طفل في التاسعة من عمره ، يضع حداً لحياته شنقاً، بدوار “توفسيت” بجماعة “الرواضي” إقليم الحسيمة -= عاجل =- عصبة جهة مراكش اسفي للرماية بالنبال تضع خارطة طريق لبرنامجها المستقبلي وتعقد جمعها العام -= عاجل =- نبيل بن عبد الله، الالأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، : "إن “الاختيار الديمقراطي أصبح من ثوابت البلد، وإن اخترناه يجب أن نظل متشبثين به حتى النهاية” -= عاجل =- تراشق بين الدفاع والنيابة العامة في ملف تهريب 2580 كلغ من الكوكايين -= عاجل =- امرأة حامل تضع مولودها داخل سيارة إسعاف جماعة سيدي قاسم -= عاجل =- انتخاب الحسين امدجار رئيسا جديدا لبلدية امنتانوت خلفا للإتحادي ابراهيم يحيا -= عاجل =- الرئيس السنغالي : "...أن تنمية القارة الإفريقية لا يمكن أن تتم عبر اللجوء إلى المساعدات الدولية وحدها" -= عاجل =- إنفانتينو يعلن من مراكش موعد الحسم في التنظيم الثلاثي لمونديال 2030 -= عاجل =- مراسلون بلا حدود تندد بظروف حبس صحافي بالجزائر -= عاجل =- موغيريني : مصادقة البرلمان الأوروبي على الاتفاق الفلاحي سيمكن من بدء مرحلة جديدة في العلاقات المغربية الأوروبية

You are here: Home 2 دولية 2 سفير عربي يعتذر لنظيره الإسرائيلي لتصويته على إدراج الخليل بقائمة اليونسكو

سفير عربي يعتذر لنظيره الإسرائيلي لتصويته على إدراج الخليل بقائمة اليونسكو

الانتفاضة/متابعة

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، أمس الأحد 9 يوليوز، إن سفيراً عربياً في منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونسكو”، اعتذر، الجمعة الماضي، للسفير الإسرائيلي كرمل شاما هكوهين.

 وذلك عن “اضطراره للتصويت مع الاقتراح الفلسطيني القاضي بالاعتراف بالبلدة القديمة من الخليل والحرم الإبراهيمي الشريف، كموقع تراث عالمي فلسطيني”.
وجاء قرار اليونسكو بعد نشاط إسرائيلي وأمريكي واسع لعرقلة القرار، بحسب مصادر إسرائيلية وفلسطينية متقاطعة، مدفوعين بإشارات دعم من “دولة عربية”، بحسب ما ذكر تقرير لصحيفة العربي الجديد.
وكشفت كواليس جلسة لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم اليونسكو، التي عقدت في مدينة كراكوف، عن اتفاق تم بين مسؤول إسرائيلي وسفير عربي؛ بأن يصوت الأخير لصالح الاحتلال الإسرائيلي، وفق ما ذكر موقع عربي 21.
وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن السفير العربي، الذي لم تكشف عن هويته، بعث بعد التصويت مباشرة برسالة نصية للسفير الإسرائيلي كتب فيها: “أعتذر عما حدث اليوم. لقد كان الجو ساخناً للغاية، ومن الصعب القول إن التصويت كان سرياً”.
وبحسب “يديعوت أحرونوت” فقد رد عليه السفير بالقول: “أعرف يا صديقي بالنسبة لي أنت كمن صوّت”.
ونشرت الصحيفة في نسختها الورقية، صورة من “واتساب” السفير الإسرائيلي، فيها الرسالة المتبادلة بينه وبين السفير العربي.
وكانت الصحيفة قد أشارت منذ الجمعة، قبل التصويت، أن سفيراً عربياً سيصوّت ضد المشروع الفلسطيني في حال كانت عملية التصويت سرية للغاية.
وتلقت الدبلوماسية الإسرائيلية، ومعها حليفتها الأمريكية، صفعة جديدة، يوم الجمعة، بعدما أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “يونسكو”، المدينة القديمة في الخليل والحرم الإبراهيمي ضمن قائمة التراث العالمي.
وأيّدت 12 دولة، في لجنة التراث العالمي، قرار إدراج الخليل، فيما أبدت 3 دول رفضها، وامتنعت 6 أخرى.
وفيما لم يعرف بعد أسماء هذه الدول، كون التصويت جرى بشكل سرّي، وهو ما كانت تعوّل عليه إسرائيل كي تفشل القرار، كشفت “يديعوت أحرونوت”، عن أن دولة عربية (لم يكشف عنها) تعهدت لإسرائيل بعدم قبول الاقتراح الفلسطيني وعدم التصويت معه إن جرت عملية التصويت بشكل سرّي.
وهناك 21 دولة في لجنة التراث العالمي بمنظمة اليونسكو، 4 منها عربية وهي: الإمارات والعراق والجزائر وقطر.

Leave a Reply

إعلن لدينا
close
Facebook IconYouTube Icon
الإنتفاضة

FREE
VIEW