شيشاوة: نقابتان تشجبان تحويل مصلحة الموارد البشرية بمديرية التعليم إلى وكالة خاصة لمعالجة الطعون بشكل فردي ومزاجي، والمفاضلة في التعيينات بين الأساتذة-آخر الأخبار-فرنسا ـ أربعة رجال شرطة يمثلون أمام القضاء بعد الاعتداء على رجل أسود-آخر الأخبار-حمد الله يثير الغضب بالسعودية بعد رفضه تسلم ميدالية "خادم الحرمين"-آخر الأخبار-الأمريكي تايسون يتعادل مع مواطنه روي جونز بعد عودته إلى حلبات الملاكمة بعمر الـ54 سنة-آخر الأخبار-(كوفيد-19)..4115 إصابة جديدة و3740 حالة شفاء خلال الـ24 ساعة الماضية-آخر الأخبار-بلاغ إخباري عاجل-آخر الأخبار-نيامي.. إعادة انتخاب المغرب عضوا في الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان بمنظمة التعاون الإسلامي-آخر الأخبار-كوفيد-19.. 4412 إصابة جديدة و4538 حالة شفاء خلال الـ24 ساعة الماضية-آخر الأخبار-بعد حضورها الجمع العام كملاحظ المؤسسة المغربية للشفافية ومحاربة الفساد قد تطلب بافتحاص مالية الكوكب المراكشي-آخر الأخبار-استغلال رضيعة في التسول يطيح بأم وشريكها في قبضة الأمن

خبر عاجل
You are here: Home / آخر الأخبار / صدور كتاب جديد يستحضر ذاكرة أسواق مدينة مراكش العتيقة
صدور كتاب جديد يستحضر ذاكرة أسواق مدينة مراكش العتيقة

صدور كتاب جديد يستحضر ذاكرة أسواق مدينة مراكش العتيقة

صدر حديثا عن مؤسسة آفاق للدراسات والنشر والاتصال بمراكش، كتاب جديد يحمل عنوان “الأسواق العتيقة بمراكش .. الذاكرة والمستقبل”، لمؤلفه إبراهيم صفاء الفيلالي.

ويستحضر هذا الكتاب، الذي يقع في 275 صفحة من الحجم المتوسط، ذاكرة أسواق مدينة مراكش العتيقة، وهي تشمل شريحة اجتماعية من فئة التجار على اختلاف أصنافهم، وفئة من الحرفيين على اختلاف وتنوع صنائعهم.

ويضم الكتاب أربعة أبواب كبرى تشمل “مراكش معلمة حضارية تنتمي إلى التاريخ المغاربي”، و”أسواق مدينة مراكش”، و”مراكش مدينة سياحية ذات إشعاع عالمي”، و”أي مستقبل ينتظر مدينة مراكش؟”، إلى جانب فهرس خاص بالأعلام والأسواق. وفي معرض تقديمه لهذا الكتاب، أوضح الأستاذ المصطفى فنيتير، أن هذا المؤلف “محاولة جادة لاستحضار ذاكرة أسواق مدينة مراكش العتيقة (…). وكانت الحاجة ملحة لاستحضارها وإخراجها من زاوية النسيان، إنها في العمق محاولة لإعادة تركيب الماضي وإعادة صياغته من جديد”.

تابعونا:
Share

About إبراهيم الإنتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
التخطي إلى شريط الأدوات
الإنتفاضة

FREE
VIEW