[url=https://top4top.io/][img]https://b.top4top.io/p_21289moix1.jpeg[/img][/url]

خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / طنجة تحتضن منتدى إفريقيا حول تدبير العمل الحكومي

طنجة تحتضن منتدى إفريقيا حول تدبير العمل الحكومي

Tanger_ciudad01_jpg

 يلتئم مسؤولون حكوميون وخبراء أفارقة في منتدى إفريقي انطلقت أشغاله أمس الاثنين وتستمر إلى غاية يوم غد الأربعاء بمدينة طنجة، لبحث سبل تطوير عملية تدبير العمل الحكومي في بلدان القارة ، خاصة على مستوى تعزيز قدرات القيادة والحكامة لدى المسؤولين بالأمانات العامة للحكومة .

ويتوخى هذا المنتدى المنظم من قبل المركز الإفريقي للتكوين والبحث الإداري من أجل التنمية، بتعاون مع مؤسسة تقوية القدرات بإفريقيا، تبادل التجارب والممارسات والمعارف حول عمل الأمين العام للحكومة وتدارس مختلف المقاربات في مجال تنظيم وتدبير العمل الحكومي.
وتم خلال هذا اللقاء، الذي يعرف مشاركة مسؤولين وخبراء ينتمون لعشرين بلدا إفريقيا، التركيز على استعمال التكنولوجيات الجديدة للإعلام والاتصال من أجل تخطيط وتنظيم وتنسيق وتتبع وتقييم عمل الحكومة بشكل أمثل.
وفي هذا السياق، أبرز الخبير التونسي في المجال الإداري عبد الحق خراز أهمية هذه التكنولوجيات في عصرنة عمل الأمانة العامة للحكومة من حيث تنظيم العمل الحكومي وعلاقات الحكومة مع السلطة التشريعية ودراسة وبلورة النصوص التشريعية والقانونية والمراقبة الإدارية والمالية للإدارة.
وأبرز في هذا الصدد، ضرورة أن تتوفر الحكومات الإفريقية على رؤية في مجال تعميم وتفعيل التكنولوجيات الجديدة للإعلام والاتصال ، مؤكدا أن أنظمة المعلومات التي وضعتها المصالح الحكومية الإفريقية لا تزال تعاني من الهشاشة. 
من جانبه، قدم مصطفى غماري، أستاذ بالمدرسة الوطنية للإدارة، عرضا حول مقاربة التدبير على أساس النتائج وإدراجها في العمل الحكومي ، مبرزا أن هذه المقاربة تمكن من وضع أسس ثقافة جديدة للأداء ترتكز على التغيير على المستوى الثقافي والإداري.
وأضاف أن مقاربة التسيير على أساس النتائج تتطلب اعتماد المسيرين العموميين لسلوكيات جديدة وقيم وتصورات تتماشى مع الطرق الجديدة للعمل، داعيا إلى بلورة أساليب للأداء موجهة إلى مسيري الشأن العمومي .
وينكب المشاركون في هذا المنتدى على بحث الاستراتيجيات الجديدة والمهام والرؤى الجديدة للأمانات العامة للحكومة، وكذا سبل النهوض بالشراكة والتعاون القائم بين الأمناء العامين في مختلف البلدان الإفريقية.
Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
[url=https://top4top.io/][img]https://b.top4top.io/p_21289moix1.jpeg[/img][/url]
الإنتفاضة

FREE
VIEW