 اسرة من الدعم المالي المؤقت باقليم الرحامنة-آخر الأخبار-بلاغ لوزارة الداخلية حول توقيف رجل سلطة عن العمل بسبب المساعدات الغذائية-آخر الأخبار-الإعلان عن تسجيل 62 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا و34 حالة شفاء ووفاة حالة واحدة بسبب الفيروس

خبر عاجل
You are here: Home / عين على مراكش / عقار سوق الجملة القديم بباب دكالة بين الحقيقة والاساطير
عقار سوق الجملة القديم بباب دكالة بين الحقيقة والاساطير

عقار سوق الجملة القديم بباب دكالة بين الحقيقة والاساطير

الانتفاضة

محمد السعيد مازغ

أسال تفويت عقار سوق الجملة القديم بباب دكالة، والمشاريع التجارية المزمع انجازها على حساب المجال الأخضر وفضاءات الترفيه عن النفس، بمراكش الكثير من المداد، واصبح المشروع حديث العام والخاص منهم  المتفائل ومنهم المرتاب والمتشكك، ومنهم المتخوف من ان يجهض مشروع  ساحة تحمل اسم صاحب الجلالة بمواصفات عمرانية تليق بمدينة مراكش السياحية،

وفي هذا الإطار، ومن أجل توضيح حقيقة ما يجري، كتب إبراهيم بوحنش رئيس لجنة المرافق العمومية والخدمات بمجلس جماعة مراكش تدوينة على حسابه بقنوات التواصل الاجتماعي اعتبرها توضيحا لانارة الرأي العام المراكشي حول حيثيات الموضوع،وذلك ليعلموا الخيط الأبيض من الخيط الأسود حسب قوله

كلما بادر مكتب مجلس جماعة لعرض دفتر تحملات عقار سوق الجملة القديم بباب دكالة للتداول والمصادقة على إلا وطلعت أصوات تزايد بكلام لا يوجد حقيقة وواقعا إلا في مخيلة من يردده أما صانعوه فهم يعلمون أن الإشاعات التي يصنعونها لا ترمي إلا لتأخير عجلة تنمية المدينة وتأهيلها لكي لا يحسب للمجلس الحالي ولأغلبيته التي يقودها حزب العدالة والتنمية فضل إنجاز مشروع حضري كبير ستثمر ثماره ليس فقط بمنطقة باب دكالة بل بكل المدينة الحمراء.
1. فأما أسطورة التفويت والتفريط فيهه فليكن في علم المراكشيين والمراكشيات أن من يردده من بعض أعضاء المجلس فهم قد صوتوا بالاجماع على مبدأ بيع هذا العقار للخواص لتمويل عدد المشاريع الكبرى والمهيكلة بالمدينة في إطار برنامج عمل جماعة مراكش 2017-2022.
2. العقار هو الموسوم باللون الوردي في الصورة رقم 3. أما الساحة التي ستحل محل المحطة الطرقية الحالية وباقي مكونات التصور المعماري للمشروع فهي ليست محل أي تفويت أو غيره كما ادعى احد المواقع الإلكترونية الوليدة.
3. مكونات المشروع الذي سيقام على العقار تتمثل في مرائب تحت أرضية وأخرى سطحية ونزهة خضراء بين حدائق ماجوريل وأسوار المدينة العتيقة وعمارات تضم محلات تجارية وشقق سكنية ومكاتب على شاكلة Plasa بجليز.
4. العقار يندرج في إطار التهيية الحضرية لمنطقة باب دكالة كما هو مبين في الصور رفقته التي توثق لتصور معماري سيلتزم نائل العقار باحترام توجهاته بعد اقتناءه بالمزاد العلني وبثمن افتتاحي قدرته لجنة تقويم إدارية يرأسها والي الجهة عامل عمالة مراكش وبحضور مصالح المحافظة العقارية والضرائب في 5970 درهما للمتر المربع لعقار مساحته 79834 مترا مربعا أي بمبلغ افتتاحي إجمالي سيفوق 476,608,980.00 درهما اي 47,6 مليار سنتيم.
5. عائدات بيع هذا العقار وأخرى ستذهب للتهيئة الحضرية لمنطقة باب دكالة: الساحة الكبرى وجنبات الاسوار واحداث موقف تحت ارضي بالساحة وايضا جزء من مساهمة الجماعة مشاريع في مشاريع المخطط الاستراتيجي لتنمية البنية التحتية الطرقية بمراكش والدذي يضم:
* تأهيل مداخل المدينة: طريق أكادير من مرجان للطريق السيار، طريق آسفي من مدارة العياشي إلى الطريق السيار، طريق فاس، طريق ورزازات من باب اغمات إلى مدارة نهاية املكيس، طريق اوريطة من مسار مولاي الحسن بشارع محمد السادس للى اثنين اوريكة، وطريق امزميز.
* توسيع الطرقات الرئيسية بالمدينة
* بناء ستة 06 ممرات تحت ارضية: ساحة 16 نونبر، ساحة بئر انزران، ساحة محطة القطار، مدارة العياشي، مدار ايزيكي، شارع علال الفاسي اتجاه المسار وسوق الجملة.
* إتمام الطريق المدارية للمدينة
* انجاز خطوط الترام بيس اتجاه سيبع وتامنصورت.

هذا التوضيح لانارة الرأي العام المراكشي حول حيثيات الموضوع ليعلموا الخيط الأبيض من الخيط الأسود


 


Share

About إبراهيم الإنتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
التخطي إلى شريط الأدوات
الإنتفاضة

FREE
VIEW