خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / عامل اقليم خريبكة يترأس الاحتفالات باليوم العلمي للمرأة تحت شعار: ” المبادرة الوطنية للتنمية البشرية حافز للنهوض بأوضاع المرأة “

عامل اقليم خريبكة يترأس الاحتفالات باليوم العلمي للمرأة تحت شعار: ” المبادرة الوطنية للتنمية البشرية حافز للنهوض بأوضاع المرأة “

الانتفاضة/خريبكة – عبد الجليل الجعداوي

تحت شعار ” المبادرة الوطنية للتنمية البشرية حافز للنهوض بأوضاع المرأة ” ، تراس عبد اللطيف شدالي عامل اقليم خريبكة لقاء بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة يوم الخميس 08 مارس 2018 بالمركب التربوي والاجتماعي القدس.

وبهذه المناسبة  تناول عامل الاقليم الكلمة ليتحدث عن اهم المنجزات التي حققها المغرب في جميع المجالات للنهوض بأوضاعالمرأة رغم الاكراهات والمعيقات، وعن ما تم اتخاذه لتجاوزها  من اجل مواصلة الاصلاحات التي تهم القضايا المرتبطة بالمرأة ومقاربة النوع. وفي  هذا الاطار شدد عامل الاقليم على ضرورة ايجاد حلول للمشاكل التي تتعرض لها النساء الحوامل، واقترح على الجمعيات النسائية احداثاطار جمعوي على مستوى كل دائرة ترابية يعنى بالنساء الحوامل وتتبع وضعيتهن ويتكفل بنقل المرضى من النساء، وطالبهم بتقديم مبادرات في هذا الشأن والتي يمكن دعمها من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومؤسسة المجمع الشريف للفوسفاط وشركاء اخرين.واقترح عامل الإقليم إحداث مركز إقليمي للاهتمام بوضعية النساء المعنفات، منـوها بالخدمات التي يقدمها المركب الاجتماعي التربوي القدس لفائدة النساء والأطفال، مع التأكيد على دراسة إمكانية توسيع هذا الفضاء الاجتماعي من أجل مساعدة المرأة على الإبداع والخلق.

وأشاد عامل الإقليم في كلمته بالإصلاحات الأخيرة التي عرفها المغرب في عهد جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده بخصوص إدماج المرأة وإشراكها في مجالات تدبير الشأن المحلي، إسهامامنها إلى جانب الرجل في التنمية المحلية.

وتبعا لسياسة مقاربة النوع التي ينهجها المغرب ، اعطى عامل الاقليم مثالا حيا يتجلى في شخص رئيسة ديوانه التي تجسد اسمى صور للتواصل مع المرأة ورئيستي ملحقتين اداريتين بخريبكة، واللواتي اتبتنا جدارتهن في المهام الموكلة اليهن.

وبالمناسبة، تم تقديم عرض حول حصيلة عمل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ما بين سنة 2005 و2017 فيما يخص الدعم الموجه للجمعيات النسائية بالإقليم ومدى مساهمة المبادرة في تحسين وضعية المستفيدات اجتماعيا واقتصاديا من خلال الأنشطة المدرة للدخل. الشيء الذي اكدته شهادات للنساء الفاعلات في المجتمع المدني واللواتي اعربن في شهادات حية عن تشكراتهن لهذا الدعم الذي ساهم في تحسين وضعية المرأة بالإقليم.

وفي هذا الحفل تم تكريم بعض الفعاليات النسائية الجمعوية،وقام عامل الإقليم بتسليمهن شهادات تقديرية اعترافا لهن بالدور الذي قدمنه ويقدمنه لفائدة العمل الجمعوي.

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW